أحدث المواضيعتويوتاخبر اليوم

تحسينات على تويوتا تاكوما وإعادة فئة “تي آر دي”

حصلت الشاحنة الخفيفة مُتوسطة الحجم “تاكوما Tacoma” من تويوتا على مجموعة من التحسينات للعام 2020 بقصد تحسين مبيعاتها، فضلًا عن فئة “تي آر دي” خاصة بالمُغامرات.

تُعتبر الشاحنة الخفيفة مُتسوطة الحجم “تاكوما Tacoma” واحدةً من أفضل الطرازات مبيعًا، سواءً لدى تويوتا أو في فئتها، لذا تأخذ تويوتا طابع التحديث التدريجي عليها، بقصد عدم التأثير سلبًا على مبيعاتها.

ظهر الجيل الحالي – الثالث – من هذا الطراز في العام 2016، والآن، قدمت تويوتا – في “معرض شيكاغو للسيارات” – نُسخةً مُحسَّنةً من “تاكوما” للعام 2020، فضلًا عن توفير فئة جديدة، وذلك بقصد الحفاظ على “تألقها” أمام المُنافسات الأخريات في فئة الشاحنات الخفيفة مُتوسطة الحجم. وهنالك قائمة طويلة من التحسينات والإضافات، الداخلية والخارجية، لكنها لم تتضمن خيارات المُحرك وعُلب التُروس.

كما تأتي هذه التحسينات لتعزيز مبيعاتها أمام مُنافساتها الأمريكيات على وجه الخُصوص، علمًا بأن فئة الشاحنات الخفيفة مُتوسطة الحجم تضم حاليًا خمس طرازات، من المُتوقع أن ترتفع إلى 11 طرازًا بحُلول العام 2021.

أبرز التحسينات عُمومًا توفير مقعد للسائق قابل للتعديل كهربائيًا، ووسادة قابلة للتعديل كهربائيًا أيضاً لدعم الظهر، وستكون هذه الإضافة قياسة في جميع الفئات باستثناء الفئة الأساسية “أس آر SR”. كما تم توفير شاشة لمسية جديدة للنظام “المعلوماتي – الترفيهي Infotainment” تدعم نظامي “آبل كاربلاي Apple CarPlay” و “أندرويد أوتو Android Auto” كما إنها مُتوافقة مع المُساعد الشخصي “أمازون أليكسا Amazon Alexa”. تتوافر الشاشة الجديدة بقياسين 7 أو 8 بوصات، بينما كان قياسها في النظام القديم 6.1 بوصات. كما تم إضافة منافذ “يو أس بي USB” جديدة في الكونسول، وهذا يتوافق مع ازدياد استخدام الأجهزة الذكية والحواسب اللوحية التي تستخدم هذا المنفذ.

لوحة قيادة تويوتا تاكوما للعام 2016، ولم توفر تويوتا صورًا رسمية للوحة القيادة الجديدة

فضلًا عن ذلك، تم إضافة نظامين للمُراقبة يتضمنان عدسات تصوير، لإعلام السائق بما يُحيط بمركبته، الأولى “شاشة عرض مُحيطية Panoramic View Monitor” لعرض ما يُحيط بالسيارة من كافة الجهات. والأخرى “مُراقبة مُتعددة للتضاريس Multi Terrain Monitor” لعرض زوايا أخرى أقرب للطريق، من بينهما ما هو أسفل السيارة، وبذلك يبقى السائق مُطلعًا على ما يوجد اسفل السيارة، خُصوصًا العوائق المخفية. ولن يتوافر هذا النظام في فئتي “أس آر SR” و “أس آر 5 SR”.

التحديث الأهم جاء على صعيد السلامة، حيث وفرت تويوتا قياسيًا حُزمة Toyota Safety Sense P للسلامة، تتضمن: مُثبت سُرعة مُتكيّف، وضبط آلي للأنوار العالية للمصابيح الأمامية، ونظام للتحذير من مُغادرة المسار، وآخر للتحذير من الاصطدام الأمامي.

على صعيد الشكل الخارجي؛ وفرت تويوتا تحسينات شملت شبكة تهوية مُجددة، ومصابيح أمامية جديدة من فئة “ليد LED” مع “مصابيح نهارية DRL”، وعجلات خفيفة بتصميم جديد، وتم إضافة مصابيح “ليد” إلى حوض التحميل أكثر سطوعًا وكفاءةً، كما يوجد نظام مفتاح ذكي Key-less Entry يُتيح للسائق فتح الباب وتشغيل السيارة بدون إخراج المفتاح.

إلى ذلك، تتضمن الشاحنة ذات المقصورة العادية Access Cab حوضًا طوله 1.85 متر، بينما تتضمن الفئة مُزدوجة المقصورة Double Cab حوضًا بطول 1.85 مترًا أو 1.52 مترًا، بحسب المُواصفات.

تويوتا تاكوما، طراز القمة “تي آر دي برو”:

أبرز ما عرضته تويوتا هو الفئة الأكثر قوة من تاكوما، بلباس “تي آر دي برو TRD Pro”، علمًا بانها أوقفت هذه الفئة قبل بضع سنوات، وحصلت الفئة الجديدة على جميع التحسينات التي قدمتها تويوتا وذكرناها أعلاه، إلى جانب مجموعة أخرى من التعديلات الخاصة بهذه الفئة وطبيعة استخدامها، أبرزها مُمتصات صدمات نابضية وأنبوبية جديدة من “فوكس Fox Shox” قياس 2.5 بوصتَين، رفعت هامش خُلوص السيارة بمقدار سبع سنتيمترات تقريبًا، تعمل بضغط الزيت، حيث يوجد خزان خارجي خاص بالزيت. جديرٌ بالذكر أن تويوتا ضبطت مُتصات الصدمات لتكون أقسى وللسيطرة على تموجات الجسم.

كما تتوافر لفئة “تي آر دي برو” عجلات قياس 16 بوصة أخف وزنًا بنحو كيلوغرامين من القياسية، ومصنوعة من الألومنيوم المُقَّسى، ولوح حماية سُفلي للمُحرك بنقشة “TRD” بلون أحمر. وبخلاف ذلك، يوجد تشطيبات مُختلفة داكنة اللون، لشبكة التهوية والعادم وغيرها، مع شعارات مُلصقة تحمل اسم الفئة “TRD Pro”، كما تم إضافة لون جديد “أخضر زيتي Green Army” إلى مجموعة الألوان الحالية.

“تي آر دي”: اختصار لـ “تطوير تويوتا للسباقات Toyota Development Racing” وهو قسم داخل الشركة مهمته تطوير سيارات تويوتا لخوض مُختلف المُنافسات في رياضة السيارات، وأيضاً نقل الخبرة المُستفادة من هذه المُنافسات إلى سيارات الإنتاج التجاري.

داخليًا، حصلت السيارة على جميع التحسينات التي قدمتها تويوتا، منها شاشة لمسية قياس 8 بوصات، إضافةً إلى تنجيد خاص مع تطريزات لشعار “تي آر دي” داخل المقصورة.

على صعيد المُحركات، لا يوجد تغييرات، وهي كالتالي:
– أربع أسطوانات مُتتالية، سعة 2.7 ليترين، بقوة 159 حصانًا، وعزم دوران 244 نيوتن متر
– ست أسطوانات على شكل حرف “في”، سعة 3.5 ليترات، بقوة 278 حصانًا، وعزم دوران 359 نيوتن – متر
يتصل كلا المُحركين بعُلبة تُروس آلية من ست نسب، تنقل طاقة المُحرك للعجَلَتَيْن الخلفِيَتَيْن أو العجلات الأربع. كما يُمكن اختيار عُلبة تُروس يدوية من ست نسب للمُحرك الأقوى.

أخيرًا، لم تُقدم تويوتا أية تفاصيل حول موعد التقديم، لكن من المُتوقع أن تصل لصالات العرض في صيف أو خريف العام الجاري كطرازٍ للعام 2020.

 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق