أحدث المواضيعخبر اليومراممواضيع رئيسية

رام 1500 كلاسيك … ستبقى في الخدمة حتى الرَمَق الأخير

دفعت المبيعات الجيدة المُتواصلة لطراز “1500 كلاسيك” رام للإعلان عن إنه سيستمر في الخِدمَة ما دام مرغوبًا في الأسواق.

كان أن قررت شركة رام RAM الأمريكية، المُتخصصة في إنتاج الشاحنات الخفيفة والمركبات التجارية، إبقاء الجيل السابق – الرابع، من طراز الشاحنة الخفيفة ذات الحجم الكامل “1500” في الخِدمَة إلى جوار الجيل الجديد – الخامس، الذي قدَمتُه في العام 2019، حيث أعادت تسميته إلى “1500 كلاسيك Classic” لتمييزه عن الجيل الأحدث الذي يحمل الاسم “1500” وحسب.

تشكيلة رام في المنطقة

سببُ ذلك استمرار تحقيق الجيل الأقدم مبيعاتٍ جيدة، وزاد من جاذبيته انخفاض سِعره مُقارنةً بالجيل الحديث، كما جذَب العديد من الراغبين بشاحنة خفيفة من الحجم الكامل من عُملاء علامات أخرى، شيفروليه Chevrolet/ “جي أم سي GMC” و فورد Ford تحديدًا، تكون حديثةً نسبيًا وأرخص سعرًا، بل إن سِعره قريبٌ من سعر العديد من الشاحنات الخفيفة مُتوسطة الحَجم.

ووفقًا لتصريحات السيد مايك مانلي Mike Manley، المُدير التنفيذي لمجموعة “فيات كرايسلر للسيارات FCA”، فإن “1500 كلاسّيك” سيبقى موجودًا ضمن عُروض الشركة حتى الرَمَق الأخير. أدلى مانلي بهذه التصريحات خلال اجتماع مع المُستثمرين للإعلان عن نتائج الرُبع الثاني من هذا العام.

Ram Rebel Mopar 2016

كما أسلَفنا، نُقطة القوة في هذا الطراز هو سعر مبيعه، إذ تُباع الفئة القياسية الأساسية بسعر يقِّل عن 30 ألف دولار أمريكي، 27645 دولار تحديدًا. كما قد يحصل على بعض التحديثات، إذا وجدت المجموعة الإيطالية – الأمريكية ذلك جيدًا للحفاظ على مبيعاته. علمًا بأنها قدمت في شباط (فبراير) الماضي فئةً خاصةً “وورلوك Warlock”.

بخلاف ذلك، تُحقق رام مبيعات جيدة في قطاع الشاحنات الخفيفة، حيث استحوذت على 27.9 بالمئة من هذا القطاع، مُحتلةً المركز الثاني خلف فورد وطرازها “سلسلة أف F Series”، بزيادةٍ نسبتها سبعة بالمئة مُقارنةً بالعام الماضي. حيث باعت في العام 2018 ما مجموعه 622 ألف وحدة تقريبًا في السوقين الأمريكي والكندي لوحدهما. إلى جانب المبيعات في أسواقٍ أخرى، بعض دول أمريكا الجنوبية، ومنطقة الخليج العربي والأردن.

نجاح رام الكبير هذا جاء على حساب جنرال موتورز، حيث لم ترتقِ مبيعات الأجيال الجديدة من شيفروليه “سيلفِرادو Silverado” ونسيبه “جي أم سي” “سييرّا Sierra” إلى مُستوى نظيرتها رام، وذلك لعامِلَيْن؛ ارتقاء في جودة وتصميم رام 1500 الجديدة من جهة، ونوعية التشطيبات والتصميم القديم نسبيًا لمقصورة “سيلفِرادو” و “سييرّا”، رُغم تقديم هذه السيارات للعديد من المزايا العملية المُبتكرة.

والفئة الأساسية هي “ترايدسمان Tradesman” بمقصورة مُفردة ودفع خلفي، مُجهزَّة بمُحرك من ست أسطوانات، على شكل V، من عائلة “بِنتاستار Pentastar”، بقوة 305 أحصنة، بينما يبلغ سعر هذه الفئة من الجيل الأحدث 33440 دولار، أي أغلى من بـ 5800 دولار تقريبًا، لكنها تتوافر بمقصورة مُزدوجة Quad Cab، مُحرك من ثمان أسطوانات على شكل V، بقوة 395 حصان من فئة “هيمي Hemi”.

ويبلغ سعر الفئة الأعلى تجهيزًا من “1500 كلاسّيك”، 46240 دولارًا، وتحمل الاسم “بيغ هورن Big Horn”، مُجهزة بمُحرك “هيمي” وكاملة الإضافات والمُواصفات.

كما تتوافر فئة أكثر تجهيزًا من “1500 كلاسّيك” هي “وورلوك Warlock”، تُباع بسعر 35795 دولار، تأتي بمقصورة مُزدوجة وعجلات قياس 20 بوصة، وذات مظهر عدائي.

وبخلاف الأفراد الذين يرغبون بشاحنة خفيفة بسعرٍ مُنخفض وعملانية، تُحقق رام “1500 كلاسّيك” مبيعات جيدة في قطاع الأساطيل للقطاعين الحُكومي والتجاري الخاص.

رام 1500 2017
Ram 1500 Rebel Blue Streak 2017

رام 1500 وورلوك لجذب مُحبي التميُّز بسعر مُناسب

طرحت رام الفئة “وورلوك” الخاصة في شباط (فبراير) الماضي، وتهدف لتنشيط مبيعات “1500 كلاسّيك” من خلال توفير فئة بتعديلات من المصنع، وبسعر مُناسب. استُمدَّ اسم هذه الفئة من فئة خاصة طرحتها دودج في 1976.

والتعديلات على النُسخة الجديدة من “وارلوك” عديدة؛ غطاء المُحرك مع فتحات للتهوية، ورفع هامش خُلوص السيارة بـ 2.5 سنتيمِترين مُقارنةً بالقياسية. وعجلات ألومنيوم بلون أسود نصف لامع، قياس 20 بوصة. ونظام تعليق خلفي للخدمة الشاقة Heavy Duty.

يُمكن الاختيار ما بين مُحرِّكين، سُداسي الأُسطوانات “بَنتاستار”، بقوة 305 أحصنة، أو من ثمان أسطوانات “هيمي”، بقوة 395 حصان، مع عُلبة تُروس آلية “تورك فلايت TorqueFlite” من ثمان نِسَب. نظام تعليق خلفي للخدمة الشاقة، وتتوافر إما بدفعٍ خلفي أو رُباعي.

وبخلاف اللون الأسود، يُمكن طلب “وورلوك” من بين عدة ألوان، الأزرق والرمادي والأبيض والأحمر، بدرجات مُتفاوتة.

في المقصورة، يُمكن الاختيار بين العديد من الإضافات، أبرزها مقاعد رياضية بحواف نافرة، ومرايا أبواب يُمكن طيها كهربائيًا، ونظام معلوماتي – ترفيهي Infotainment بنظام “يوكنِّكت Uconnect” وشاشة لمسية مُلونة قياس 8.3 بوصات.

تحسُّن أداء رام

في سياقٍ مُتصِّل؛ حققت “فيات – كرايسلر” أداءً جيدًا خلال الرُبع الثاني من هذا العام، وذلك على عكس النظرة العامة لصناعة السيارات حاليًا، والتي تُعاني من انخفاض المبيعات وتراجع الأربح، حيث سجلت المجموعة الإيطالية الأمريكية أرباحًا صافية قيمتها 884 مليون دولار أمريكي، بزيادة 14 بالمئة في صافي الأباح، وارتفاع بنسبة ثلاثة بالمئة في العائدات، مع نظرة مُتفائلة بزيادة المبيعات والأرباح في الفترة المُقبلة. بفضل الأداء الطيِّب لطرازات جيب Jeep ورام RAM.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق