أحدث المواضيعتويوتاخبر اليوممواضيع رئيسية

تويوتا برواس الكهربائية، خبرٌ مُتعدد المحاور

لا نعرف كيف مرَّ خبر تويوتا برواس الأخير على المواقع العالمية المُتخصصة بالسيارات بكل هدوء، فهي أول سيارة تجارية كهربائية تحمل علامة تويوتا!

كانت تويوتا كشفت أبريل الماضي عن الشاحنة الصغيرة المُغلقة (فان) برواس، المصنوعة على قاعدة مجموعة PSA الفرنسية التي تعتمدها كل بيجو بارتنر وسيتروين بيرلنجو وأوبل كومبو كارجو. وكان الحديث آنذاك عن تشارك بالشكل والمُحركات، وهو أمر مُتداول ومعروف بين صُنّاع السيارات ولكن ليس مستساغ لدى العامّة. ولكن المُهم اليوم هو إعلان تويوتا عزمها إطلاق نُسخة كهربائية بالكامل من برواس Proace العام القادم، وعينها على سوق المركبات التجارية الخفيفة التي تُعدُّ لاجتياحه من خلال قسم جديد: تويوتا بروفيشينال Toyota Professional.

بهذا، لدينا عدة محاور مُهمة للتحدّث حولها، أولها الفان برواس بشكل عام، ونُفضل كتابة اسمه برو ايس كالطريقة التي تُكتب بها هاي ايس، ولكن يُجبرنا الاستخدام الشائع للكتابة برواس مُجاراتَ الدُرجة. إنه نُسخة أخرى من مركبات مجموعة PSA ولكن مع علامة تويوتا في المُقدمة، ألواح الجسم مُماثلة، والمُحركات وعُلب التروس وأنظمة السلامة، بل أنه سيُصنع إلى جانب أخواته في مصنع PSA في اسبانيا. وعليه، فإن أردت معرفة المزيد عن هذا الطراز فاقرأ عن بيجو بارتنر.

سيتم تقديم برواس بنُسختين للجسم: شاحنة مُغلقة تجارية (فان) بالاسم برواس سيتي Proace City، ومركبة مُتحضرة لنقل الركاب بالاسم برواس سيتي فيرسو Proace City Verso يُمكن طلبها بخمسة أو سبعة مقاعد.

برواس سيتي

برواس سيتي فيرسو

المحور الثاني هو برواس الكهربائية، ولم تتحدث تويوتا هُنا عن التفاصيل، فلا يوجد تصوّر لمدى القيادة أو سعة البطاريات ولا قدرة المحرك الكهربائي، إنه إعلان فقط مع بوحٍ بميّزة واحدة؛ أن برواس الكهربائية ستكون قادرة على نقل حمولة بوزن 1000 كلغ.

والحقيقة، أنه من المُحزن رؤية عملاق الصناعة الياباني يحمسنا نحو معركةٍ مُهمة تمتد على خطوط الكهربة والمركبات التجارية الخفيفة وسلاحه مركبة ليست من صنعه!

المحور الثالث، قد يكون الأشمل، وهو مُتعلق بمحاولة تويوتا التوسّع في سوق جديدة؛ المركبات التجارية الخفيفة LCV، فلدى تويوتا وفرعها هينو Hino خبرة طويلة وسوق مزدهرة في الشاحنات الكبيرة والمركبات الثقيلة، أم عروضها في القطاع المُستهدَف فتكاد تنحصر عالميًّا بـ هاي ايس وهايلوكس. وبهذا، تنوي الشركة اليابانية تقديم فرع جديد باسم تويوتا بروفيشينال مُخصص كما يدُل اسمه للحرفيين والمهنيين وقوامه مبدئيًا في أوروبا البيك أب هايلوكس وطراز برواس الجديد.

المحور الرابع، المركبات الكهربائية من تويوتا بشكل عام، فبالرغم من ذاع صيت سياراتها الهجينة، إلا أن عروض تويوتا العالمية تخلو من مركبة كهربائية بالكامل. ولكن تويوتا تعمل على ذلك، حيث أكدت الشهر الماضي أنها تُخطط إطلاق 10 طرازات كهربائية بالكامل العام القادم!

تتعاون تويوتا بذلك مع شركة سوبارو، حيث تم إعداد قاعدة تقنية  بالاسم e-TNGA لتُناسب المركبات المتوسطة والكبيرة المُندفعة بالعجلتين الأماميتين أو الخلفيتين أو العجلات الأربعة. وسيتم مبدئيًا العمل مع سوبارو لتطوير سيارة مُدمجة متوسطة الحجم يليها مُدمجة كبيرة من تويوتا وأخرى خدماتية رياضية وحافلة صغيرة لنقل الركاب وسيدان، جميعها مبنية على القاعدة e-TNGA.

وفيما يتعلق بالسيارات صغيرة الحجم، تلتفت تويوتا إلى كل من سوزوكي ودايهاتسو للتعاون وتطوير سيارة كهربائية صغيرة.

إلى ذلك، ستُكمّل تويوتا عروضها من السيارات الكهربائية بنُسخة من طراز C-HR بدفع كهربائي، وسيارة صغيرة جدًا بطول 2.5 متر فقط تتسع لراكبين وتصل لسرعة قصوى مقدارها 60 كلم/ساعة ولا يزيد مداها التشغيلي عن 100 كلم.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق