أحدث المواضيعتويوتاخبر اليوم

ما رأيك بهذا كاختراع؟ تويوتا تحمي سياراتها بغاز مسيل للدموع

تقدمت تويوتا مؤخرًا لتسجيل براءة اختراع تنص على وجود عبوات من الغاز المسيل للدموع في سياراتها، وذلك لحمايتها من السرقة. فكيف سيعمل هذا النظام؟

عمل مهندسو تويوتا على خطة لردع اللصوص من سرقة السيارات عبر تطبيق فكرة بسيطة. ففي حال تبين لكمبيوترات السيارة دخول شخص بشكل غير شرعي، يتم تنفيذ الإجراءات الوقائية المُعتادة مثل إيقاف إمكانية تشغيل المحرك بالإضافة إلى إطلاق الغاز المُسيل للدموع داخل المقصورة من عبوات مُخصصة.

لكن هُناك المزيد، فالفكرة الأساسية هي براءة اختراع لنظام تعطير داخل المقصورة يتعرّف على السائق من خلال هاتفه الخلوي لينشر الراحة العطرة التي يختارها هذا الشخص، وعند استخدام السيارة من عدد من الأشخاص (في المنزل مثلًا أو كسيارة شركة) يقوم النظام كل مرّة بتحديد الرائحة المطلوبة ونشرها في المقصورة.

إلى ذلك، يقوم النظام ببخ مادة مزيلة للرائحة بعد الخروج من السيارة، تُلغي أيضًا أي روائح أخرى طرأت خلال استخدام السيارة، مثل رائحة وجبة سريعة وما قد ينتج عنها!

بالمجمل، تبدو الفكرة منطقية، ولكن هُناك العديد من المحاذير مرتبطة بالغاز المسيل للدموع، فلا وجود لضمانات بعدم انبعاث الغاز بعد حادث مثلًا وانفجار العبوة، كذلك، فلا وجود لتوضيح حول ارتباط النظام ببطارية خاصة تؤدي العمل عند فصل بطارية السيارة الأساسية. ولا يُمكننا سوى تخيل سوء الحال إلى قررت الكمبيوترات -لخطأ ما- إطلاق الغاز مع صحبة أطفالك! ثم أن رائحة الغاز المسيل للدموع لن تبقى للأبد، وقد تعطي السارق فرصة للخروج من السيارة واحتساء القهوة ثم العودة المركبة لإنجاز عمله! ما رأيك؟

 

 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق