أحدث المواضيعبي ام دبليوخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

آي فيجن دايناميك: سلاح بي ام دبليو لمُواجهة تيسلا موديل اس

أزاحت “بي أم دبليو” الستار عن طراز “آي – فيجن دايناميك i Vision Dynamic” الاختباري خلال فعاليات معرض فرانكفورت الدولي للسيارات، والذي سيُمثل توجه الشركة البافارية في قطاع السيارات الفاخرة العاملة بالطاقة الكهربائية الصرفة الذي تُهيمن عليه تيسلا حاليًا مع طراز “أس”.

شئنا أم أبينا أصبحت السيارات الكهربائية تُشكل أحد المحاور الهامة لصناعة السيارات، لذا ليس من المُستغرب أن يُكشر الصانعون التقليديون عن أنيابهم في مُواجهة الشركات الناشئة التي استحوذت على حصة الأسد في هذا القطاع الواعد من ناحية، ولمُواكبة القفزة الكبيرة الحاصلة في مجال المُحركات الكهربائية ومُدخرات الطاقة.

ومع طراز “آي – فيجن دايناميك” تهدف “بي أم دبليو” لمُنافسة تيسلا “موديل أس” في قطاع السيارات الفاخرة المُستقبلية العاملة بالطاقة الكهربائية الصرفة. مع سيارة كوبيه رُباعية الأبواب، إذ شددت الشركة البافارية على أن السيارات الكهربائية ستكون على قمة أولوياتها. ويُمكن اعتبار هذا الطراز الاختباري رديف “السلسلة الخامسة” ضمن تشكيلة الصانع البافاري الكهربائية، وتمهيدًا لطرازٍ جديد يتموضع ما بين “آي 3” المُخصص للسير في المُدن و “آي 8” الرياضي، وستُشكل خُطوطه التصميمية حجر أساس لخطة “بي أم دبليو” القاضية تقديم 25  طرازًا عاملاً بالطاقة الكهربائية بحلول العام 2025، منها 12  طرازًا يعمل بالطاقة الكهربائية الصرفة.

ويقول رئيس مجلس إدارة الشركة هارالد كروجر: “بالنسبة لنا، عصر مُستقبل التنقل بالسيارات الكهربائية قد حلَّ فعلًا، حيث يفوق عدد سياراتنا الكهربائية التي تسير على الطرقات ما لدى أي مُنافسٍ قوي، ونحن مُلتزمون بتوسعة أعمالنا في هذه الفئة كجُزءٍ من خطتنا”.

تصميم أوروبي عصري ومُكهرب

تتضمن السيارة لمسات تصميمية أوروبية عصرية جميلة، إذ من الوهلة الأولى تبدو السيارة لإحدى الصانعين الأوروبيين، ومن الأمور اللافتة قاعدة العجلات الطويلة وخط السقف الأنيق المُنساب للخلف مع حافة قصيرة ديناميكية، ومن اللمسات العصرية مقابض فتح الأبواب المخفية والتصميم الانسيابي اللازم في مثل هذه السيارات وسطح زُجاجي مُمتد حيث يتصل السقف الزجاجي بالزجاج الأمامي والخلفي، ومصابيح “LED” على شكل خطوط، الأمامية رباعية وشبيهة بمضارب الهوكي والخلفية شبيهة بحذاء نسائي عالي الكعب! وحتى مُقدمة “بي أم دبليو” الشهيرة بشكل كليتين، حيث تتضمن هذه المُقدمة ذات التصميم المُختزل مُستشعرات تلتقط المعلومات حول السيارة وتُسميها الشركة “سطح ذكي”، ولكن يبدو بأنها بالغت قليلًا في الدلالة على أنها مُكهربة من خلال الخط المُضيء الذي يُحدد الكليتين في المُقدمة وعلامة الشركة والأحرف المضيئة في اللوحة التعريفية عن الطراز، كما أن التصميم العام الجانبي لنوافذ الأبواب جديد ومُميز ولكنه مع ذلك شبيه بتصميم مُقدمة أنف النمر لـ “كيا”، ويبدو بأن هنالك مُبالغة في بعض اللمسات مثل وجود شقوق طويلة شاقولية وعرضية تُحدد حواف الواجهتين الأمامية والخلفية، إلى جانب ما يبدو كفتحتي عادم مُزيفتين في الجهة الخلفية، وهو أمر مُبتذل ما لم تكن له فائدة أخرى.

العجلات كبيرة الحجم، وهي ذات تصميم جميل وعملاني، حيث يُلاحظ وجود ما يشبه الشفرات المُوجهة بهدف تمرير الهواء لتبريد المكابح.

وتقول “بي أم دبليو” بأن هذه السيارة تُعتبر كنموذج للسيارات الكهربائية في المُستقبل القريب، وهي نُسخة أكثر واقعية من طراز “نيكست 100” الاختباري الذي استلهمت هذا الطراز منه، وهذا يتفق ما قاله كلاوس فورليتش، كبير مُصممي “بي أم دبليو”، بأنها ستنُتج تجاريًا من دون تغييرٍ كبير.

على أي حال يُؤكد آدريان فان هوويدونك بأن هذا الطراز يُظهر “كيف يُمكن أن تتطور تشكيلة طرازات السلسلة (آي) ولغتها التصميمية مُستقبلًا”.

المعلومات التقنية شحيحة، ولكن قالت “بي أم دبليو” بأن هنالك تحسين على مُستوى خلايا مُدخرة الطاقة وإدارتها، حيث تبلغ سماكة المُدخرة 10  سنتيمترات فقط، وسيُحسن تثبيتها في نُقطة مُنخفضة من الجسم من أداء السيارة رغم وزنها الكبير. على صعيد الأرقام والإحصائيات، تشير “بي أم دبليو” إلى أن السيارة تتسارع من صفر إلى 100  كيلومتر في الساعة في أقل من أربع ثواني، وتصل لسُرعة قُصوى 200  كيلومتر في الساعة، ويُمكنها اجتياز 600  كيلومتر في الشحنة الواحدة.

بخُصوص المقصورة لم تُقدم الشركة أية صور ولكنها قالت بأن السيارة ستُجهز بنظام قيادة مُزدوج (يدوي وذاتي)، ونحن بانتظار أن تكشف مزيدًا من المعلومات مع الانتقال لمرحلة الإنتاج النهائي، وحتى ذلك الحين نترككم مع صور من مُختلف الزوايا لهذه السيارة.

صور بي ام دبليو آي فيجين داينامكس BMW i Vision Dynamics Concept 2017

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق