أحدث المواضيعخبر اليوم

اصنع دراجة كهربائية بنفسك، والمُخطط جاهز!

تُسعدنا رؤية تجارب كهذه؛ شابٌ يصنع دراجة كهربائية بيده وبمعداتٍ بسيطة، لا يدَّخر مهاراته ولا ينسى شغفه مع الوقت.

جايمز بيغر، كندي يسعى للعيش اعتمادًا على الطاقة النظيفة؛ ضوء الشمس والرياح، ورُبما غيرها لاحقًا. ويُقدّم بين الفينة والأخرى عملًا ذكيًا، يصنعه في الغالب بنفسه، مُعتمدًا على مهاراته بالنجارة والحدادة، والأهم بتخطيطه المُتقن. فصنع ألواحًا شمسية ثبتها حول منزله، وصنع مولدًا كهربائيًا على طاقة الرياح، ومؤخرًا صنع دراجة كهربائية يستمد طاقتها مما جعل سابقًا.. رائع.

الدراجة التي صنعها جايمس بسيطة، باستعمال قضبان معدنية وهيكل من ألياف الزجاج وضّح طريقة تشكيله وصُنعه في الفيديو أدناه. طبعًا لا يُمكن المضي بالقول بأنها صنعها بالكامل، فهناك البطاريات والمكابح والإطارات والمخامد وغيرها التي أُتيَ بها جاهزةً، أما المُحرك الكهربائي المُثبّت على العجلة الخلفية فلا تفاصيل عن مصدره. مع الإشارة إلى أن جايمز استطاع سابقًا صُنع مولدٍ بنفسه.

الفيديو أدناه يُظهر عملية صنع الدراجة الكهربائية بشكل سريع، واللطيف، هو أن جايمز وفّر المُخططات الكاملة المرسومة على رابطٍ في موقعه، وبسعر 10 دولارات كندية فقط، للذين يودون صُنع نموذجٍ مُشابه. رابط مُخطط الدراجة الكهربائية 

بالنسبة لقدرة المُحرك المُستعمل فهي 8 كيلوواط (حوالي 11 حصان)، أما العزم فهائل لهذه الدراجة ويبلغ 190 نيوتن متر ويُتيح تسارعًا يتراوح بين 3 و6 مترات في الثانية المربعة، أي أن الدراجة تنطلق من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في فترة تتراوح بين 4.63 – 9.26 ثواني، فيما تصل السرعة القصوى إلى 120 كلم/ساعة. أما البطاريات العاملة بالليثيوم أيون فتكفي لقطع مسافة 100 كلم تقريبًا قبل الحاجة لإعادة الشحن.

المواصفات الأساسية: 

الوزن: 91 كلغ تقريبًا
مدى نظام التعليق: 180 ملم تقريبًا
إرتفاع المقعد: 88.9 سنتمتر
طول القاعدة: 149.8 سنتمتر
قياس العجلات: 90/90/19
قدرة البطارية: 4.2 كيلوواط ساعي

أدناه بعض أعمال جايمز السابق ذكرها

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق