أحدث المواضيعخبر اليومدودجراممواضيع رئيسية

عودة مُرتقبة لرام داكوتا

ستُعيد شركة رام عودة اسم “داكوتا”، الشاحنة الخفيفة مُتوسطة الحجم في العام 2021، ليكون بديلًا أرخص لجيب “جلادياتور”.

تعتزم شركة رام Ram الأمريكية، المُتخصصة في إنتاج الشاحنات الخفيفة والتجارية، إعادة إحياء اسم “داكوتا Dakota”، الشاحنة الخفيفة مُتوسطة الحجم، ومن المُتوقع أن يكون البديل الأرخص لنسيبه “جلادياتور Gladiator” من جيب Jeep.

علمًا بأن الشركة الأمريكية وعدتنا في خطتها الخمسية، التي أصدرتها في 2018، بأنها ستُقدِّم شاحنةً خفيفة مُتوسطة الحجم لهذه الغاية.

عطفًا على ذلك، أكدَّت الشركة الأمريكية العام الماضي بأنها تعمل على شاحنة خفيفة مُتوسطة الحجم، لمُنافسة مُواطناتها شيفروليه “كولورادو Colordo”/ “جي أم سي” “كانيون Canyon” و فورد “راينجر Ranger”. واليابانيات أمريكيات الهوى: نيسان “فرونتيير Frontier” وهوندا “ريدجلاين Ridgeline” وتويوتا “تاكوما Tacoma”.

جديرٌ بالذكر بأن “داكوتا” توافرت في مُنتصف العقد الأول من القرن الحالي تحت اسم دودج، وبيعت ما بين عامي 2009 و 2011 تحت اسم رام بعد أن فُصل الاسم ليُصبح القسم المُتخصص بالشاحنات الخفيفة والمُغلقة ضمن مجموعة ضمن مجموعة “فيات – كرايسلر للسيارات FCA”.

دودج داكوتا – الجيل الثالث

توقف بيع الجيل السابق من “داكوتا” في 2011، وكانت الإدارة العُليات في المجموعة الإيطالية – الأمريكية تعتقد بأنه لا حاجة لسيارة من فئة الشاحنات الخفيفة مُتوسطة الحجم، مع وجود الشاحنة الخفيفة من الحجم الكامل رام “1500”.

وسيختلف هدف “داكوتا” عن “جلادياتور” بكونه مُوجهًا لفئة مُختلفة، تبحث عن شاحنة خفيفة مُتوسطة أرخص، تقليدية التصميم، ويُمكن استخدامها للأعمال المهنية والتجارية أكثر منه للمُغامرات والمُتعة، والحديث هنا عن سعر يبدأ من نطاق 25 ألف دولار أمريكي تقريبًا، بينما يُباع “جلادياتور” بسعر يبدأ من 35 ألف دولار تقريبًا، مع نظام دفع رباعي ومقصورة مكشوفة.

كما من المُتوقع أن يُصنع “داكوتا” في مصنع طُلَيْطِلَة Toledo Assembly Complex بولاية أوهايو Ohio الذي يُنتج أيضاً طرازي “غلادياتور” و “رانجلر Wrangler”، وليس في مصنع “سولتيلّو” في المكسيك، كما كان مُتوقعًا سابقًا.

سيستخدم “داكوتا” إطارًا فولاذيًا مُعدَّلًا من “جلادياتور”، ومُكونات بُنية تحتية مُشتركة، لكن سيتخلّى عن المحور الأمامي الصلب لصالح نظام تعليق مُستقل.

أما المُحركات، فسيكون على الأرجح من ستّ أسطوانات على شكل V، سعة 3.6 ليترات، من عائلة “بِنتاستار Pentastar”، مع إمكانية توفير مُحرك من أربع أسطوانات مُتتالية، يتصل بعُلبة تُروس آلية من ثمان نسب، وبنظام دفع خلفي قياسيًا، ورُباعي اختياريًا.

على الأرجح سنرى شاحنةً خفيفة مُنافسةً، تنسخ الجودة العالية والتصميم العصري للطراز الأكبر “1500”، إذ لا مجال للتهاون أمام الشركة الأمريكية في قطاعٍ شهد تنافسية عالية، وسوق مُتعطِّش لهذه الفئة من السيارات، لكنه يتوقع سيارات ذات جودة عالية وراحة تُوازي السيارات السياحية.

وللعلم، أُنتج من “داكوتا” ثلاثة أجيال، ما بين عامي 1987 و 2011، وباعت الشركة منه أكثر من 1.4 مليون وحدة مُنذ العام 1997.

من المُتوقع أن نرى “داكوتا” في صالات العرض في الأشهر الأخير من العام 2020، كطرازٍ للعام 2021، وبسعر يبدأ من 25 ألف دولار تقريبًا، ولا، لن تبدو داكوتا كما في صورة الخبر طبعًا!

دودج داكوتا – الجيل الأول
دودج داكوتا – الجيل الثاني
Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق