أحدث المواضيعخبر اليومسوبارومواضيع رئيسية

سوبارو “آوتباك” 2020، نُسخة جديدة تحت الجلد

قدمت شركة سوبارو اليابانية لإنتاج السيارات نُسخةً جديدةً من طراز “آوتباك” المُدمج للعام 2020، وذلك خلال معرض نيويوك الدولي للسيارات، شملت تعديلات طفيفة على التصميم، وفئات جديدة.

كشفت شركة سوبارو Subaru اليابانية لإنتاج السيارات عن الجيل السادس من طراز “آوتباك Outback” للعام 2020، ويكتسب هذا الطراز أهميةً كبيرةً لتاريخه العريق، حيث يُمكن اعتباره من أوائل السيارات المُدمجة Crossover، حتى قبل صياغة هذا الاسم، فهو عبارة عن نُسخة أكثر ارتفاعًا من طراز “ليجاسي Legacy” ممدود الصندوق “إستيت”، ظهرت في العام 1994، وما زالت.

ما تزال السيارة مُحافظةً على تصميمها الحالي، وفق نهج التصميم “نشط وصلب Active x Tough”، وتبدو بأنها مُجرد عملية شدّ وجه أكثر منها جيل جديد، لكن “تحت جلدها” – إن جاز التعبير – مُكونات جديدة، أولها استخدام قاعدة العجلات الجديدة “منصة سوبارو العالمية Subaru Global Platform”، وبحسب بيان الشركة، فإن هذه القاعدة أكثر صلابة بنسبة 70 بالمئة، كما يُمكنها امتصاص 40 بالمئة زيادة من قوة التصادم الأمامي أو الجانبي، إلى جانب أنها تُقلص من الضجيج والاهتزاز والخُشونة خلال القيادة.

وإلى جانب قاعدة العجلات الجديدة، استخدمت سوبارو أساليب جديدة في تصنيع الهيكل والأجزاء الداخلية للسيارة، من مواد فولاذية عالية الصلابة، وأساليب لحام جديدة تُعزز الصلابة.

ويتشارك هذا الطراز العديد من المُكونات واللمسات التصميمية وقاعدة العجلات مع الجيل السابع من طراز “ليجاسي Legacy” الصالون، الذي قدمته سوبارو في معرض شيكاغو للسيارات في شباط (فبراير) الماضي.

سوبارو اوتباك: أكثر وُضوحًا

التصميم الخارجي للسيارة أصبح أكثر وُضوحًا، مُقارنةً بالجيل السادس، هنالك مثل شبكة تهوية جديدة، وتحديد أعمق لخُطوط المصابيح الأمامية، ومصد أمامي جديد مع كشّافات ضباب عمودية من فئة “ليد”، كما أن هنالك تغييرات في القسم الخلفي مثل إعادة تصميم المصابيح الخلفية لتُصبح أكثر حدَّةً، مع إضافة عاكس هواء أكبر على السقف، ومصد خلفي أكبر.

ويعكس المظهر الجانبي للسيارة صفات الصلابة، مع أقواس عجلات نافرة وعجلات ضخمة، وهامش خُلوص مُرتفع نسبيًا، والنشاط مع خط الزجاج الأمامي المُنحني، إلى جانب سكك علوية تُضيف طلة أكثر جُرأة وجهوزية للمُغامرات.

قياسات السيارة: الطول 4.86 متر، والعرض 1.85 متر، والارتفاع 1.68 متر، وطول قاعدة العجلات 2.75 مِترَيْن. ونمى حجم السيارة على جميع الصُعد، حيث استُخدمت الزيادة في طول السيارة وقاعدة العجلات لرفع رحابة المقعد الخلفي وصندوق الأمتعة.

المقصورة؛ مُتخمة بالتجهيزات والإضافات:

داخليًا، حصلت المقصورة على تصميم جديد، لوحة القيادة تحتوي على شاشة لمسية مُلونة عالية الدقة أكبر حجمًا، قياس 11.6 بوصة، لنظام المعلوماتي – الترفيهي، مع نظام الاتصال “سوبارو ستارلينك Subaru Starlink”، وفتحات المُكيِّف أصبحت عامودية على جانبي الشاشة. كما تم زيادة الخيارات والإضافات لراحة الركاب، وتحسين مُستوى العزل وزجاج أثخن من أجل مقصورة أكثر هدوءًا خلال السير.

هنالك عدد من الإضافات والخيارات منها:

– إمكانية اختيار تنجيد بجلد النابا Nappa؛
– وتشطيبات بلون أسود لامع ومقابض كرومية للأبواب؛
– وعلب مرايا كروم غير لامع؛
– نظام لفتح باب الصندوق آليًا بدون اسنخدام اليد؛
– ويُمكن تعديل المقعَدَين الأمامِيَيْن في 10 اتجاهات، كما إنها تحتوي على نظام تهوية وتدفئة؛
– وعجلة قيادة مدفأة؛
– وأربع منافذ تسلسلية عامة USB، لوصل الأجهزة أو شحنها، ومنفذي كهرباء 12 فولت؛
– نظام صوتي “هارمان كاردون “Harman Kardon” يتضمن 12 مكبر صوت.
ويُتيح نظام “ستارلينك” للسائق التحكم بالنظام الصوتي ومكيِّف الهواء، وإمكانية الربط بالهواتف الذكية “آبل كاربلاي Apple CarPlay” و “آندرويد أتو Android Auto”، وربط الهواتف الذكية عبر “بلوتوث”، ونقطة اتصال لاسلكي بالإنترنت.

خيارات جديدة؛ فئة أخشن واستمرار أسطورة مُحركات “بوكسر”:

أضافت سوبارو خيارًا جديدًا إلى قائمة الخيارات والفئات، هو “أكس تي XT”، مع مُحرِّك من أربع أسطوانات مُنبطحة Boxer، سعة 2.4 ليترَين، مدعوم بضاغط توربيني، بقوة 260 حصان، وعزم دوران 376 نيوتن – متر، إلى جانب مزيد من الخيارات الأفضل تقنيًا. بينما حصلت الفئات الأخرى على مُحرك من أربع أسطوانات مُنبطحة سعة 2.5 ليترَين، بسحب طبيعي، بقوة 182 حصان، وعزم دوران 239 نيوتن – متر، ويتصِّل كلا المُحركان بناقل حركة بنسبة واحدة مُستمر التغيُّر Lineartronic CVT مع نظام لتوزيع عزم الدوران على جميع العجلات.

كما أن هنالك فئة أقوى من “آوتباك” حملت الاسم “أونيكس Onyx”، وهي النُسخة التي قدمتها في المعرض، حيث تستفيد هذه الفئة من إضافات أكثر “برية”، مثل تشطيبات باللون الأسود لشبكة التهوية، وأقواس عجلات من اللدائن، وعجلات داكنة قياس 18 بوصة، أما في الداخل، فقد كُسيت المقاعد بقماش رمادي بدرجَتَين، وأغطية حماية مُضادة للماء للمقاعد من أنسجة “ستارتِكس StarTex”، وأهم تغيير يتعلق بالناحية الميكانيكية، حيث يوجد خياران لنظام الدفع على الدروب الوعرة “أكس مود X-Mode” هُما (“ترابي/ ثلجي Dirt/ Snow”) و )”ثلجي عميق/ وحل Deep Snow/ Mud”)، بينما يتوافر خيار واحد لنظام الدفع لباقي الفئات.

وبالحديث عن نظام الدفع، تُعتبر “سوبارو” من الشركات الرائدة في تطوير نظام الدفع على جميع العجلات AWD، لسيارات الصالون والممدودة الصندوق، خُصوصًا نظامها المعروف باسم الدفع التناظري على جميع العجلات Symmetrical All-Wheel Drive، والذي تطور عبر السنوات ليُصبح مدعومًا بأنظمة مُساعدة:
– نظام التوزيع النشط لعزم الدوران Active Torque Vectoring؛
– ونظام التحكم النشط بالمركبة؛
– ونظام “أكس مود” لاختيار نمط الدفع؛
– نظام للتحرك عند الانطلاق على المُنحدرات.

وإلى جانب فئتي “أكس تي” و “أونيكس”، ستتوافر “آوتباك” 2020 بعدة مُستويات من التجهيزات والمُواصفات، هي “الأساسية Base” و “الراقية Premium” و “المحدودة Limited” و “السياحية Touring”و “أكس تي المحدودة Limited XT” و “السياحية أكس تي Touring XT”.

اعُتمد نظام تعليق جديد، أفضل استجابة وأخف وزنًا؛ الأمامي يتألف من عوارض مكفرسون ونوابض مُتصلة داخليًا، وقضيب موازنة أجوف قُطر 23 ميلّيمترًا. والخلفي مُتعدد الأذرع وإطار سفلي، مع نوابض وقضيب موازنة أجوف قطر 19 ميلّيمترًا.

فضلًا عن ذلك، يبلغ هامش الخُلوص للسيارة 22 سنتيمِترًا، وهو ارتفاع مُناسب لتجاوز العوائق البسيطة والطرقات غير الممهدة، وفي ذات الوقت يُحافظ على ارتفاع مُناسب للصعود إلى السيارة والخروج منها. ويُمكن لسوبارو آوتباك جرّ مقطورة بوزن 1588 كيلوغرام في فئة التوربو.

السلامة والأمان:

أصبحت المُواصفات المُتعلقة بالسلامة والأمان أحد العناصر الرئسية في أُسس اختيار السيارات اليوم، خُصوصًا مع الأنظمة المُساعدة للسائق، ولسوبارو سجل جيد فيما يتعلق بهذه النُقطة، حيث ضمَّت حُزمة السلامة Eyesight قياسيًا إلى جميع الفئات ومُستويات التجهيزات، بما في ذلك نظام مُثبت السُرعة المُتكيف Adaptive Cruise Control، إلى جانب أنظمة مُساعدة وإلكترونية أخرى مثل:

– نظام لمُراقبة المسار Lane Change Assist؛
– ونظام لمُراقبة انتباه السائق خلال القيادة DriverFocus Distraction Mitigation System. مع عدسة تصوير بالاشعة تحت الحمراء تُراقب انتباه السائق خلال القيادة، ويُصدر تنبيهات صوتية ومرئية عند الضرورة؛
– ونظام مصابيح أمامية مُتاقلم بحسب اتجاه المقوة Steering Responsive Headlamps؛
– ومكابح آلية Reverse Automatic Braking؛
– ونظام لمُراقبة النُقطة العمياء Blind Spot Detection، وحركة المُرور في الخلف Rear Cross Traffic Alert؛
– وشاشة رؤية خلفية Front View Monitor، لمُراقبة حالة الطريق أمام السائق عند وجود عوائق على الجانبين، مُناسبة لركن السيارة أو عند الخروج من المرآب؛
– وشاشة عرض افتراضية أمام السائق Assist Monitor with HUD؛

إلى جانب مجموعة من وسائد الهواء منها وسادة لحماية رُكبتَي السائق، وتتوقع الشركة اليابانية أن يُحقق الطراز تصنيف خمسة نجوم في اختبارات السلامة.

أخيرًا؛ تصل السيارة إلى معارض الوُكلاء والمُوزعين في خريف هذا العام، كطرازٍ للعام 2020 ولا ذِكر حتى الآن للأسعار.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق