أحدث المواضيعخبر اليوم

ريان عبد الله، مُصمم شعار بيوغاتي وأودي

نعمل دوريًا على التعريف بالعرب المُضطلعين في صناعة السيارات وخصوصًا المُصممين، ولدينا اليوم وقفة عند البروفيسور العراقي ريان عبد الله الموصلي، المُصمم الذي تنوّعت أعماله في عدّة مجالات ووصلت حتى إعادة تصميم النسر الفيدرالي الألماني وشعار بيوغاتي وأودي.

ولد ريان عبد الله في محلة رأس الكور في مدينة الموصل العراقية عام 1957 ودرس المرحلة الثانوية فيها، ثم انتقل إلى ألمانيا في العام 1980 ودرس التربية الفنية والتواصل المرئي في جامعة الفنون الجميلة في برلين. رافقه في رحلته -حسب وصفه- صديق؛ هو الخطُّ العربي، الذي وجده رفيقًا طيبًا في غُربته يربطه بجذوره العربية، فكان أن خصص بحث الماجستير في الخط العربي وفن صياغة الحُروف (التيبوغرافيا) وانطلق في حياته العملية كمصممٍ في مركز Hoch Drei للتصميم.

تنقّل ريّان عبد الله بين عدّة شركات واستلم عدّة مشاريع مُهمة في مجال الهوية المؤسسية وتصميم الشركات، ومنها عمله بين الأعوام 1998 و2000 في مجموعة فولكس واجن الألمانية ككبير مُصممي المجموعة في مجال الخطوط والعلامات التجارية، فكان أن عمل على إعادة تصميم شعار فولكس واجن في العام 2000 وتصميم شعار بيوغاتي أيضًا. إلى ذلك عدّل ريان عبد الله شعار أودي ورَسْمِ الاسم في العام 2009

مراحل تطور شعار فولكس واجن حتى العام 2012

ريان عبد الله هو عميد وأستاذ الطباعة في أكاديمية الفنون البصرية لايبزيغ في المانيا، وأسس مؤخرًا أكاديمية التبادل الثقافي، وهي أول أكاديمية للعرب اللاجئين تسمح لطلاب الفن والتصميم بمواصلة دراساتهم التي بداؤوها في بلادهم الأصلية. كما أنه العميد المؤسس وأول عميد لكلية التصميم في الجامعة الألمانية بالقاهرة حتى اليوم، وصاحب وكالة ماركينباو Markenbau.

في مقابلة له مع قناة العربية، قال ريان أن حلمه هو “تصميم علامة عربية موحدة تجمع الدول العربية”… إنه حُلمنا أيضًا!

بعرض الشعارات الهامّة التي أعاد ريان عبد الله تصميمها

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
error: