أحدث المواضيعخبر اليومدونغفنغ موتوررينوفيديومواضيع رئيسية

رينو K-ZE كهربائية اقتصادية صغيرة للمُستقبل

على أرضها وبين جمهورها، عرض رينو خلال معرض باريس للسيارات 2018 الاختبارية كاي زي K-ZE، وهي مركبة كهربائية مُدمجة من الحجم الصغير، ذات سعرٍ مقبول، ومن المُتوقع تقديمها في العام 2019.

قدَّم البرازيلي – اللبناني كارلوس غُصن، رئيس تحالف رينو – نيسان – ميتسوبيشي، هذه المركبة الاختبارية “كاي زي K-ZE”، شخصيًا، وعلى الرغم من كونها اختبارية، إلا أنها – وكما طراز أركانا Arkana الذي قدمته قبل أسابيع في موسكو – أقرب للإنتاج التجاري من كونه دراسة تصميمية، وفي الواقع تبدو وكأنها مُجرد نُسخة كهربائية مُحسنَّة من طراز “كويد Kwid” المُدمج الصغير .

بدى غُصن فخورًا بهذه السيارة، وبأداء شركته في قطاع المركبات الكهربائية، حيث قال: “إن مجموعة رينو رائدة في مجال المركبات الكهربائية، وتتصدر الشركات الأوروبية. ها نحن نُقدم لكن كاي – زي، مركبة كهربائية ذات سعرٍ مقبول، وحضرية، وبتصميم مُستوحًا من مركبات الدفع الرباعية، يجمع ما بين أفضل النقاط في مجموعة رينو: قيادتنا لقطاع المركبات الكهربائية، وخبرتنا في تقديم مركباتٍ مُعتدلة السعر، وفي تكوين شراكات قوية”.

تسعى رينو عبر هذا الطراز لدعم خططها الرامية للتوسع في مبيعات المركبات الكهربائية، من خلال تقديم مركبةٍ كهربائية مقبولة السعر، والحديث هنا عن سعر يبلغ 20 ألف دولار أمريكي تقريبًا، ومُوجهة في المقام الاول للبيع في الصين، التي تُعتبر أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم، مع خطط لتقديمه لاحقًا في أسواقٍ أخرى. وفي هذا الصدد، أبدت الصِّحافة الهندية إعجابًا ملحوظًا بهذه السيارة.

من المُتوقع تقديم هذه المركبة في العام 2019، حيث ستُصنع في الصين لدى “e-GT New Energy Automotive Co”، وهي مشروع مُشترك ما بين شركتي دونغفينغ ونيسان للسيارات من أجل تطوير وإنتاج سيارات كهربائية للسوق الصيني.

وعلى الرغم من كون “كاي زي” مركبةً مُدمجة، إلا أنها مُوجهة في المقام الأول لسكان المناطق الحضرية، حيث ترتفع الأصوات من ارتفاع نسب تلوث الهواء والضوضاء في شوارعها. وكما في السيارات المُدمجة الأخرى، لدينا تصميم مع بعض الأجزاء النافرة، وأقواس عجلات عريضة سوداء اللون من اللدائن، وخُطوط رجولية، لكن هنالك اهتمام في الانسيابية من خلال مقابض الأبواب المُسطحة، وتحسين خُطوط السيارة من الناحية الانسيابية، والزجاج الأمامي المائل للخلف، والمرايا، والعجلات المعدنية الضخمة ذات التصميم المُسطح، وأخيرًا شبكة التهوية “المُزيفة”.

يُمكن لهذا الطراز اجتياز 250 كيلومتر في دورة الشحن الواحدة، وفق “دورة القيادة الأوروبية الجديدة NEDC”، وهو تصنيفٌ سخيٌّ في تقدير الأرقام، لذا من المُتوقع أن تكون 192 كيلومتر تقريبًا وفق تصنيف “دورة القيادة العالمية الموحدة للمركبات الخفيفة WLTP”، الأكثر واقعيةً ودقة.

يُمكن شحن مُدخرات الطاقة في السيارة بواسطة منافذ الطاقة الكهربائية المنزلية، ومن محطات الشحن العُمومية.

على صعيد الإضافات الأخرى، هنالك العديد من التجهيزات لتعزيز تجربة القيادة، مثل مُستشعرات للمُساعدة في ركن السيارة، وعدسة تصوير خلفية، وشاشة ملونة في لوحة القيادة لنظام الملاحة.

والأهم من ذلك، سعي رينو لتقديم تجربة تنقل جديدة من خلال توفير العديد من المزايا، التي تستفيد من تقنيات الاتصال بالإنترنت والقيادة الذاتية، عبر مُساعد صوتي، وتقديم مُحتوى مُتنوع خلال القيادة، بالتعاون مع المُؤسسة الإعلامية الفرنسية “تشالينجيز Challenges”.

ومع كل هذا، أبقتنا رينو مُتشوقين لمعرفة المزيد من التفاصيل عن السيارة، فهي لم تُقدم أية معلومات عن سعة مُدخرة الطاقة، ولا عن المُحرك الكهربائي، وليس هنالك صور رسمية للمقصورة سوى ما ظهر في التسجيل المرئي الترويجي للمركبة.

إلى ذلك، أكدت رينو بانها تسعى لكهربة المزيد من طرازاتها خلال مرحلة تجديد مُنتجاتها في العام 2020، حيث ستُقدم نُسخةً هجينةً من طراز كليو Clio، ونُسخة هجينة كهربائية قابلة للشحن من طرازي ميغان Megane وكابتور Kaptur.

لمزيد من الأخبار عن السيارات التي تم تقديمها في معرض باريس يُمكنكم الاطلاع على الوسم معرض باريس للسيارات.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق