أحدث المواضيعتويوتاخبر اليوملكزسمواضيع رئيسية

تويوتا تعمل على الجيل المُقبل من لاند كروزر

خبر سعيد لعُشَّاق طراز لاند كروزر الأسطوري من تويوتا، حيث تعمل الشركة اليابانية على تطوير الجيل المُقبل من هذا الطراز، ومن المُتوقع تقديمه في العام 2021.

تعمل شركة تويوتا TOYOTA اليابانية لإنتاج السيارات على تطوير الجيل المُقبل من طراز لاندر كروزر Land Cruiser، سيحمل الاسم الرمزي “جاي 300 J”، الذي ينتمي لفئة السيارات الرياضية العملانية SUV رُباعية الدفع. ومع اتجاه الكثير من الصانعين نحو تصغير قياس سياراتهم Downsizing رُباعية الدفع وتحويلها لمركبات مُدمجة Crossover، كما في حالة فورد إكسبلورر Ford Explorer وشيفروليه ترايل بلايزر Chevrolet TrailBlazer على سبيل المثال لا الحصر، تعهدت تويوتا بالبقاء وفيةً لمفهوم سيارة الدفع الرُباعي الأصيلة، وذلك بتصنيع السيارة وفق أسلوب جسم على إطار Body-on-Frame.

قاعدة الجيل الحالي من تويوتا لاند كروزر

قدمت تويوتا الجيل الحالي من لاند كروزر في العام 2007، ويحمل الاسم الرمزي “جاي 200 J”، وخضع مُنذ ذلك الحين لعَمَلِيَتَي شدّ وجه، كما قدمت عددًا من الإصدارات المحدودة، آخرها “النُسخة التُراثية Heritage Edition” للعام 2020، محدودة الإنتاج بـ 1200 وحدة، كجُزءٍ من احتفالات الشركة اليابانية بمُرور 60 عامًا على تقديم طراز “أف جاي 40 FJ”، خصيصًا لأسواق الولايات المُتحدة الأمريكية.

وقال بيلّ فاي Bill Fay، نائب الرئيس لشؤون المبيعات بأن شركته “مُلتزمةٌ تمامًا بطراز لاند كروزر على المدى المنظور”.

وعلى الرغم من الاسم الأُسطوري لهذا الطراز وشعبيته الكبيرة، إلا أن مبيعات الجيل الحالي خجولة في الولايات المُتحدة الأمريكية، بمُعدل أقل من خمسة آلاف وحدة سنويًا، بينما يُحقق نسيبه لكزس أل أكس Lexus LX مبيعات أفضل، لكنها ما تزال مُنخفضة. إلا أن هذا لا ينفي حقيقة تحقيقه مبيعات جيدة في أسواق أخرى مثل أُستراليا والخليج العربي، وحتى مع الأمم المُتحدة.

والأمر لا يتعلق بالمُنافسات الأخريات، مثل نيسان باترول Nissan Patrol، بل بالتطور الملحوظ في عُروض المركبات المُدمجة وقُدراتها، حيث أصبح هنالك العديد من الطرازات التي تستوعب لعدد أكبر من الركاب، حتى ضمن عُروض تويوتا، يستوعب طراز هايلاندر Highlander المُدمج ثلاثة صُفوف من المقاعد.

رسم بالكمبيوتر لما قد تكون عليه لكزس ال اكس القادمة

التغيير الأكبر في المُحركات

لكن، ولدواعي الامتثال للعديد من الشروط ومن بينها تحديد نسب الانبعاثات الغازية المُضرَّة، قد تعمل تويوتا – ومن خلفها لكزس – للتخلي عن مُحرك الأسطوانات الثمانية على شكل V، سعة 5.7 ليتر، بقوة 381 حصان. لصالح اعتماد مُحرك من ست أسطوانات على شكل V، سعة 3.5 ليترات مع ضاغطين توربينيين Twin Turbo. بقوة 416 حصان. وهذه خُطوة شبيهة بما فعلته فورد مع طراز إكسبيديشن Expedition، حيث أن أقوى مُحرك هو من ست أسطوانات سعة 3.5 ليترات بتقنية “إيكوبووست EcoBoost”، مع ضاغطين توربينيي، وبقوة 400 حصان تقريبًا.

المُفاجأة كانت التقارير حول إمكانية تقديم نُسخة هجينة، مع مُحرك 3.5 ليترات V6، بسحب طبيعي، بقوة 354 حصان. وبخلاف المُحرك، من المُتوقع استبدال عُلبة التُروس الآلية الحالية المُؤلفة من ثمان نسب بأخرى آلية من عشر نسب.

رسم بالكمبيوتر لما قد تكون عليه تويوتا لاند كروزر القادمة

الأسواق العربية قد تحتفظ بالمُحرك الحالي

أما بالنسبة لأسواقنا العربية، فمن من المُتوقع أن يبقى مُحرك الأسطوانات الثمانية حيًّا، بالنظر لعدم وجود قوانين مُشددَّة، وكذا الأمر في أُستراليا، إضافة إلى توافر مُحرك الديزل. حيث تُفضل الكثير من الأسواق الاعتماد على التقنيات المُجربَّة والمعروفة.

اليابانيون بدؤوا في تطوير الجيل المُقبل

وأشار اليابانيون إلى أنهم بدؤوا برسم مُخططات أولية للجيل المُقبل من لاند كروزر، مع هيكل سُلَّمي جديد، وستبقى الأبعاد قريبة من الجيل الحالي، بطول 4.95 أمتار، وعرض 1.98 متر، وارتفاع 1.92 متر، وقاعدة عجلات 2.85 مترين.

على صعيد الشكل العام، تشير التخمينات إلى أن السيارة ستكون بخُطوط أنعم، ومصابيح أمامية من فئة “ليد LED” قياسية، والمزيد من الإضافات التقنية مثل شاشة نظام معلوماتي – ترفيهي قياس 12.3 بوصة، وفئة أحدث من حُزمة السلامة Safety Sense، والأهم من ذلك المزيد من التمايز التصميمي ما بين لاندر كروزر والطراز النسيب “أل أكس” من لكزس.

أخيرًا، من المُتوقع تقديم الجيل الأحدث من لاند كروزر في معرض طوكيو للسيارات هذا العام، على أن يبدأ إنتاجه مُنتصف العام 2020 لكي يصل إلى الأسواق كطراز للعام 2021، بينما سيُقدَّم لكزس “أل أكس” كطراز للعام 2022.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق