أحدث المواضيعتويوتاخبر اليوممواضيع رئيسية

تويوتا تستعرض رُؤيتها لمُستقبل التنقل في المُدن “كونسِبت آي”

قدمت تويوتا في شهر كانون الثاني (يناير) الماضي  أول طراز اختباري من سلسلة “كونسِبت-آي Concept-i” خلال فعاليات معرض إلكترونيات المُستهلك CES، واحتوت على العديد من تقنيات الذكاء الاصطناعي، ولم يتوقف الأمر عند هذا، حيث قدمت الشركة اليابانية طرازين إضافيين ضمن هذه السلسلة سيُعرضان للعُموم في معرض طوكيو للسيارات الذي سيُقام خلال أيام.

الفكرة من هذه السلسة تقديم طرازات تتمتع بالعديد من المزايا الحديثة التي بدأت تدخل عالم السيارات، على غرار القيادة الآلية والذاتية والتفاعل بين السيارة وسائقها. وتقول تويوتا بأن هذا التفاعل يعمل على فهم سلوك السائق وتعلم كيفية التجاوب معه من خلال تقنيتي القيادة الآلية Automated driving والوكيلة Agent technology، وبحيث تكون النتائج السلامة “Protect” وتجربة القيادة المُمتعة “Inspire”. والآن تتطلع الشركة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن وأيضاً المُساهمة في فكرة المُلكية المُشتركة لاستخدام المركبات حسب الحاجة ولتقليل تكاليف التملك عبر طرازين: Concept-i RIDE و Concept-i WALK

الاختبارية Concept-i RIDE

مركبة صغيرة بسيطة مُناسبة للتنقل داخل المُدن، وهي مُصممة لتسهيل عملية التنقل لذوي الاحتياجات الخاصة عبر العديد من المزايا على غرار الأبواب التي تُفتح للأعلى بشكل “جناحي النورس” والتي تُؤمن فُتحة واسعة ومساحة لتحرك الكُرسي المُدولب جانب السيارة، وكُرسي وسطي ينزلق للخارج على سكة في أرضية السيارة المُسطحة، إلى جانب حيز في الداخل لتوضيب الكرسي المُتحرك، وتتضمن مُواصفات مُوحدة وسهلة الاستخدام لذوي الاحتياجات الخاصة الذين يستخدمون كراسي مُدولبة.

أما التحكم بالسيارة فيتم بسُهولة تامة عبر ذراعي تحكم Joy Stick وبدون دواسات، إلى جانب شاشة عريضة تعرض المعلومات الضرورية للسائق، وتدعمها تقنيات قيادة آلية تجعل من موضوع استخدام التنقل بواسطة السيارة لذوي الاحتياجات الخاصة أمرًا سهلًا وآمنًا أيضاً، بفضل تقنيات القيادة الآلية ووظائف مُساعدة تُتيح لسائق المركبة الاكتفاء بالقيادة، حيث يُمكن لهذه الوظائف المُساعدة في ركن السيارة وإيقافها. كما يوجد لوحتان تفاعليتان في الخارج في الأمام والخلف تعرض رسائل بعدة ألوان للآخرين من مُستخدمي الطريق.

ومن الأمور التي تجعل التحكم بالسيارة أسهل هو التصميم المضبوب حيث أن طول المركبة 2.5 متر وعرضها 1.3 متر. وتتسع هذه السيارة لشخصين، وتعمل بواسطة مُحرك كهربائي وبمدى يتراوح ما بين 100 و 150 كيلومتر.

الاختبارية Concept-i WALK

يُمكن القول عنها أنها سكوتر بحجم مُدمج يُتيح لراكبه التنقل بسُهولة واقفًا مع وظائف قيادة آلية، وسبق لتويوتا أن قدمت أفكارًا شبيهة بهذا الطراز، وإن كان بحجم أكبر، عبر “i-unit” في العام 2005 خلال معرض “وورلد إكسبو 2005” في مدينة ناجويا اليابانية، و “i-REAL” الذي قدمته في العام 2007.

بالعودة للطراز الاختباري الجديد، فإنه يتميز باستقرار عالي بفضل وجود ثلاث عجلات مع قاعدة مرنة يُمكنها التمدد أو التقلص (ما بين 50 و70 سنتيمتر) بحسب السُرعة، إلى جانب نظام للتوجيه، والهدف من هذه المركبة توفير إمكانيات التنقل بأمان على الأرصفة وممرات المُشاة، حيث أن أبعادها من ناحيتي الطول والعرض لا تتجاوز أبعاد الإنسان العادي (عرضها 40  سنتيمتر).

هذه المركبة مُناسبة للاستخدام من طرف الجميع، مما يجعلها وسيلة مثالية لتنقل كبار السن والنساء، ومكمن القُوة فيها أنها سهلة الاستخدام، حيث أن أرضيتها مُنخفضة، ولا يتطلب تشغيلها حركات خاصة للعمل مثل تحريك وزن الجسم كما في مركبات التنقل الشخصي Personal Transporter  من “سيجواي Segway”.

كما تتضمن خصائص الذكاء الاصطناعي، بحيث تتعرف على الأوامر وطلبات قائدها صوتيًا، كما إنها آمنة بفضل مجسات في مُقدمتها لتوجيه المركبة بأمان اعتمادًا على حالة المسار، وتُنبه السائق في حال وجود أخطار، وتعمل آليًا على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفادي الأخطار. جديرٌ بالذكر أن هذه المركبة تعمل بالطاقة الكهربائية وبمدى يتراوح ما بين 10 و20 كيلومتر.

إلى ذلك، يُمكن دمج هاتين المركَبَتَيْتن الاختبارِيَتَيْن ضمن خدمات المُشاركة، الأمر الذي يُتيح توفير وسيلة تنقل واحدة لعدد كبير من الأشخاص عبر إتاحة المجال لأكثر من شخص استخدام المركبة الواحدة حسب الحاجة، مع تقليل استهلاك الموارد لأدنى حد، وهي من المزايا التي من المُتوقع أن تكون من سمات المُدن الحديثة والمُستدامة مُستقبلًا.

صور تويوتا i-Concept

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق