أحدث المواضيعتسلاخبر اليوممواضيع رئيسية

تسلا تستخدم الليزر لتنظيف الزجاج بدلًا من المساحات!

لم يُلاحظ الكثيرون أن تسلا سايبرترك الجديدة لم تحتوي ماسحاتٍ للزجاج الأمامي، ورُبما أعزى الذين لاحظوا إلى أن المركبة هي نموذج أولي فقط. ولكن لدينا الآن فكرة أوضح مع براءة اختراع سجّلتها الشركة الأمريكية مؤخرًا.

تأتي الفكرة باستخدام الليزر لرصد وتفتيت الأوساخ عن زجاج السيارة، ليس الأمامي فقط بل حتى الزجاج الخلفي والشبابيك الجانبية. ويستدعي ذلك استخدام كاميرات لتحديد المنطقة المطلوب تنظيفها ثم إيعاز الجهاز خارج السيارة لإرسال شعاع ليزر على تلك المنطقة تحديدًا.

سُجِّلت براءة الاختراع باسمٍ طويل؛ Pulsed Laser Cleaning of Debris Accumulated on Glass Articles in Vehicles and Photovoltaic Assemblies أي التنظيف بالليزر النابض للأوساخ المُتراكمة على زجاج المركبات والألواح الضوئية. وهذا يعني أن التطبيق نفسه سيُستخدم كحلٍ لمُشكلة تنظيف سطح الألواح الشمسية والتي تتأثّر فعاليتها بشدة نتيجة لانخفاض نفاذية سطحها. يُشار إلى أن تسلا لا تزال تعمل جاهدة لبيع “لَبِناتٍ” لأسقف المنازل تُحوِّل ضوء الشمس لكهرباء، ذلك بعد أن كانت قدمتها كجربة مبدئية في السنوات السابقة.

رأينا العديد من الاختراعات التي سُجّلت بنجاح ولكن لم تلق ذات المصير عند تجربتها على أرض الواقع لارتفاع تكلفتها أو انخفاض فعاليتها أو ببساطة لعزوف العامّة عنها. وعليه فالموجود بين أيدينا هو براءة اختراع فقط وليس خبر أكيد عن انتقالها إلى حيّز الإنتاج. مع ذلك، نعود لنستغرب ظهور تسلا سايبرترك بلا ماسحات زجاج تقليدية… ما رأيك؟ وكيف ستكون فاعلية النظام عند هطول المطر أو تأثيره على عيون الركاب.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق