أحدث المواضيعخبر اليوممواضيع رئيسية

أفضل 10 محركات للعام 2020

نشرت واردز أوتو WardsAuto قائمتها الخاصة لأفضل عشرة محركات للعام 2020. وجرى التقييم خلال شهري أكتوبر ونوفمبر الماضيين ترشّح خلاله 26 محركًا تنوع بين التقليدي العامل بالبنزين أو ديزل، والهجين والكهربائي بالكامل.

يجري تقييم واردز أوتو على المركبات “المتوفرة” في السوق الأمريكية بسعر أقل من 64 ألف دولار أمريكي، وبهذا تُستثني تلقائيًا بعض العلامات التجارية التي لا تتوفر في الولايات المُتحدة مثل سيتروين وبيجو ورينو وسكودا وغيرها، أو محركات السيارات الفاخرة التي يزيد سعرها عن 64 ألف دولار.

جاءت قائمة أفضل 10 محركات لعام 2020 حسب WardsAuto مرتبة حسب الحروف الإنجليزية كالتالي:

محرك بي ام دبليو B58 بست أسطوانات مُتتالية وسعة 3 لترات مع ضاغط توربيني (على طراز M340i)، فاز هذا المحرك بجائزة العام الماضي أيضًا، وقد أجرت عليه الشركة الألمانية تحسينات للعام الحالي فزادت قدرته من 340 حصان إلى 382 حصان وجاء العزم عند 500 نيوتن متر، فحصل فورًا على جائزة العام 2020.

يذكر أن بي ام دبليو حصلت على 35 جائزة من واردز أوتو خلال السنوات الـ 26 الماضية، منها 29 جائزة لمحركاتها ذات الأسطوانات الستة المميّزة بنعومتها.

محرك شيفروليه LT2 بثماني أسطوانات V8 وسعة 6.2 لتر (على طراز كورفيت)، إنه مُحرك مُحسّن عن LT1 بدون ضاغط توربيني (تنفس طبيعي)، قدرته زادت إلى 495 حصان وبلغ العزم 637 نيوتن متر من عزم الدوران على نسخة ستينغراي.

محرك فورد إيكوبوست بأربع أسطوانات سعة 2.3 مع ضاغط توربيني (على طراز فورد موستانج)، إن الخروج بقدرة 332 حصان من محرك أربع أسطوانات إنجاز بحد ذاته. كما أن العزم يبلغ 475 نيوتن متر.

محرك جي ام سي دوراماكس بست أسطوانات سعة 3 ليترات (على طراز سييرا)، يعمل هذا المحرك على الديزل وهو مزود بضاغط توربيني وينتج قدرة 277 حصان. وتقول لجنة التحكيم أنها اختارته لتوفيره عزم دوران عال عن سرعة متدنية للمحرك وكذلك توفيره باستخدام الوقود.

محرك i-VTEC من هوندا بأربع أسطوانات سعة 2 لتر والعامل بدورة أتكنسن (على طراز أكورد الهجين). فاز هذا المحرك بجائزة العام الماضي أيضًا، ويأتي بقدرة 212 حصانًا ويتبادل الدفع مع المحرك الكهربائي بسلاسة تامّة. كما أن سعر الطراز الأساسي مقبول مع حوالي 25,100 ألف دولار أمريكي. يرتبط المحرك العامل بالبنزين إلى محركين كهربائيين ليصبح نظام الدفع هجين.

نظام الدفع الكهربائي على هيونداي كوناحصلت كونا على عدّة جوائز مؤخرًا، كما حصل نظام الدفع هذا بجائزة العام الماضي، يأتي النظام الكهربائي المزود ببطاريات ذات 64 كيلوواط ساعي وتبلغ قدرته 201 حصان (150 كيلوواط).

محرك هيونداي من أربع أسطوانات سعة 1.6 ليتر مع ضاغط توربيني (على هيونداي سوناتا)، تقول لجنة التحكيم أنه ناعم وقوي لدرجة أنك لن تصدق أنه من أربع أسطوانات فقط. تبلغ قدرة المحرك 180 حصان.

محرك EQ Boost مرسيدس بنز بست أسطوانات مُتتالية سعة 3 ليترات مع ضاغط توربيني (على مرسيدس بنز GLE450)، ينتج المحرك قدرة 367 حصان وعزم 500 نيوتن متر ويستفيد من نظام دفع هجين خفيف بجهد 48 فولط. علبة تروس أوتوماتيكية من تسع نسب 9G-TRONIC تنقل العزم إلى نظام الدفع الرباعي الكتروني التشغيل.

محرك نيسان VC-T من أربعة أسطوانات سعة ليترين (على نيسان ألتيما)، تحدّثنا عدة مرات عن هذا المحرك الثوري والذي يُغيّر نسبة الانضغاط لتوفير قدرة أعلى مع استهلاك أقل للوقود. ينتج المحرك قدرة 248 حصانًا ويتميّز بسرعة الاستجابة والقوة على دورات عالية.

كُشِفَ عن محرك VC-T Variable Compression-Turbo في معرض باريس الدولي للسيارتويتميز هذا المحرك المدعوم بضاغط توربيني بإمكانية تعديله لنسبة الانضغاط compression ratio داخله، أي تعديل النسبة بين أكبر حجم إلى أقل حجم في غرفة الاحتراق*.

السبب وراء تطوير المحرك هو أن المحركات المزودة بضاغط توربيني أو ضاغط فائق تعمل على نسبة انضغاط قليلة، تذكّر أننا نتحدث عن حجم غرفة الاحتراق هنا، ولكن نسبة الانضغاط القليلة هذه تزيد صرف الوقود، فحلّت نيسان المشكلة بايجاد طريقة لتعديل ارتفاع ذراع التدوير Crankshaft وبالتالي تعديل ارتفاع المكابس داخل أسطوانات المحرك** حسب الطلب فصار من الممكن أن يقوم المحرك نفسه بتعديل نسبة الانضغاط من 8:1 للحصول على قدرة عالية وحتى 14:1 لتوفير الوقود. كانت نيسان سجلت براءة الاختراع نهاية العام 2013.

* حجرة الاحتراق : هي المنطقة التي يشتعل فيها خليط الهواء والوقود داخل المحرك.
** الأسطوانة Cylinder : أساس المحرك ، يسمى أعلاها حجرة الاحتراق و يتحرك فيها المكبس Piston للأعلى والأسفل.

محرك بنتاستار بست أسطوانات سعة 3.6 لتر (على شاحنة رام 1500). ما زال هذا المُحرك بالخدمة منذ حوالي 10 سنوات، ولكن التحديثات الجديدة عليه، والتي استفادة منها شاحنة رام الخفيفة 1500 دفعت به للحصول على جائزة العام الماضي والعام الحالي. فهو الآن يستخدم نظام دفع هجين خفيف بقدرة 48 فولط يُسهّل الانطلاق ويُقلل استهلاك الوقود.

هل كانت هذه القائمة عادلة في نظرك، وما المحركات التي افتقدتها فيها؟ شاركنا برأيك 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق