أحدث المواضيعخبر اليومفيديو

زاباروجيتس كما لم ترها من قبل

بالرغم من انتشار المواقع والفيديوهات المُتعلّقة بصناعة السيارات وأخبارها باللغة الإنجليزية، إلا أن ذلك لا ينفي أن أفضل المواقع ترتيبًا من حيث عدد المُتابعين هي مواقع روسية، كما أن قنواة السيارات على اليوتيوب تُحقق مشاهدات هائلة سواءً لموضوعية بعضها، أو جنون الآخر.. وهذا ما ننشره اليوم.

الفيديو المجنون مُعدٌ للمُشاهدة والاستمتاع فقط، بلا أدنى فائدة، أو رُبما هُناك ما يُمكن تعلمّه عن إمكانية استخدام البسيط المُتاح والخروج بشيء رائع.

تدور قصّة الفيديو عن رجل يذهب لجمع الفُطْر، فيقع على بعضٍ سامٍ منه، ويذهب في غيبوبةٍ يتصوّر بها قيادته لـ تويوتا سوبرا A70 ببراعةٍ مُذهلةٍ في غابة، أقل ما يُمكن وصف أي خطأ بها بالمميت حتمًا على هذه السرعة. يلي ذلك انتقال “النائم-البطل” إلى سيارةٍ مُعدّلة من طراز زاز ZAZ 968، بماصّات صدمات تؤهلها للقيادة على الدروب الوعرة بل وحتى الخروج منها ببساطة… شاهد واستمتع

عن شركة زاز ZAZ

أُمِّمَ مصنع الألماني A. J. Koop في العام 1923 ليُصبح اسمه مصنع كامونار Kommunar وتخصص عند إنشائه بالمركبات الزراعية، ثم انتقل لتصنيع سيارة موسكفيتش Moskvitch 401 ليصل في العام 1957 إلى التوليفة الأفضل لتلك الحقبة، وهي السيارات الاقتصادية الصغيرة، حيث تم استخدام فيات 600 لصُنع طراز MZMA 444 بقدرة 17.5 حصان فقط!

واجه طراز MZMA 444 المتاعب مع محركه الضعيف المُكوّن من اسطوانتين مُتقابلتين (بوكسر) والذي لم يستطع الصمود أكثر من 30 ألف كيلومتر قبل الحاجة لإجراء صيانة شاملة. لذا، فقد تم البحث عن مُحرك جديد، وحصلت وِحدَةٌ من أربع أسطوانات على شكل V بقدرة 23 حصانًا على الضوء الأخضر للإنتاج في 28 نوفمبر 1958 وتأسست الشركة بتسمية “زاز ZAZ” اختصارًا لـ Запорізький автомобілебудівельний завод أي مصنع الآليات الزاباريزكي، نسبة لمدينة زاباريجيا الأوكرانية الواقعة على نهر الدنيبر.

هكذا، بدأت الشركة بإنتاج السيارات الصغيرة ذات الدفع الخلفي خلال الحقبة السوفيتية، وكانت البداية مع طراز ZAZ-965 الذي دخل مرحلة الإنتاج في 25 أكتوبر 1960 وحمل لقب زاباروجيتس ليحصل على شهرةٍ في الإتحاد السوفيتي قارعت شُهرةَ فولكس واجن بيتل في ألمانيا باعتبارها سيارةً للشعب.

طابع سوفييتي للعام 1971 يُظهر سيارة زاباروجيتس – زاز 968

في العام 1975 اتحدت زاز مع مصنع ميمز MeMZ المُختص بالمُحركات ومصنع إليتشيفسك المُختص بالمكوِّنات وبعض المصانع المُساعدة في مدينة لوتسك وخيرسون فظهرت شركة أفتوفاز AvtoZAZ الأوكرانية. بقيت جميع أسهم الشركة مُلكًا للحكومة الأوكرانية، حتى العام 1998 عندما ارتبطت أفتوفاز بشراكة مع دايوو الكورية.

السيارة التي تظهر في الفيديو تتألف من هيكل فراغي Space Frame وجسم الجيل الثاني من زاباروجيتس التي تحمل الرمز ZAZ 968، تم إنتاجها بين الأعوام 1966 وحتى 1994. لم نستطع التعرُّف على نوعية المُحرك، ولكن استطعنا رؤية بعض العقبات التي تعرضت لها عملية بناء السيارة التي تمّت بجانب كوخ مُتواضع صغير في قرية روسيّة. مرّة أُخرى هُناك ما يُمكن تعلمّه عن إمكانية استخدام البسيط المُتاح والخروج بشيء رائع.

 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق