أحدث المواضيعخبر اليومرام

رام 1500 في الشرق الأوسط، النُسخ والأسعار

تعرّفنا على الجيل الرابع من شاحنة رام 1500 منذ مُدة، بالإضافة إلى نُسخ 3500HD و2500 لارامي بلاك و2500 باور واجن، ولكن ما النُسخ المُتوفرة في الشرق الأوسط وما أسعارها؟ 

تتوفر الشاحنة الخفيفة في منطقتنا بأربعة فئات هي ليميتد وريبل ولارامي وبيغ هورن، تتباين بتجهيزاتها وشكلها لتُرضي معظم الباحثين عن مركبة خدماتية بهذا الحجم، وتتوفر بضمان مصنعي لـ 5 سنوات أو 100 ألف كلم أيهما أسبق.

تفاصيل تقنية أساسية

المُحرك من ثمان أسطوانات HEMI V8 سعة 5.7 لترات بقوة 395 حصان وعزم 556 نيوتن متر مع علبة تروس أوتوماتيكية بثماني نسب، يستطيع قطر ما يصل إلى 5143 كيلوجرام وقدرات التحميل تفوق بقليل الـ 1000 كيلوجرام. وفي ذات الوقت يعمل المحرك بتقنية وقف عمل نصف الأسطوانات عندما لا تكون هناك حاجة للقوة الكاملة وكذلك نظام التوقيت المتفاوت للصمامات VVT وذلك لتقليل استهلاك الوقود.

أما نظام التعليق الهوائي فمُتاح كتجهيز اختياري، حيث يضمّ إعدادات لخمسة ارتفاعات مختلفة ويُضيف ما يُقارب 4 إنشات (102 ملم)، يسمح للسائق بخفض مستوى الشاحنة – عن طريق زر منفصل بمفتاح التشغيل – لسهولة دخول الركاب وتحميل الصندوق الخلفي، كما يبلغ الخلوص في أقصى ارتفاع 272 ملم، وزاوية الدخول 27.8 درجة، وزاوية الخروج 24.2 درجة. كما أن هناك ميزة أخرى للتعليق الهوائي تتمثل في إمكانية استواء الحمولة، إذ يقوم تلقائياً برصد الحمل ويزيد ضغط الهواء حتى تصل المركبة إلى ارتفاع الركوب المطلوب.

اعتمد الألمنيوم والمواد المُركّبة لصنع عديد من مكونات رام 1500، وبهذا أصبحت الشاحنة أقل وزنًا بحوالي 102 كيلوغرام، وفي ذات الوقت أصبحت أكثر صلابة. كما أن التصميم الجديد أكثر انسيابية، مع معامل جر قدره 0.357 يقل بنسبة 9٪ عن الطراز السابق، بفضل بعض التقنيات مثل فتحة التهوية القابلة للاغلاق وحاجز الهواء وممتصات الصدمات العامل بالهواء.

نظام الكبح كهربائي، ويعتمد أقراصًا أمامية بقطر 14.9 بوصة (378 ملم) هي الأكبر في هذه الفئة، ويتكامل نظام الكبح الفعال مع أكثر من 100 ميزة متقدمة للسلامة والأمان (حسب رام) مثل نظام منع التمايل ووسائد الهواء متعددة المراحل، والتحكم الإلكتروني في الثبات، والمساعدة في صعود التلال، ونظام استشعار ParkSense للمساعدة في ركن المركبة بصورة متعامدة /متوازية، وكاميرا الرؤية الخلفية والمحيطية ونظام رصد المركبات في المنطقة اللامرئية وتثبيت السرعة المتكيف.

في الداخل زاد طول المقصورة بواقع 10 سم، الأمر الذي أتاح مجالًا أكبر لأرجل ركاب المقعد الخلفي الذين يستفيدون أيضًا من المقاعد الخلفية المهواة التي تميل حتى 8 درجات. إلى ذلك، تتمتّع المقصورة بحيز تخزين يبلغ في جملته 151.1 لتراً. إلى ذلك، تمّ تجهيز الشاحنة بالجيل الرابع من نظام يوكونكت Uconnect وشاشة بقياس 12 بوصة مع إمكانية تقسيمها لتشغيل تطبيقات ثنائية بالإضافة إلى إمكانية إقرانها بالهواتف عبر تطبيق أندرويد أوتو وأبل بلاي، ولوح شحن لاسلكي. ويتميز النظام السمعي من نوع هارمون كاردون بقدرة 900 واط يضمّ 19 مكبراً للصوت.

يُشار إلى توفر فتحة سقف بانورامية مساحتها 10 أقدام مربعة (0.92 متر مربع) ومقاعد أمامية مهوأة (مع إعدادات ذاكرة للسائق)، ودواسات قابلة للتعديل كهربائياً مع ضبط الذاكرة ومقعد راكب قابل للتعديل كهربائياً بـ 12 وضعية.

نصل الآن للنُسخ المُتاحة وهي كالآتي:

رام ليميتد ذات الشكل الأرقى برأينا، حيث يتراوح سعرها بين 228 ألف و232 ألف درهم إماراتي (62 و63.1 ألف دولار أمريكي).

رام ريبل R مع قدرات مُتقدمة للطرقات الوعرة، ومصدات مطلية بالأسود الداكن، وخطافات الجر، وجهاز سحب، وقفل إلكتروني للمحور الخلفي، وعجلات للدروب الوعرة بقياس 18 إنشًا وماصات صدمات من بلشتاين. يتراوح سعر هذه النسخة بين 180 و 185 ألف درهم إماراتي.

رام لارامي تتميز بمصابيح أمامية ومصابيح ضباب بإضاءة LED وشبك مطلي بالكروم وباب خلفي من الألمنيوم ومقود ومقاعد مكسوة بالجلد ومقاعد خلفية قابلة للطي. يبدأ سعر هذه النُسخة من 189,900 درهم إماراتي، فيما يصل في لارامي سبورت إلى 239,900 درهم إماراتي.

بيغ هورن تأتي بمصابيح هالوجينية، وشبك مميز وخيارات من أربعة ألوان مع مقاعد مكسوة بالقماش وثلاث منافذ طاقة USB ومقعد طويل في الأمام قابل لإلمالة أو مقاعد حاضنة إختيارية. يتراوح السعر بين 162 و165 ألف درهم إماراتي.

صور رام 1500

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق