DAFأحدث المواضيعإيفيكوحافلات إيريزار Irizarحافلات سولاريس Solarisحافلات في دي أل VDLحافلات هيوليز Heuliezخبر اليومزد اف ZFسكانيامرسيدس بنزمواضيع رئيسية

الإعلان عن جوائز الحافلات المُستدامة للعام 2020

على هامش معرض ” باص وورلد أوروبا Busworld Europa” في بروكسل، أعلنت اللجنة المُنظمة لجائزة حافلة العام المُستدامة عن الحافلات الفائز بجائزة العام 2020.

كانت لجنة “جائزة حافلة العام المُستدامة Sustainable Bus Award” قدمت القائمة القصيرة للحافلات المُرشحة لنيل الجائزة للعام 2020 في يونيو الماضي، حيث تألفت القائمة آنذاك من تسع حافلات مُقسمة بالتساوي على ثلاث فئات: حافلات النقل المُدُني Urban وللنقل بين المُدُن للمسافات القصيرة Intercity والسياحية للمسافات الطويلة Coach. أدناه الحافلات الثلاثة المُرشّحة في كل فئة مع استعراض خاص للحافلة الفائزة:

حافلات النقل المُدُني

الحافلة الفائزة – حافلة مرسيدس “إي سيتارو eCitaro” الكهربائية. تتميز بأنها ذات أرضية مُنخفضة لتسهيل الصعود والنُزول إليها، وقد شكّلت بالمُجمل أفضل توليفة بين الراحة والأمان والرفق بالبيئة. إلى ذلك، تبقى دايملر الشركة الوحيدة -وفقًا لتوضيح اللجنة المُنظمة- التي تتطابق فيها بيانات المدى التشغيلي من الشركة مع المدى الذي تؤديه الحافلة في ظروف القيادة الحقيقية.

تعتمد حافلة eCitaro بطارية بسعة 292 كيلوواط تُتيح مدى تشغيليًا يبلغ 170 كلم في المدينة، ومن المُنتظر أن تتوفر الحافلة ببطارية سعة 330 كيلوواط في العام 2021.

– إيريزار Irizar “آي إي ترام ie tram”، تتميز بتصميمها الشبيهة بعربات الترام، مع خواص انسيابية للمُقدمة، وأغطية للعجلات، علمًا بأنها تتألف من قسمين مُتصلين بوصلة مطاطية، من أجل تسهيل الالتفاف والمُناورة في الشوارع الضيقة.

– هيوليز Heuliez “جي أكس 437 إليك GX 437 Elec”، وهي شبيهة بحافلة “إيريراز” من ناحية تصميمها العام؛ أغطية للعجلات لدواعي الانسيابية وتتالف من قسمين مُتصلّين.

جميع الحافلات السابقة تعمل بالطاقة الكهربائية المُستمدة من مُدخرات طاقة، وبالتالي فإنها لا تنفث أية انبعاثات غازية ضارة، وبذلك تُساهم في تحسين الجو في المُدُن.

حافلات النقل بين المُدنُ للمسافات القصيرة

الحافلة الفائزة – آيفيكو Iveco “كروسواي ناتشورال باوَر Crossway Natural Power” بأرضية قياسية Normal Floor. تستبدل براحة الحافلات العاملة بالديزل، حيث تعتمد الغاز الطبيعي لإنتاج قدرة 360 حصانًا، وبما أن خزان الوقود مُثبت على سطح الحافلة فالوزن موزّع على المحاور، كما أن ذلك يُتيح استخدام الحيز الداخلي لأمتعة الركاب.

– سكانيا Scania “إنترلينك أل دي – أل أن جي Interlink LD LNG”

– سولاريس Solaris “أوربينو 12 أل إي لايت هايبريد Urbino 12 LE Lite Hybrid”

تستخدم هذه الحافلات مزيجًا من الحُلول الصديقة للبيئة، والتي تُقلل من الانبعاثات الغازية المُضرة، حيث تعمل حافلة سكانيا بالغاز الطبيعي المُسال LNG، بينما تعمل حافلة إيفيكو بالغاز الطبيعي المضغوط CNG، في حين تستخدم حافلة سولاريس نظامًا هجينًا يجمع ما بين مُحرك ديزل ومُحركات كهربائية.

حافلات النقل السياحي وللمسافات الطويلة

الحافلة الفائزة – “في دي أل VDL “فيوتشورا أف أتش دي 2 Futura FHD”. تمتاز بكونها تتضمن مقاعد إضافية ووزنًا أقل بـ 100 كلغ من السابق بالرغم من طولها البالغ 13 مترًا، وتستخدم عُلبة التُروس الآلية “زد أف تراكسون ZF Traxon”، التي تحسُّن مُعدلات استهلاك الوقود، بالتوافق مع محرك داف MX-11 المُحسّن، حيث استطاعت تحقيق أرقام قياسية لاستهلاك الوقود بتوثيق من عدة مجلات أوروبية مُتخصصة.

– مرسيدس “الحافلة السياحية الآمنة Tourismo Safety Coach”

– سكانيا Scania “إنترلينك أم دي – أل أن جي Interlink MD LNG”

وقع اختيار الحُكام على هذه الحافلات ضمن هذه القائمة القصيرة بعد جولة من التقييمات، وأُضيفت الحافلات التي حظيت بأكبر عدد من الترشيحات للقائمة النهائية. ولم تنتهِ مهمة لجنة التحكيم هنا، إذ لا يزال أمامهم إجراء تقييم أخير لاختيار الحافلة الفائزة، استنادًا لمجموعةٍ من الاختبارات والتقييمات المُفصلَّة لهذه الحافلات، وبالاعتماد على معايير الجائزة كالتالي: المُحرك، وعُلبة التُروس، والأمان، والراحة، والاستدامة.

لجنة الحُكم للجائزة:

وتتضمن لجنة الحُكام للجائزة صحفيين مُتخصصين في قطاع النقل الجماعي، يعملون في مجلات أوروبية مرموقة مُتخصصة في الحافلات، تُشرف على هذه الجائزة مجلات: “موبيلي ماغازين Mobilités Magazine” الفرنسية، و “باصفاهرت Busfahrt” الألمانية، و “أوتوباص AUTOBUS” الإيطالية، و “مجلة أو في OV-Magazine” الهولندية، و “إنفو باص InfoBus” البولندية، و “إنفوتراكّر Infotrucker” الرومانية، و “كارّيل باص Carril Bus” الإسبانية، و “باص آند كوش بروفيشيونال Bus and Coach Professional” من المملكة المُتحدة، التي تُشارك للمرة الأولى في هذه تحكيم الجائزة.

تسعى الجائزة لتطوير وعي أفضل بالاستدامة وتحسين صورتها أمام العامة، وهنالك العديد من العوامل الأخرى التي تُؤخذ بالاعتبار لترشيح الحافلة للجائزة، مثل الراحة والضجيج، وإمكانية إعادة تدوير قطع ومُكونات الحافلة، والالتزام البيئي للشركة الصانعة.

وتُعتبر “جائزة حافلة العام المُستدامة” الجائزة الأولى والوحيدة الأوروبية التي تُقدِّر جهود حماية البيئة والاستدامة في قطاع النقل الجماعي، قُدمت الجائزة الأخيرة، للعام 2018، في معرض السيارات الدولي للمركبات التجارية في ألمانيا IAA Commercial Vehicles.

 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق