أحدث المواضيعخبر اليومسكودافيديومواضيع رئيسية

سكودا تُطلق نظامًا جديدًا لحماية الدرّاجين

وهنالك أنظمة أمان وسلامة أخرى

اقرأ في هذا المقال
  • أنظمة السلامة في سكودا أوكتافيا الجديدة
  • اهتمام خاص بالدرّاجين وسلامتهم

طوّرت شركة سكودا نظامًا جديدًا يُحذِّر السائقين من مُرور راكبي الدرّاجات الهوائية قبل فتح الأبواب، لتُضيفه لـ “ترسانة” أنظمة السلامة والأمان، سيتوافر هذا النظام في أعلى فئات طراز “أوكتافيا” تجهيزًا.

تستفيد سيارات سكودا عُمومًا من مجموعة كبيرة من أنظمة السلامة والأمان، إلى جانب مجموعة من أنظمة مُساعدة السائق بعضها لها دورٌ في حمايته أو حماية من حوله، وفي هذا الصدد طوّرت الشركة التشيكية المُنضوية ضمن مجموعة فولكس واجن للسيارات VAG، نظامًا جديدًا يمنع السائق أو الراكب الأمامي من فتح الأبواب إذا ما اكتشف اقتراب راكبي درّاجاتٍ هوائيةٍ. يُسمَّى هذا النظام بـ “نظام التحذير عند الخُروج من السيارة Exit Warning”، سيُطلق أولًا وقياسيًا في الفئة الأعلى تجهيزًا SE L First Edition من الجيل الجديد الرابع (الخامس إذا اعتبرنا أوكتافيا التي أُنتجت بين 1959 و1971) من سيارة الصالون العائلية الصغيرة أوكتافيا Octavia، على أن تتوسَّع استخدامه تدريجيًا في الفئات الأعلى تجهيزًا من سياراتها بأجيالها القادمة.

تأمل سكودا أن تُساهم هذه الإضافة الجديدة في تقليل حوادث اصطدام الدرّاجين بأبواب السيارات المُتوقفة عندما تُفتح، إذ ستعمل هذه الميزة الجديدة ضمن نظامٍ أشمل، هو “نظام رصد الزوايا اللامرئية Blind-Spot Detection” حيث سيُخبر السائق عمّا إذا كان هنالك مركبةً ضمن نطاق الزوايا اللامرئية، مُستخدمةً مُستشعرات يُمكنها مسح حتى مسافة 35 مترًا خلف السيارة بزاوية رُؤية لـ 120 درجة.

وفي حال اكتشاف النظام اقتراب درّاجةٍ هوائيةٍ من السيارة ضمن هذا النطاق فإنه سيُطلق سلسلةً من التحذيرات الصوتية والمرئية للسائق أو الراكب الأمامي من مخاطر اقتراب درّاجةٍ هوائية.

جديرٌ بالذكر أن في سيارات سكودا نظامًا آخرًا يُساهم في الحفاظ على حياة راكبي الدرّاجات الهوائية، يُسمى “النظام التنبّؤي لحماية الدرّاجين Predictive Cycling Protection” يعمل تدريجيًا، حيث يُصدر أولًا تحذيرًا للسائق في حال اكتشف مُرور درّاجةٍ هوائيةٍ أمام السيارة، ويُفعِّل نظام الكبح تلقائيًا في حال لم يستجِب السائق للتحذير.

وقال مُتحدِّثٌ باسم الشركة: “يُعتبر الجيل الرابع الجديد كُليًا من سكودا أوكتافيا أكثر سيارات الشركة تطورًا من الناحية التقنية، وهي من أكثر السيارات رفقًا بمُستخدمي الدرّاجات الهوائية. فعلى نحوٍ طبيعي، يُواجه هؤلاء الدرّاجون تحدِّياتٍ يوميةٍ خلال استخدامهم الدرّاجة الهوائية في شوارع مُزدحمة، بما في ذلك تجنّب الاصطدام بأبواب السيارات عندما تُتفتح. تُساهم التقنية المُقدَّمة في أوكتافيا الجديدة، وتحديدًا نظام التحذير عن الخُروج من السيارة، في مُساعدة السائقين على التقليل من الحوادث المُحتملة والتخفيف منها”.

هنالك المزيد…

علاوةً على ذلك، يوجد العديد من الأنظمة المُساعدة للسلامة والأمان في الجيل الجديد من سكودا أوكتافيا حسب التالي:

– “نظام مُساعد للانعطاف Turn Assist System”: يتستفيد من عدسات التصوير في السيارة لمُراقبة حركة السير في الاتجاه المُقابل خلال الانعطاف وعند التقاطعات، وهو قادرٌ على التعرّف على المُشاة والدرّاجين أيضاً، ممن يسيرون بسرعاتٍ أبطأ من السيارات، وهذا النظام يعمل تدريجيًا أيضاً، يُطلق أولًا تحذيرًا للسائق ويتدخل عند الحاجة بتفعيل الكبح الآلي الطارئ.

– “نظام مُساعد لتفادي الاصطدام Collision Avoidance Assist System”: حيث يعمل على حرف السيارة عن مسارها بطريقةٍ مُحكمةٍ في حال اكتشف خطرًا داهمًا على المسار، مثل درّاجةٍ هوائية أو مركبة، ويُحلل هذا النظام بيانات بالوقت الحقيقي يحصل عليها من مصفوفة تتألف من عدسات تصوير ومُستشعرات رادارية، ويحسب آنيًا أكثر المسارات أمانًا حول هذا الخطر للالتفاف حوله.

أخيرًا، كان من المُرّر أن تبدأ سكودا بتسليم الجيل الجديد 2020 من أوكتافيا قبل شهرٍ أو شهرين، إلا أن جائحة الفايروس التاجي لمُستجد “كوفيد 19 COVID” أخّرت ذلك، علمًا بأنها بدأت قبل أيام فقط بتسليم بعض الوحدات للعُملاء، في حين أطلقت قبل أيام الجيل الجديد – للعام 2021 – من “أوكتافيا سكاوت Octavia Scout” العائلية التي تستفيد من طلةٍ أخشن، وسيبدأ تسليمها للعُملاء أواخر العام الجاري.

نصائح من سكودا لقيادة آمنة

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
error: