أحدث المواضيعخبر اليومسكودامواضيع رئيسية

سكودا أوكتافيا سكاوت 2021 هل ستُصبح أسطورةً!

مليئة بالعملانية والقُدرات

اقرأ في هذا المقال
  • محركات ومواصفات سكودا أوكتافيا سكاوت

كشفت شركة سكودا عن طراز “أوكتافيا سكاوت”، المُشتقة من الطراز “كومبي” ممدود الصندوق مدعومةً بقُدرات أفضل للخروج عن الطرقات العامة، حيث تستمر في كونها حلًا مثاليًا يجمع بين الراحة والعملانية وأيضاً الوُصول للمناطق الريفية.

أطلقت شركة سكودا التشيكية طراز “أوكتافيا سكاوت Octavia Scout” للعام 2021، وهي الإضافة الأحدث لعائلة طراز “أوكتافيا Octavia” – في جيلها الرابع الذي أطلقته هذا العام، السيارة العائلية الصغيرة، لتُلَّبي أقصى ما يُمكن من حاجات العُملاء، مُحافظةً على السمات الأساسية لها؛ الطابع العائلي بفضل تطويرها من “أوكتافيا كومبي Octavia Combi” المُصنَّفة في قطاع السيارات ممدودة الصندوق Estate/ Station Wagon مع قُدرات معقولة للتعامل مع الطرقات غير الممهدة بفضل ارتفاع هامش خُلوصها عن الأرض مُقارنةً بالفئة العادية، وأخيرًا عملانية محفوظة كما عودّتنا سكودا -تُسمى شكودا في بعض الأسواق- من سياراتها حيث إنها مُتعددَّة الوظائف بجدارة، فهي مثالية للقيادة اليومية مثل توصيل الأطفال للمدارس وللتسوّق ونقل أغراض المنزل وأخيرًا الذهاب في إجازة خارج المُدُن أو رحلة طويلة في نهاية الأسبوع.

يُعتبر طراز “أوكتافيا” نسيبًا لطرازٍ آخر لا يقل شأنًا، ألا هو فولكس واجن “غولف أولتراك Golf Alltrack”، حيث يتشارك مع قاعدة العجلات النموذجية MQB والعديد من المُكوِّنات. نمى حجم السيارة بجيلها الأحدث بطبيعة الحال، طولها 4.70 أمتار، وأصبحت أطول بمقدار 1.6 سنتيمِتر و أعرض بمقدار 1.5 سنتيمِتر من الجيل السابق، إلى جانب تعزيز عملانيتها مع صندوق أمتعة يستوعب حتى 640 ليتر (زيادة 30 ليترًا عن الجيل السابق).

جديرٌ بالذكر بأن الجيل الأول من “أوكتافيا سكاوت” ظهر في العام 2007، وهو الآن في جيله الثالث، حيث تولي سكودا أهميةً كبيرةً لطراز “أوكتافيا” وتُوفره بعدّة فئات وأشكال، إذ إنه الأفضل مبيعًا لديها في مُختلف الأسواق التي تتواجد بها، ويستحوذ لوحده على 40 بالمئة من مبيعاتها.

تتأتَّى قُدرات السيارة خارج الطرق المُعبَّدة من خلال ما أسمته الشركة التشيكية “حزمة للطرق الوعرة Rough-Road Package”، تتضمن زيادة هامش الخُلوص بمقدار 1.5 سنتيمِتر فقط، وهو تعديلٌ هامٌ رغم أنه طفيف، ولا ندّعي بأن هذا كافٍ لخوض مُغامرةٍ جامحةٍ في البرية مثلًا، إلا أنه ذلك كافٍ للتعامل مع المُفاجآت غير اللطيفة خلال التجول في الأرجاء، مثل المطبّات أو شارعٍ مليءٍ بالحُفر، وتُعطي الإضافات الأخرى ثقةً بقُدراته المُحسنَّة مثل طبقة حماية من اللدائن حول أقواس العجلات وصفائح حماية للأجزاء السُفلية، وهي مصنوعة من اللدائن الخفيفة لكنها مطلية بلون يُحاكي الألومنيوم.

نسخت “سكاوت” عن طراز “كومبي” ناشري الهواء الأمامي والخلفي، حيث لهما فوائد على صعيد تعزيز انسيابية السيارة وتقليل مُقاومة الهواء مما يعني تحسين مُعدّلات استهلاك الوقود، فضلًا عن شكلهما الرياضي وتقليل الإزعاج من صوت احتكاك الهواء خُصوصًا على السرعات العالية.

لهذا العام، تُسجِّل “أوكتافيا سكاوت” دخولًا جديدًا مع توافرها بالفئات العاملة بالسحب الأمامي أيضاً، حيث كانت تتوافر قبل ذلك بتلك العاملة بالدفع على جميع العجلات AWD، وهذا الأمر يُساعد على توفيرها بأسعارٍ أقل للعُملاء الذين لا يحتاجون للذهاب أبعد من شارعٍ غير مُمهد أو جولة صغيرة في الأرياف القريبة.

وعلى العُموم، ارتقى التصميم العام للجيل الجديد حتى إنه أصبح يُحاكي سياراتٍ أرقى، ولن نلوم أحدًا إن أخطأ واعتقد أنها سيارة أودي! حيث هنالك تشابهٌ بينهما في بعض التفاصيل.

القوة الدافعة

على صعيد القوة الدافعة، كما هو معلوم، تستفيد سكودا من المخزون المهول لمجموعة فولكس واجن للسيارات VAG، لذا يُمكنكم الاختيار بين أربع مُحرِّكات حسب التالي:

العاملة بالسحب الأمامي FWD:

– مُحرِّك بنزيني من أربع أُسطوانات مُتتالية، سعة 1.5 ليتر مع حقن مُباشر للوقود TSI، قُوته 150 حصان وعزم دورانه 250 نيوتن -متر، أو؛

– مُحرِّك ديزل من أربع أُسطوانات مُتتالية، سعة ليترين سعة ليترين مع حقن مُباشر للوقود وشاحن هواء “توربو” TDI، قُوته 115 حصان وعزم دورانه 00 نيوتن -متر.

يتصِّل هذا المُحرِّكان بعُلبة تُروس يدوية من ستِّ نِسب.

ويوجد فئة بنظام دفع هجين خفيف Mild-Hybrid باسم “إي – تيك e-TEC”، مع مُحرِّك البنزين 1.5 ليتر يتصل بعُلبة تُروس آلية مع قابض – فاصل مُزدوج DSG من سبع نسب.

الدفع على جميع العجلات AWD:

– مُحرِّك بنزيني من أربع أُسطوانات مُتتالية، سعة ليترين مع حقن مُباشر للوقود TSI، قُوته 190 حصان، وعزم دورانه 00 نيوتن -متر، أو؛

– مُحرِّك ديزل من أربع أُسطوانات مُتتالية، سعة ليترين مع حقن مُباشر للوقود وشاحن هواء “توربو” TDI، قُوته 200 حصان وعزم دورانه 400 نيوتن -متر. إنه أقوى مُحرِّك ديزل في هذا الطراز لغاية الآن.

يتصِّل هذا المُحرِّكان بعُلبة تُروس آلية مع قابض – فاصل مُزدوج DSG من سبع نسب، يُوزعان الطاقة على العجلات الأربع.

يُمكن للفئات المُجهَّزة بنظام الدفع على جميع العجلات تقديم المزيد، جرّ مقطورة مزوَّدة بنظام كبح مُساعد Assist Brakes بوزن حتى 2000 كيلوغرام (مع مُحرِّك الديزل الأقوى)، وهذا كافٍ لجرِّ بيت رحلات صغير Caravan/ RV أو قارب صغير.

تغييرات شكلية طفيفة

في المقصورة، هنالك بعض التمايزات الطفيفة بين “أوكتافيا سكاوت” وباقي أشقائها، مثل مقاعد بتصميم خاص مكسوة بقماش “ثِرموفلوكس ThermoFlux” (نسيجٌ ذو نفاذية عالية ليسمح بمرور الهواء ومنع تعرّق الركّاب خلال جُلوسهم في السيارة) وتطريزات باسم الفئة بأحرف كبيرة “SCOUT” وتشطيب بلون خشبي على لوحة القيادة وكرومية في الكونسول الوسطي لوحة القيادة وبطانية الأبواب ومقابضها وتطريز بخُيوط بنية، ودواسات بأغطية من الألومنيوم. أما التجهيزات المُشتركة تشمل شاشة نظام معلوماتي – ترفيهي Infotainment لمسية، وسكك تثبيت للأمتعة على السقف بلون فضي وحواف فضية للنوافذ ومرايا مُدفأة يُمكن طيِّها كهربائيًا، وكشّافات ضباب من فئة “ليد”، وعجلات من السبائك الخفيفة “براغا Braga” بلون فضِّي قياس 18 بوصة. ويوجد قائمة للخيارات الإضافية تتضمن بنودًا مثل شاشة مركزية أكبر حجمًا قياسها 10 بوصات ومصابيح رئيسية مصفوفة ليد LED Matrix، وعجلات من السبائك الخفيفة قياس 19 بوصة “ماناسلو Manaslu”.

تُغري سكودا العُملاء بتوفير مزايا لا تجِدها إلا في سياراتٍ من الفئة الفخمة، مثل إنارة داخلية مُتغيِّرة لونيًا، ولوحة عدّادات رقمية بالكامل، ونظام لعرض المعلومات أمام السائق، وحزمة شاملة من أنظمة السلامة ومُساعدة السائق، والتحكم إلكترونيًا بمُعظم تجهيزات السيارة بدلًا من المفاتيح والأزرار التقليدية.

لن نُسهب بالحديث عن المزايا العملانية لسيارات سكودا، فمن نافلة القول أنها مليئةٌ بالمُفاجئات الجميلة المُعتادة التي قد لا تجِدها حتى في السيارات الأعلى ثمنًا حيث تُطبِّق الشركة شعارها الشهير “ذكي ببساطة Simply Clever”، مثل جيب خاص فيه مظلّة للاحتماء من المطر عند الخُروج من السيارة وقاعدة شحن لاسلكية للهواتف الذكية وستائر مُدمجة للنوافذ لحماية الركاب من أشعة الشمس والحفاظ على الخُصوصية، وغير ذلك الكثير.

جديرٌ بالذكر أن هنالك مُشكلة في نظام تشغيل الجهاز المعلوماتي – الترفيهي، أصاب الطراز النسيب الأصل “جولف”، تُشير معلومات إلى أنه سيُؤثِّر على أنسبائه؛ سكودا “أوكتافيا” وأودي “أيه 3 A” وسيات “ليون Leon”، ويُؤخِّر تسليمهم للعُملاء – الذي تأثَّر أصلًا بجائحة الفيروس التاجي المُستجّد “كوفيد 19 COVID”، إلا أن قسم تقنية المعلومات في المجموعة الألمانية يعمل على حلّ المُشكلة، ومن المُقرَّر أن يُرسل تحديثًا على الهواء للنظام في الفترة ما بين 15 إلى 21 حزيران (يونيو). علمًا بأن هذا هذه الأخطاء لم تمنع مُواصلة إنتاج الطرازات المذكورة حيث ستُحدَّث أنظمتها في المصنع قبل تسليمها للعُملاء.

أخيرًا، وكما هو مُعتاد في صناعة السيارات، ستصل “أوكتافيا سكاوت” للعام 2021 لصالات العرض أواخر العام الجاري إن شاء اللـه.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
error: