أحدث المواضيعخبر اليومسكودا

سكودا تحتفل بميلادها الـ 125

واحدة من أقدم خمس شركات لصناعة المركبات في العالم

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ شركة سكودا للسيارات
  • أول دراجة نارية في العالم
  • أقدم عشرة شركات لصناعة السيارات في العالم

تحتفل شركة سكودا التشيكية لصناعة السيارات هذا العام بالذكرى الـ 125 على تأسيسها، وهي في ذلك تستمر كواحدة من أقدم خمس شركات لتصنيع المركبات في العالم.

بدأت قصة سكودا في العام 1895، وبالتحديد في 18 ديسمبر، حيث كان مؤسسها فاكلاف كليمنت Václav Klement بائع كُتب قرر في الـ 26 من عمره أن يفتح ورشة لتصليح الدراجات الهوائية بالشراكة مع فاكلاف لورين Václav Laurin الذي كان يصنع دراجات في بلدة تورنوف، كان ذلك كُلّه في مملكة بوهيميا التي أصبحت الآن جزءًا من جمهورية التشيك.

أُسِّسَت الورشة في مدينة ملادا بوليسلاف، وبعد ثلاثة أعوام اشترى الشريكان درّاجة Werner Motocyclette بمحرك مُثبت أسفل المقود يدفع العجلة الأمامية، فتبيّن لاحقًا أنها غير متزنة، وما كان منهما إلا أن كتبا للألماني روبرت بوش Bosch طلبًا للمشورة في صنع دراجة بمحرك مُثبت في الوسط. وهكذا، تم تقديم الدراجة سلافيا في عام 1899. ونظرًا لقدرتها الفعلية على السير واعتماديتها، صار يُنظر لها كأول دراجة نارية حقيقية في العالم.

في العام 1905، بدأت الشركة التي حملت تسمية Laurin & Klement آنذاك صُنع السيارات، فكان أول ما أنتجته طراز Voiturette A، ولكن كما كان حال الجميع، اضطرت الشركة للانخراط في الإنتاج الحربي مع اندلاع الحرب العالمية الأولى.

L&K Voiturette Aبعد انقضاء الحرب، بدأت شركة لورين آند كليمنت إنتاج الشاحنات، وزادت صعوبات الخروج من الحرب تعرض الشركة لحريق في العام 1924، فما كان منها إلا أن وجدت الشريك الأمثل: “أشغال سكودا Škoda Works”، أكبر شركة صناعية في تشيكوسلوفاكيا، التي قامت فعليًا بالاستحواذ على لورين آند كليمنت.

بهذا، أصبح معظم الإنتاج لاحقًا يحمل علامة سكودا. وفي الثلاثينيات، انفصل تصنيع السيارات فيما عُرف بـ  Akciová společnost pro automobilový průmysl أو ASAP اختصارًا، ولكنه بقي مملوكًا بالكامل لـ “أشغال سكودا” ومركباته تحمل علامة سكودا.

صنّعت سكودا في الثلاثينيات طرازات بقواعد جديدة ونظام تعليق مُستقل للعجلات الأربعة، وأنتجت طرازات بوبيولار Popular الرودستر اللطيف ورابيد Rapid وفيفورت Favorit وسوبيرب Superb، ومعها أصبحت استحوذت على حصة 39% من سوق السيارات في تشيكوسلوفاكيا.

في الحرب العالمية الثانية، تم تحويل أشغال سكودا إلى جزء من أشغال هيرمان غورينغ Reichswerke Hermann Göring، ذلك لصنع المعدات الحربية بما فيها المركبات والطائرات والأسلحة لصالح الجيش الألماني.

قدمت سكودا عدة طرز بعد الحرب العالمية الثانية، منها 1101 المُحسنة عن طراز بوبيولار وكذلك طراز 440 سبارتاك و1201 سيدان وتودور وسوبرسبورت وغيرها، ثم جاءت أوكتافيا، باسمٍ مُشتق من رقم 8 باللاتينية (أوكتو octō)، حيث كانت أوكتافيا الطراز الثامن الذي يتم تقديمه بعد الحرب. كما أن شكل 8 يُشبه شكل المالانهاية.

لم تُساعد الحقبة الاشتراكية في تطور الطرازات، ذلك بالرغم من نجاح سكودا 105/120 ورابيد وتحقيقها نتائج أفضل من مركبات أحدث في سباقات مثل رالي راك RAC في السبعينات والثمانينات، حيث فازت سيارات سكودا في فئتها في رالي راك لمدة 17 عاما على التوالي.

بداية عصر جديد

خضعت معظم الصناعات في تشيكوسلوفاكيا للخصخصة إبان الثورة المخملية. وبالنسبة لـ سكودا، اختارت الحكومة شريكًا أجنبيًا هو مجموعة فولكس واجن. وفي 1991 انتقلت 30% من الأسهم للشركة الألمانية.

في العام 1994، اشترت فولكس واجن 60.3% من أسهم سكودا، لتصبح الأخيرة العلامة التجارية الرابعة لمجموعة فولكس واجن. في في ديسمبر 1995 زادت فولكس واجن حصتها إلى 70%.

بالعودة إلى كون شركة سكودا واحدة من أقدم خمس شركات لتصنيع المركبات في العالم، وبالرغم من أن الحيّز هُنا ليس مُعد خصيصًا لذلك، إلا أننا ارتأينا ذكر الأسماء الأقدم في صناعة المركبات، بعضها لم يبدأ بصنع السيارات مباشرة، وهي كالتالي:

كاديلاك، أُسست في العام 1901 في الولايات المُتحدة

فيات، أسستها جيوفاني أنيللي في العام 1899

رينو، تشارك في تأسيسها لويس ومارسيل وفيرناند رينو في العام 1899

لاند روفر، تغير اسم لاند روفر عبر السنوات أكثر من مرة، ولكن تاريخها يعود لشركة لانكشاير للمحركات البخارية التي أُسست في العام 1896

سكودا 1895

مرسيدس-بنز 1883

أوبل، أسسها آدم أوبل في العام 1862 كشركة لصنع آلات الخياطة انتقلت في العام 1886 لصنع الدراجات الهوائية وفي العام 1899 بدأت بإنتاج السيارات

تاترا، شركة التشيكية أُسست في العام 1850 لصنع العربات التي تجرها الخيول، وفي العام 1891 بدأت بتصنيع مقطورات السكك الحديدية، وأنتجت أولى شاحناتها في العام 1897

بيجو، هي أقدم شركة لتصنيع المركبات في العالم، حيث أسسها أرماند بيجو في العام 1810 لإنتاج طواحين القهوة وبعدها الدراجات الهوائية ولاحقًا السيارات.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق