أحدث المواضيعخبر اليومسكانيافولكس واجنمواضيع رئيسية

فولكس واجن تُحضّر لتدشين مركبات وحافلات ذاتية القيادة في قطر

وقَّع جهاز قطر للاستثمار QIA أمس السبت اتفاقية مع مجموعة فولكس واجن الألمانية تنصُّ على تدشين أسطولٍ متطورٍ من المركبات الكهربائية ذاتية القيادة في الدوحة بحلول العام 2022.

إنَّه ميلادُ عصرٍ جديد من التنقل، ليس على مُستوى المنطقة بل العالم، حيث سيعمل أسطول من المركبات المُزودة بتقنيات القيادة الذاتية من المُستوى الرابع للمرّة الأولى في مدينة. ولتوضيح أهميَّته، نُشير أن الاتفاقية وُقعها الدكتور هيربرت ديس، الرئيس التنفيذي لمجموعة فولكس واجن، والسيد منصور بن ابراهيم آل محمود، الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار، بحضور الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية وعدد من الوزراء والقيادات القطرية وقيادات من المجموعة الألمانية.

Volkswagen CEO Dr. Herbert Diess and QIA CEO Mr. Mansoor Bin Ebrahim Al-Mahmoud.

خلفية أهم

تملك دولة قطر، عبر جهاز قطر للاستثمار QIA حصة 14.6% من أسهم مجموعة فولكس واجن و17% من حُقوق التصويت، كما أنها امتلكت سابقًا 10% من أسهم شركة بورشه القابضة للسيارات Porsche Automobil Holding SE، التي تستحوذ على 31.3% من أسهم مجموعة فولكس واجن و 53.1% من حُقوق التصويت.

عليه، فمن المنطقي أن تختار فولكس واجن الدوحة لتسيير أولى أساطيلها الكهربائية، أو أن تطلب قطر من المجموعة الألمانية تنفيذ مشروع متطوِّر في الدولة. وبأي حال، فالفكرة ستعود بالنفع على الجهتين، خاصة أن تدشين المركبات سيترافق مع بطولة كأس العالم لكرة القدم المنتظر إقامتها في الفترة بين 21 نوفمبر و18 ديسمبر 2022.

كيف ستبدو هذه المركبات الكهربائية ذاتية القيادة؟

أشار البيان الصحفي إلى أن العمل على المشروع سيتم بين قسم إنتاج المركبات التجارية في فولكس واجن وشركة سكانيا وشركة مويا MOIA لخدمات النقل، وشركة AID-Autonomous Intelligent Driving لنظم القيادة الذاتية، وجميعها مملوكة لمجموعة فولكس واجن. وستتشكَّل الثمار بهيئة 35 سيارة من طراز ID. BUZZ يتسع لأربعة ركاب، و10 حافلات كبيرة تحمل علامة سكانيا، نُرجّح أن تكون حافلة عادية مع بقاء احتمالية أن تكون نُسخة للانتاج التجاري من الاختبارية سكانيا NXT.

إلى ذلك، سيعمل جهاز قطر للاستثمار ومجموعة فولكس واجن على تطوير البنية التحتية اللازمة لدمج أسطول المركبات ذاتية القيادة في شبكة النقل العام في الدوحة.

باص فولكسفاغن الكهربائي
Volkswagen ID Buzz Concept 2017
Scania nxt concept 2019

عن الشركات

تتولى مركبات فولكس واجن التجارية مسؤولية تطوير وتصنيع المركبات التجارية الخفيفة، والتي تشمل “ترانسبورتر” و”كادي” و”أماروك” التي يتم إنتاجها في هانوفر-ألمانيا وبوزنان-بولندا وفرزيشنيا-بولندا وباتشيكو-الأرجنتين. في عام 2018، قامت العلامة بشحن حوالي نصف مليون مركبة، ويعمل في مواقع الشركة حول العالم ما يزيد عن 24000 موظف بما في ذلك حوالي 15000 في موقع الشركة في هانوفر.

سكانيا علامة تجارية تختص بالشاحنات والحافلات الكبيرة.

تقوم شركة MOIA التابعة لمجموعة فولكس واجن، بتطوير خدمات النقل وتعمل بالشراكة مع المدن ومشغلي النقل العام المحليين، وبدأت الشركة خدمة الحافلات عند الطلب في مدينتي هانوفر وهامبورغ الألمانيتين.

تعد شركة AID للقيادة الذاتية الذكية مركز التميز لتطوير القيادة الذاتية من المستوى الرابع في البيئات الحضرية لمجموعة فولكس واجن بأكملها، وتجمع الشركة أفضل البرمجيات والروبوتات ومواهب الذكاء الاصطناعي ومواهب السيارات في العالم بهدف بناء نظام ذاتي القيادة، يقع مقر الشركة الرئيسي في مدينة ميونيخ، ويضم فريق الشركة حاليا أكثر من 260 خبير من 47 دولة.

اقرأ أيضًا:

قطر تنوي بناء مصنع للسيارات الكهربائية بكلفة 9 بليون دولار

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
error: