أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

مكابح بريمبو، ما هي وما الذي يُميّزها؟

نتكلم عن برمبو Brembo باعتبارها إحدى أفضل شركات تصنيع أنظمة الكبح في العالم، وقد يعتبر البعض ذلك بديهيًا. ولكن ما المُختلف بمكابح بريمبو، وما الذي يُميّزها عن غيرها؟

مُقدّمة سريعة

أُسِّسَت شركة برمبو الإيطالية في العام 1961، حيث تخصَّصت بإنتاج المكابح القُرصيّة، فكانت خيارًا مُناسبًا لسيارات ألفا روميو، التي آثرت العلامة الإيطالية على المُنتجات البريطانية المتوفرة في الأسواق آنذاك. أصبحت برمبو مزودًا رسميًا لعلامة ألفا روميو في العام 1964، وبعد ذلك بسنتين زوّدت شركة موتو غوزي Moto Guzzi المُنتجة للدراجات النارية أيضًا.

أستطاعت برمبو أن تُصبح مزوّد المكابح الرئيسي لشركة موتو غوزي في العام 1972، وكان هذا بمثابة النقلة النوعية للشركة التي استطاعت بفضل ذلك أن تتفاوض مع علامات ذات صيت مثل فيراري لتزودها بالمكابح.

الاسم مأخوذ من الأحرف الأولى لمؤسس الشركة Italo Breda Emilio Bombasse

توسعت الشركة بشكل كبير لتصبح مجموعة برمبو، وهي تضم حاليًا شركة AP للمكابح و شركة AP Racing للمُعشّقات والمكابح عالية الأداء للدراجات والسيارات، وشركة ByBre لمكابح الدراجات الصغيرة وشركة Marchesini للعجلات وكذلك شركة Villar للمكابح أيضًا.

مكابح بريمبو على فورد موستانج شيلبي GT350

مُميّزات المكابح الفعالة، بريمبو تراعي جميعها

هناك العديد من العناصر التي تُؤثر في فاعلية الكبح، تتداخل فيما بينها إلى حد كبير، فيرتبط الحجم وتبديد الحرارة والتصميم ونوعية المواد المُستخدمة ومُعامل الاحتكاك جميعًا بعلاقات وثيقة. مع ذلك، يُمكننا اختيار ثلاثة عناصر رئيسية هي الحجم ومقدار ضغط المكابح ومُعامل الاحتكاك لتكون الأساس في الكبح الفعّال.

قبل المزيد من التوضيح، نود لفت النظر لوجود العديد من الشركات التي تُصنّع المكابح المُمتازة، وبمواصفات ومزايا تقارب تلك التي تُقدمها بريمبو، مثل مكابح اي بي سي EBC وباير Baer وستوبتيك Stoptech وباور ستوب Power Stop. ولكن تحظى بريمبو بأفضل سُمعة على نطاق كامل مُنتجاتها، فقد تكون بعض مُنتجات الشركات الأخرى أفضل لطرازٍ أو غاية مُعينة، ولكن بالمُجمل تعتبر بريمبو الرائد عالميًا في مجال أنظمة الكبح.

يُشار أيضًا إلى وجود العديد من الشركات المُصنّعة لأقراص ولُقم المكابح، مثل ويلوود Wilwood ودايناتراك Dynatrac وسِنتريك Centric وأكيبونو Akebono وبوش Bosch وايه سي ديلكو AC Delco وبيلشتاين Bilstein ونيسين Nissin وآيسن AISIN التابعة لتويوتا ومريتور Meritor وغيرها.

مكابح بورشه على بورشه 911 GT3 RSR

الحجم

إن استخدام قُرص أسطوانةٍ أكبر يعني تلقائيًا فاعلية أفضل للمكابح، حتى لو لم يتغير أي عُنصر آخر. يرتبط ذلك بقدرة قرص الأسطوانة على تبديد الحرارة بفاعلية أكبر. كذلك الأمر مع حجم لُقمة / حشوة المكابح Brake Pad، فكلّما كانت أكبر توزّعت الحرارة الناتجة عن الكبح بشكل أفضل، وهذا يعني إمكانية الكبح المُتكرر بدون فقدان فاعلية الكبح لزيادة الحرارة بشكل كبير.

لكن لا يمكن تكبير حجم نظام الكبح كما تشاء، فالمُكوّنات الأكبر حجمًا تعني وزنًا أعلى أيضًا. وزيادة وزن الأجزاء المُعلّقة – وتُحسب عادة كنصف وزن نظام التعليق والعجلة والإطار والمكابح – تؤثر سلبًا على توازن وانقيادية المركبة.

بهذا تحاول بريمبو دائمًا تقليل وزن المُكوّنات، فتعتمد الأقراص الخزفية الفحمية (كاربون سيراميك) في بعض التطبيقات – التي تزن نصف الأقراص التقليدية تقريبًا – أما ملاقط الكبح فمصنوعة من الألمنيوم لذات الهدف.

ضغط المكابح

يرتبط عدد مكابس الكبح داخل ملاقط المكابح Caliper وقطرها بعلاقة طردية مع فاعلية الكبح، حيث يجب أن يتوزع ضغط المكابح بشكل مُتساوٍ على اللُّقم. وفي حين تعتمد معظم السيارات العادية مكبس واحد للكابح على كل قرص، تُقدم بريمبو خيارات مكابح بأربع مكابس للقُرص الواحد أو ستة وحتى ثمانية توزّع الضغط بشكل ممتاز وتستوعب أيضًا الحرارة الناتجة عن الكبح.

معامل الاحتكاك

تتفوق أقراص الكبح الخزفية الفحمية بمعامل احتكاك أفضل بـ 12% مقارنة مع أقراص الكبح المعدنية. أما الأقراص المُثقّبة وذات الأخاديد فتساهم بفاعلية قبض المكابح على الأقراص. كذلك فنوعية المواد التي تُشكل المكابح لها أثر أيضًا في فاعلية الكبح (شبه معدنية، معدنية، خزفية فحمية)، وفي هذا تعمد بريمبو على تشكيلة من العناصر المُكونة لـ لُقم المكابح وحسب حاجات المركبة.

ما سبب تفوق بريمبو؟

لنعد الآن عن سبب تفوق مكابح بريمبو، فواحدة من أهم النقاط تتمثّل بالخبرة الطويلة التي جنتها الشركة الإيطالية في سباقات السيارات والتي تمتد 40 عامًا، ثم أن شركات السيارات تفضل اللجوء لشركة ذات اسم معروف تزودهم بالمكابح بدلًا من تطوير أنظمة كبح جديدة، فهذا فعليًا أقل تكلفة لهم. لذا تجد بريمبو زبائن جُدد بدخل إضافي للشركة يُساعدها على تطوير مُنتجاتها بشكل أكبر، ثم إن تصنيع مزيدٍ من القطع للجميع تُقلل تكلفة القطعة الواحدة، وبالتالي ستلجأ المزيد من الشركات إلى بريمبو لرخص أسعارها ويستمر الأمر على هذا المنوال.

لا يُمكننا إيجاد ما تتفرّد به بريمبو ولكن ببساطة النتيجة النهائية أفضل من المُنافسات.

شركات السيارات التي تستخدم مكابح بريمبو

أرخص وليس رخيص

قد يكون اللجوء لمكابح بريمبو أرخص لصانعي السيارات من تطوير مُنتج جديد ومُنافس، لكن هذا لا يعني أن مكابح بريمبو رخيصة، فمثلًا إن أردت الآن شراء مكابح بريمبو لسيارة بي ام دبليو 330I للعام 2004 فسيكلفك ذلك بين 3,795 و8,395 دولار أمريكي!

توفر بريمبو مُنتجات لطرازات عديدة، من فولكس واجن بولو صغيرة الحجم إلى الخارقة لافيراري بالإضافة إلى سيارات سباق الفورمولا 1 وفورمولا 3 والإندي ودراجات سباقات موتو جي بي وغيرها، ولا تعتقد أنها تُصنع المكابح القُرصية فقط، فقد قدمت الشركة عديد من المنتجات لمكابح الطبلة الخاصّة بالعجلات الخلفية.

السيارات الأفضل كبحًا والأسرع توقفًا في العالم!

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق