أحدث المواضيعخبر اليومسياتفولكس واجنكوبرا

سيات ليون وفولكس واجن جولف، وجهان لعملة واحدة

تعمد مجموعة فولكس واجن لاستخدام مجموعة مُكوِّنات مُشتركة للعديد من طرازات المجموعة المُسوَّقة تحت علامات مُختلفة، ذلك لتقليل الأكلاف وتسريع التطوير. كُنا لمسنا ذلك في عديد من الطرازات السابقة، وراق لنا أن الميّزات تمتد لما بعد البيع، فيُمكنك مثلًا العثور على قطع الغيار لتشابهها بين الطرازات، وتكلفة الصيانة أقل مع اطلاع عدد أكبر من الميكانيكيين والحرفيين على مجموعة من الطرازات المُشابهة بدلًا من وجود طرازات مُتفرِّدة في كل شيء.

أما العيوب فتكاد تكون غير واضحة للعامّة، ورُبما تنحصر بتشابهة الطرازات إلى الحد الذي يجعل الفروقات بينها مرتبطة بالشكل فقط، فمنظومة الدفع واحدة، والقاعدة التقنية كذلك وكثير من التجهيزات، وعليه، فغالبًا ترتبط الاختلافات بالتصميم ونوعية المواد المُستخدمة في المقصورة وتفاصيل بسيطة أخرى.

الأمر الذي دفعنا للتحدث عن هذا الموضوع هُنا بالرغم من عدم حداثته وارتباطه حصرًا بما تم تقديمه مؤخرًا، هو تفوّق الشقيقة التي من المُفترض أن تكون أقل شأنًا على ملكة القطاع برمّته؛ فولكس واجن جولف. فبالرغم من أن الجيل السابع من جولف والجيل الثالث من سيات ليون مبني أيضًا على ذات القاعدة، إلا أن الجولف ظلت أبهى باسمها وبتصميمها الأنيق، أما مع وصول الجيل الثامن من جولف والرابع من ليون فقد اختلف الأمر، وتلاشت الحدود؛ فتصميم الجولف الجديدة لم يرُق للكثيرين، وبالتحديد بالواجهة الأمامية، أما ليون فيكاد لا يشوبها عيب، وكلتاهما تأتي بذات التجهيزات والمحركات.

قارن بين الجولف وليون، أنظمة الدفع نفسها، وتبدأ مع محرك بثلاث أسطوانات سعة ليتر واحد عامل بالبنزين TSI EVO بقدرة 108 أحصنة وعزم 200 نيوتن متر، يُشتق منه نظام هجين خفيف eTSI بذات القدرة والعزم ولكن باستهلاك أقل للوقود. 

التالي هو محرك الأربع أسطوانات سعة 1.5 ليتر عامل بالبنزين أيضًا TSI EVO بقدرة 148 حصانًا وعزم 250 نيوتن متر، ويُشتقُّ من هذا أيضًا نظام هجين خفيف eTSI. ونتوقع أن يتوفر هذا المحرك في منطقة الشرق الأوسط. وهُناك أيضًا محرك بأربع أسطوانات سعة 2.0 ليتر عامل بالبنزين TSI بقدرة 187 حصانًا وعزم 320 نيوتن متر يُتيح التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 6.9 ثانية.

بالنسبة للمُحركات العاملة بالديزل TDI فمتشابهة أيضًا، جميعها سعة ليترين وتتدرج فيها القدرة من 114 حصانًا إلى 148 حصانًا ثم إلى 197 حصانًا.

علب التروس مُتشابهة، ونظام التعليق والتوجيه، والشاشة في الداخل ووصلات المفاتيح والأزرار، وخزان الوقود وسماكة ألواح الجسم ونظام التكييف وأنظمة السلامة والأمان، كُلها مُتشابهة.

وإذا ظل الحال كما هو متوقعًا، فستباع سيات ليون بسعر أرخص من فولكس واجن جولف، وبما يُعطي الأولى أفضلية كبيرة على الثانية. تحديث بتاريخ 17-3-2020: تم الإعلان أن سعر سيات ليون الجديدة سيبدأ من 20 ألف يورو في ألمانيا.

ثُم تعال لنقارن بين جولف GTI وكوبرا ليون (النُسخة عالية الأداء من سيات ليون)، المُحرك هو ذاته؛ من أربع أسطوانات سعة ليترين -يحمل الرمز EA888- مزود بضاغط توربيني لينتج قدرة 242 حصان وعزم 370 نيوتن متر، ويرتبط إلى علبة تروس مزدوجة التعشيق بسبع نسب تنقل الحركة للعجلتين الأماميتين تحت إشراف مُفاضل إلكتروني.

ومرة أخرى تبدو ليون أرقى من شقيقتها الألمانية..
إن عاد الأمر لنا فسنختار ليون هذه المرة، ما النسخة التي تُفضلها أنت؟ .. آه، وإن كنت الدخول في متاهة أكبر قارن ما سبق مع سكودا أوكتافيا الجديدة.

اقرأ أيضًا

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: