أحدث المواضيعتويوتاخبر اليوم

تويوتا “تي جاي كروزر” الاختبارية قد ترى النور قريبًا

ربما سيكون بإمكاننا رُؤية نُسخة واقعية من طراز “تي جاي كروزر” الاختباري خلال أشهرٍ قليلة.

قدَّمت شركة تويوتا اليابانية، لإنتاج السيارات، قبل عامين طرازًا اختباريًا مُدمجًا حمل الاسم “تي جاي كروزر TJ Cruiser” يجمع ما بين الجانب العملاني والمهني والتسلية والمُتعة، وهو سيارةٌ مُدمجة رُباعية الدفع وبخصائص الشاحنات التجارية، وبنظام دفعٍ هجين، في الحقيقة امتدحنا تصميمها المُبتكر المُرتكز على العمَلانية، مثل الباب الخلفي المُربَّع تمامًا، والطلاء المُقاوم للخدوش، والمقاعد التي يُمكن طيها بأرضية السيارة تمامًا، وارتفاعها الجيِّد عن سطح الأرض.

والآن، يبدو بأن الشركة اليابانية تُفكر في تحويل رُؤيتها “تي جاي كروزر” إلى واقع، من خلال طرح طرازٍ يستند عليها في الأسواق. إذ تُريد تويوتا إنتاجه ليسُدَّ الفراغ الذي تركه طيِّب الذكر “أف جاي كروزر FJ Cruiser” رُباعي الدفع – وهو هدفٌ مُبالغٌ فيه بالنظر لاختلاف التصنيف بينهما، لكن تُعوِّل تويوتا على الجيل الشاب الذي يرغب بسيارة مرنة يُمكن استخدمها للعمل أو للترفيه أو للعائلة، وأشار موقع “بِست كار وِب Best Car Web” الشبكي الياباني إلى أن نُسخة الإنتاج التجاري من “تي جاي كروزر” أقرب مما نتوقع، بل أقرب بكثير، إذ ألمح الموقع إلى أن الشركة اليابانية ستكشف النقاب عنها للعُموم في معرض طوكيو للسيارات في تشرين أول (أكتوبر) المُقبل، في ذات المعرض الذي كشفت فيه عن الطراز الاختباري في 2017، بينما سيُفتح باب الحجز لهذه السيارة في شهر كانون الأول (ديسمبر) المُقبل، على أن تصل لأيدي العُملاء في العام 2020.

Toyota Tj Cruiser Concept 2017

استَقى الموقع الشبكي معلوماته من تورو إندو Toru Endo، وهو شخصٌ على صلة بشبكة مُوزعي تويوتا في اليابان. كما أكدَّ أحد موزعي تويوتا لهم ذلك، حيث أخبرتهم الشركة اليابانية بأن نُسخة الإنتاج التجاري من “تي جاي كروزر” ستصل الأسواق، لكن لم تُقدِّم الشركة أية تفاصيل.

على أي حال، وعلى العكس من “أف جاي كروزر” وسيارات الدفع الرباعي التقليدية، لن تُصنع “تي جاي كروزر” وفق أسلوب “جسم على إطار Body-on-Frame”، بل على قاعدة العجلات النموذجية “بُنية تويوتا المعمارية العالمية الجديدة TNGA”، وهي نفس المُعتمدة في الطراز الاختباري. والمُعتمدة أيضاً في تصنيع الأجيال الحالية من طرازات “بريوس Prius” و “كامري Camry” و “راف 4 Rav” و “كورولا Corolla”.

ستُصنَّف “تي جاي كروزر” في فئة السيارات المُدمجة Cross-Over، على صعيد القياسات، سيكون طولها 4.3 أمتار، وعرضها 1.8 متر، وارتفاعها 1.6 متر، وقاعدة العجلات قاعدة العجلات 2.75 مترين، وهي قياسات تقريبية. أي أنها ستكون أقصر من “راف 4″، الذي يبلغ طوله 4.6 أمتار، ويُمكن اعتبارها نُسخةً رديفةً لـطراز “سي – أتش آر C-HR” المُدمج، الذي يُقاربها في الطول. لكن سيسمح شكلها الصندوقي وارتفاعها بتوفير بمساحة تحميل أكبر. وسيكون هنالك تغييرات على السيارة لتكون أكثر واقعية: أبواب تقليدية في الخلف، بدلًا من الأبواب المُنزلقة، وصف ثاني يتسِّع لثلاث رُكاب، بدلًا من اثنين كما في السيارة الاختبارية، وإمكانية إضافة صف ثالث لزيادة السعة إلى سبع رُكاب، ولوحة قيادة واقعية لكن بخُطوط أُفقية كما في الطراز الاختباري، لكنها ستحتفظ ببعض صفات الطراز الاختباري مثل المقاعد ذات الظهر المُسطَّح.

على صعيد القُوة الدافعة، ستأتي على الأرجح بـنظام دفع هجين، وهو الأقرب لقلب تويوتا حاليًا، مُستعار من “بريوس” و “كورولّا” مع مُحرِّك احتراق داخلي سعة 1.8 ليتر، أو مُحرِّك احتراق داخلي فقط سعة ليترين، بنظام سحب أمامي قياسيًا أو على جميع العجلات اختياريًا. ولمن يرغبون بأداء أفضل وأقوى، قد تضع تويوتا تحت تصرفهم لنظام الهجين لطراز “راف 4” مع مُحرِّك سعة 2.5 ليترين ونظام دفع على الجميع العجلات.

فيما يتعلق بالأمان والسلامة، ستتضمن السيارة قياسيًا “حُزمة السلامة الخاصة من تويوتا Toyota Safety Sense”، كما في باقي عُروض الشركة الجديدة.

أخيرًا، نُنوه أن الأخبار عن هذه السيارة تتعلق بالسوق اليابانية، لكنها قد تشُّق طريقها نحو أسواقٍ أخرى، على وجه الخُصوص سوق أمريكا الشمالية، خلال العام 2020 أو 2021 على أبعد تقدير.

بقِي علينا الانتظار حتى شهر تشرين الأول المُقبل، لتأتينا “لبيبة” بالخبر اليقين من طوكيو.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق