أحدث المواضيعخبر اليومسكانيافيديومواضيع رئيسية

اختبارية سكانيا ذاتية القيادة ويمكنها نقل الأشخاص والبضائع .. وحتى القمامة!

ما رأيك بثلاثة مركبات في واحدة؟ اختبارية سكانيا الجديدة يُمكنها تحقيق ذلك، فقد صُممت بتصورٍ أن تنقل الأشخاص إلى العمل في الصباح، وتوصل البضائع خلال النهار، أما في الليل فيمكنها جمع القمامة!
فكرة عظيمة بالتأكيد، هذا إذا تناسينا التعقيدات التقنية المرتبطة بها، والتي من المُتوقع أن تُبسّط مع شروع عدد من الصانعين بتقديم أفكار لمركبات مُشابهة.

تُعاني المزيد من المدن من الأعداد الهائلة للمركبات على طرقاتها، ويُعاني العالم من نقص الموارد يومًا بعد يوم لصنع هذه المركبات، كما يُعاني الجميع من أكلاف التطوير والتصنيع والتشغيل والصيانة لهذه المركبات. ومن هُنا أتت سكانيا بفكرة جديدة، قدمتها عبر نموذج لحافلة كهربائية ذاتية القيادة أسمتها NXT Concept، أساسُها محورين أمامي وخلفي يجمعان المحركات إليهما، ويُمكنهما الانفصال عن المقصورة للارتباط بـ “كبسولة” أخرى لنَقْلِ البضائع مثلًا، أو ثالثة لجمع النفايات، واسرح بخيالك كما تُريد.

وبالتأكيد، رأينا سابقًا أفكارًا مُماثلة، مثل نموذج تويوتا إي باليت e-Palette الاختباري، ولكن في الوقت التي تُقدم فيه تويوتا منصة قابلة للتخصيص، تقترح سكانيا وجود مقصورات مُجهّزة سابقًا حسب الغاية منها بحيث تكون جاهزة للعمل وتنتظر محاورًا غير شاغرة فقط. وبهذه الطريقة يُمكن تقليل أكلاف تصنيع المحركات، خاصّة مع الزيادة الحادة في الطلب على العناصر النادرة المطلوبة لُصنع مغانطها.

اقرأ أيضًا: تويوتا تطور مغانط محركات كهربائية تستخدم كمية أقل من المواد النادرة

الأمر الذي لم تُعالجه سكانيا هو ضرورة وجود بطاريات في أرضية كل مقصورة، صحيح أن حسنات ذلك تتعلق بجاهزية البطاريات مشحونة دائمًا قبل وصول المحاور، إلا أن ذلك يعني أيضًا تكلفة إضافية على كُل مقصورة بدلًا من وجود البطاريات على المحاور. في هذا، قد يكون نموذج رينسبيد مايكروسناب هو الأجدى، وللإشارة، تتوقع سكانيا أن تكفي بطاريات الحافلة لقطع مسافة تُقارب 245 كلم قبل الحاجة لإعادة الشحن.

اختبارية سكانيا ليست بمركبة صغيرة، فطولها يصل إلى ثمانية أمتار، وتزن ثمانية أطنان تقريبًا!

ولكن كيف بدأ المشروع؟

جاءت اختبارية سكانيا كمشروع طوِّر لسنتين، بفكرة من هينرك هينريكسن Henrik Henriksson – رئيس الشركة ومديرها التنفيدي- حيث تخيّل مركبة تسير على الشوارع في العام 2030.

اقرأ أيضًا:

فيديو: تويوتا e-Palette، مركبة يُمكنها التحول لأي شيء!

جنرال موتورز تسجل براءة اختراع محرك كهربي يدعم أطوال مغناطيسية متعددة

بطارية أكسيد الليثيوم والحديد قد تحدث ثورة في عالم السيارات الكهربائية

بحث جديد قد يضاعف سعة بطاريات السيارات ثلاث مرات!

عيوب السيارات الكهربائية، ومن ليس به عيب؟

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق