أحدث المواضيعخبر اليومفولكس واجنمقالاتمواضيع رئيسية

فولكس واجن تتوسع كهربائياً مع ID.4 الجديدة عن طريق الخطأ!

نحن على أبواب عصر الكهرباء في عالم السيارات، وإن لم تتحضر الصانعة الأولى عالمياً لشن حملات كبيرة على هذه الفئة فلن تستحق الجلوس على عرش الصناعة مستقبلاً… وطبعاً فولكس واجن لن تتخلى عن عرشها بسهولة!

يقولون “إذا كان الوصول إلى القمة صعباً فإن الاحتفاظ بالقمة هو الأصعب”، وهذا هو لسان الحال لدى فولكس واجن، التي جاءت من بعيد بعض الشيء قبل عدة سنوات مع خطة طموحة للغاية حينها تقضي بتخطي أسماء مثل جنرال موتورز وفورد وتويوتا والوصول إلى القمة لتصبح الصانع الأكبر عالمياً بحلول 2018… وكان لها ذلك وقبل هذا التاريخ أيضاً! لكن وكما ذكرنا، فالحفاظ على القمة أصعب من الوصول إليها، وعليه يتوجب العمل بجدية أكبر؛ مع مرور عالم السيارات بمنعطف قد يكون الأكبر في التاريخ على الإطلاق وهو المرحلة الكهربائية، فإنه لزاماً على العملاقة الألمانية أن تخوض مغامرة جديدة بأكبر ثقل ممكن.

ID.3 الطراز البكر لدى فولكس واجن في الفئة الكهربائية

معظم الأسماء المنضوية تحت جناح مجموعة VW اقتحمت فئة السيارات الكهربائية وفولكس واجن نفسها قامت بذلك رسمياً عبر طراز ID.3 التي تأمل من خلاله تحقيق ضربة تاريخية -أو صعقة كهربائية بتعبير أكثر دقة!- على غرار ما فعلت سابقاً مع الأجيال الأولى من بيتل وجولف.

غير أن صناعة السيارات تغيرت كثيراً عما كانت عليه قبل عقود حينها لم تكن حتى أكبر الشركات تمتلك سوى عدة طرازات متفاوتة الفئات على خطوط إنتاجها، أما اليوم فالفئات تكاثرت وتفرعت وتنوعت وحارت وحيرت معها العملاء من كثرتها. لهذا، وكصانعة السيارات الأولى في العالم يتوجب عزف “الألحان الكهربائية” على أكثر من وتر، أي أن الهاتشباك ID.3 وحدها لا تكفي، وبانتظار الطرازات الأخرى –وعن طريق الخطأ– تم تسريب صور طراز كهربائي جديد بالكامل من الألمانية هو ID.4 الذي ينتمي إلى الفئة الرابحة هذه الأيام،؛ السيارات المُدمجة-كروس أوفر، وذلك تحت فئتين منه هما ID.4 X وID.4 Cross

شكراً لوزارة الصناعة والمعلوماتية في الصين والتي سربت الصور قبل موعدها الرسمي!

فولكس فاجن ID.4 كروز (الصور من وزارة الصناعة والمعلوماتية الصينية)

تصميمياً، تتشابه ID.4 كثيراً مع شقيقتها الأصغر حجماً والأكبر عمراً ID.3 فيما تختلف X عن كروز على صعيد الأبعاد، فالأولى والثانية تأتيان بطول 2,765 ملم لقاعدة العجلات و1,852 ملم للعرض، فيما يختلف الطول الذي يبلغ 4,612 ملم مع ارتفاع بمقدار 1,640 ملم لـ ID.4 X، مقابل 4,592 ملم للطول و1,629 ملم للعرض لـ ID.4 كروز الأقصر والأقل ارتفاعاً.

فولكس فاجن ID.4 X (الصور من وزارة الصناعة والمعلوماتية الصينية)

سيتم تصنيع كل من الطرازين ضمن مصانع FAW – فولكس واجن في الصين على قاعدة MEB المخصصة للسيارات الكهربائية مع محرك كهربائي بقوة 201 حصاناً أو 150 كيلوواط، فيما سيتوفر أكثر من خيار للبطاريات أكبرها ستسمح بالسير لمسافة 500 كلم تقريباً في الشحنة الواحدة وهذا رقم ممتاز طبعاً. عملياً ستتشارك المكونات الكهربائية مع ID.3 وهذا منطقي طبعاً.

من المفترض أن تصل ID.4 بغض النظر عن الفئة إلى الأسواق الصينية أولاً قبل نهاية العام الجاري، وبالطبع سنتعرف على تفاصيلها أكثر عند الكشف الرسمي عنها.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
error: