أحدث المواضيعتويوتاخبر اليوممواضيع رئيسية

تويوتا جي آر ياريس، وأقوى محرك بثلاث أسطوانات في العالم!

تُذهلنا تويوتا بين الحين والآخر بنُسخ رياضية مُغرية، مثل جي تي 86 ذات الانقيادية المُمتازة وسوبرا الجديدة، وسيارة اليوم؛ تويوتا جي آر ياريس الهاتشباك الصغيرة التي كُشِف عنها خلال فعاليات معرض طوكيو أوتو صالون 2020.

تعتمد ياريس الرياضية المُطوّرة بالتعاون مع فرع جازوو أقوى مُحرك بثلاث أسطوانات في العالم، حيث يُنتج المحرك الذي تبلغ سعته 1.6 ليتر والمزود بضاغط توربيني قدرة 268 حصان (257 حصانًا للأسواق الأوروبية) وعزم 360 نيوتن متر! ولتحميسك أكثر، يرتبط المحرك إلى علبة تروس يدوية بست نست تنقل الحركة للعجلات الأربعة عبر مُفاضل تورسن محدود الانزلاق! إنها صاروخ مُصغَّر لا يُمكننا إلا أن نتخيَّل أن يُفجِّرَ المنافسات غيظًا حتى قبل أن يصلها!

تأتي الأحرف جي ار GR اختصارًا لـ Gazoo Racing، وهما كما في طرازات تويوتا الأخرى يُشيران إلى كون النسخ رياضية عالية الأداء.

هُناك بعض التعقيدات التقنية والوزن الإضافي الذي يُرافق الدفع الرباعي، ومع ذلك، تزن تويوتا جي آر ياريس 1,280 كلغ، فتعدنا بتسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في أقل من خمس ثوان ونصف، وسرعة قصوى مُحددة إلكترونيًا عند 230 كلم/ساعة.

تقول تويوتا أنها كرَّست خبراتها في سباقات الرالي لتطوير السيارة الجديدة، فقامت بتعديل نظام التعليق الأمامي ليعتمد ماكفرسون واستخدمت مثلثات متوازية في الخلف. كذلك فقد زاد عرض المحور الخلفي وتم تقليل ارتفاع السقف بمقدار 91 ملم. العجلات بقياس 18 إنشًا وهناك عدة ألواح مصنوعة من الألمنيوم والبوليمر المُدعم بألياف الكربون.

إلى ذلك، تحتوي السيارة على مفتاح لتحديد نمط القيادة، يحث يوزع نمط القيادة العادي عزم الدوران بنسبة 60 بالمئة للمحور الأمامي و40 للمحور الخلفي، ويختلف ذلك في نمط القيادة الرياضي، حيث ينتقل 70 بالمئة من عزم الدوران للمحور الخلفي مقابل 30 بالمئة للمحور الأمامي.

كم يبلغ سعر كل هذا؟

إنها نُسخة خاصة، بدفع رباعي ومحرك قوي، وستُصنع في مُنشأة موتوماتشي المُخصصة لطرازات جي آر. لذا فلا تتوقع أن يكون السعر رخيصًا. حيث سيبدأ سعر تويوتا جي آر ياريس عالية الأداء من 36,100 دولار أمريكي، ترتفع إلى حوالي 41,600 دولار أمريكي مع بعض الإضافات الداخلية وعجلات بي بي اس BBS.

صور تويوتا جي آر ياريس

Facebook Comments
المصدر
تويوتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: