بي ام دبليوتويوتاتويوتا رياضة السياراترياضة السياراتشركات السياراتفوردفورد رياضة السياراتمينيميني رياضة السياراتنيساننيسان رياضة السيارات

رالي قطر الصحراوي: العطية يُسجل أسرع الأوقات لليوم الثالث على التوالي

لوسيل (قطر): حقق بطل داكار ثلاث مرات، السائق القطري ناصر بن صالح العطية مع ملاحه الفرنسي ماثيو بوميل (تويوتا هايلوكس – أوفردرايف)، أسرع زمن في المرحلة الخاصة الثالثة ضمن منافسات مناطق – رالي قطر الصحراوي الدولي “كروس كانتري”، الجولة الأولى من كأس العالم للراليات الصحراوية الطويلة من الاتحاد الدولي للسيارات “فيا – كروس كانتري” موسم 2019، كما زاد الفارق في صدارة الترتيب العام بينه وبين أقرب مطارديه إلى 9:52 دقائق.

وبلغت مسافة المرحلة الثالثة، الّتي أقيمت يوم الأحد، 351.98 كيلومترًا، وتضمنت المرور عند ثلاث نقاط مراقبة؛ الأولى عند 15.42 كيلومتر، والثانية عند 140.72 كيلومتر، والثالثة عند 198.15 كيلومتر. كما شكلت هذه المرحلة الجولة الثانية من منافسات مناطق – بطولة قطر الوطنية للراليات الصحراوية القصيرة “باها”، مع اعتبار نقطة المرور الثاني نهاية هذه الجولة بالنسبة للسائقين المحليين.

وبدأت المنافسات جنوب “روضة رشيد” وتوجهت الفرق إلى جنوب – شرق الصحارى القريبة من منطقة “مسيعيد”، والبحر الداخلي، وذلك في الاختبار الأوّل الحقيقي لها على الكثبان الرملية القطرية. ولاحقًا توجهت الفرق نحو الداخل وصولًا إلى نقطة المراقبة الثانية، لتعود مجددًا إلى جنوب وسط قطر، قبل أن تتجه إلى الشمال، من منطقة “الريان” وإلى جنوب منطقة “دخان” لتنهي مغامرتها جنوب “الشحانية”.

وافتتح العطية، الفائز برالي قطر الصحراوي خمس مرات، مسارات هذه المرحلة، التي اعتُبرت الأطول في الرالي، وتمكن من التغلب على الملاحة المُخادعة والكُثبان الرملية، التي لا تسامح الخطأ، ويُسجِّل أسرع توقيت، قدره 3:27:33 ساعات.

وقال العطية عن مرحلة اليوم: “يوم آخر جيد، ولكن لم تكن الأمور سهلة. بدأنا على الكثبان الرملية، ولكن الملاحة كانت صعبة قليلًا، لم نرتكب أي خطأ، وحاولنا أن نقود بسرعة في بعض الأماكن حيث شعرنا أننا جيدين، ولكن حاولنا أيضاً أن نحافظ على السيارة لأن الأمر مهم. عانينا من مشكلة مع إطار واحد، ولكن تمكنا من السيطرة عليها”.

في المقابل قال السائق البولندي ياكوب “كوبا” برزيغونسكي (ميني – أكس رايد)، الذي تراجع للمركز الثالث في الترتيب العام: “كانت المرحلة جيدة وقد استمتعنا فيها. لقد كانت الملاحة صعبة، ولكن لم نواجه أي مشكلة. كنا نضغط والجزء الأوّل كان جيدًا، ولكن في الجزء الأخير خسرنا القليل من النمط القيادي، ولا نعرف كيف أو لماذا. كانت هناك الكثير من الكثبان الرملية في البداية والمسار كان رائعًا للقيادة اليوم”.

ياكوب “كوبا” برزيغونسكي © RallyZone – Edoardo Bauer

أما السائق السعودي يزيد بن محمد الراجحي (تويوتا هايلوكس – أوفردرايف)، فقد تقدم لمركز الوصافة، وعلق قائلًا: “سار كل شيءٍ على ما يرام. تعرضنا لحالة انثقاب واحدة للإطار قبل قرابة 10 كيلومترات من النهاية، ولكن الأمور جيدة على غرار الكثبان الرملية والملاحة أيضاً. حاولنا أن نضغط قدر استطاعتنا في منتصف المرحلة”.

وضغط الراجحي، زميل العطية في فريق “أوفردرايف” البلجيكي، رفقة ملّاحه ديرك فون زيتزفيتز بقوة، وتمكنا من تسجيل ثاني أسرع توقيت خلف صاحب الأرض، كما نجح السعودي في التقدم على البولندي برزيغونسكي، حامل اللقب العام الماضي وملّاحه الألماني تيمو غوتشالك، في الترتيب العام المؤقت. وبات الفارق بين السائق السعودي ومنافسه البولندي 54 ثانية فقط في الصراع على لقب الوصافة خلف المتصدر العطية.

يزيد بن محمد الراجحي

وتوقف السائق الروسي فلاديمير فاسيلييف وملاحه قُسطنطسن جيلتسوف (“بي أم دبليو – أكس 3”)، قبل نقطة المرور الثانية لبعض الوقت، ولكنهما نجحا في الوصول إلى خط النهاية مع رابع أسرع توقيت، وحافظ على المركز ذاته في الترتيب العام المؤقت للسائقين.

وقال الملّاح جيلتسوف: “كان يومًا صعبًا، وعانينا من مشكلة ميكانيكية صغيرة قبل المرور عند نقطة المراقبة الثانية، ولحالة نثقاب للإطار. نحن سعداء لأننا وصلنا إلى خط النهاية وسنحاول أن نبذل أفضل ما لدينا خلال اليومين الأخيرين”.

وعانى الإيطالي يوجونيو عاموس من وعكة صحية في سيارته “باغي فورد” ثُنائية الدفع، إلى الشمال من البحر الداخلي، ما شرّع الباب أمام منافسه السائق السعودي ياسر بن سعيدان وملاحه الفرنسي لوران ليشتلوشتر (ميني – أكس رايد) للتقدم للمركز الخامس.

أما السّائق التشيكي ميروسلاف زابليتال (فورد “أف 150 إيفو”)، فقد بقي بعيدًا عن المشاكل، مُحافظًا على مركزه السادس في الترتيب العام، على الرغم من تعرضه لحالة انثقاب للإطار وارتكاب الملّاح أربعة أخطاء ملاحية صغيرة.

ميروسلاف زابليتال © RallyZone – Edoardo Bauer

وقال بن سعيدان: “لقد كانت مرحلة طويلة مع ملاحة صعبة. لقد كان هناك بعض الأماكن القاسية وتُهنا مرات عدة. كما عانينا من مشكلة كهربائية، ولحالة انثقاب واحدة”.

وعانى السائق الهولندي بيرنهارد تين برينكي (تويوتا هايلوكس – أوفردرايف) في هذه المرحلة، وقد خسر بعض الوقت بسبب أخطاء ملاحية، قبل المرور عند نقطة المراقبة الثانية، وعلى الرغم من ذلك تمكن من التقدم للمركز الحادي عشر.

بيرنهارد تين برينكي © RallyZone – Edoardo Bauer

واعتبر البرازيلي رينالدو فاريلا سائق “كان – آم” بألوان فريق “مونستر إنيرجي ” المستفيد الأبرز من المشاكل التي صادفت منافسيه في فئة الـ “تي 3″، ليحقق ثاني أسرع توقيت ضمن فئته خلف القطري أحمد الكواري، واحتل المركز الثامن في الترتيب العام والأوّل في الـ “تي 3″، مُتقدمًا بفارق 1.49.15 ساعة عن أقرب منافسيه، الروسي فيدور يوروبييف، صاحب المركز التاسع في الترتيب العام. أما القطري خالد المهندي والإيطالية كاميليا ليباروتي فوصلا في المركزين العاشر والحادي عشر تواليًا.

وعاند الحظ السائق القطري محمد العطية، الذي اضطر للتوقف شمال البحر الداخلي، وخرج من دائرة المنافسة في فئة الـ “تي 3”. وعرف السائق العُماني عبداللـه الزُبير المصير ذاته، ليتوقف بدوره بسبب مشكلة ميكانيكية مع جهاز شاحن الهواء (توربو).

وشرح الملاح القطري ناصر الكواري ما حصل مع العُماني قائلًا: “كنا حوالي 70 كيلومترًا داخل المرحلة، وكنا في صدارة فئة (تي 3)، وشعرنا أننا فقدنا القوة في السيارة. حاولنا أن نتقدم مجددًا، ولكن فاريلا تمكن من اللحاق بنا، إلا أننا شاهدنا الدخان الأبيض (يتصاعد من السيارة). عرفنا أنه شاحن الهواء، فطلبنا الفريق وقررنا أن نعود إلى لوسيل”.

خسر السائق الروسي فيدور فوروبييف الكثير من الوقت، وهو يحاول أن يخرج من حفرة رملية في الكثبان، في وقت عانى القطري عادل حسين من التأخر بدوره، ورغم ذلك قاد بوتيرة سريعة خلف المتصدرين في هذه الفئة.

ووضع القطري محمد الحرقان نُصب عينيه الفوز بلقب فئة “تي 2″، المُخصصة لسيارات الإنتاج التجاري المُتسلسل، ولكن اصطدمت آماله بصخرة المشاكل الميكانيكية الّتي عانى منها على الساحل الشرقي، شمال البحر الداخلي. كما عرف منافسه القطري محمد المير المصير ذاته بتأخره في الرمال، فيما صارع سائقا “تي 2” معًا على مسارات متطلبة للسائق والسيارة على حد سواء.

ونجح القطري أحمد الكواري، الذي جلس إلى جانبه الملاح الإيطالي مانويل لوكيزي، في تحقيق أسرع توقيت في منافسات الجولة الثانية من مناطق – بطولة قطر الوطنية للراليات الصحراوية القصيرة “باها”، بعدما وصل إلى خط النهاية (المُحددة عند نقطة المرور الثانية)، بوقت إجمالي قدره 1:54:21 ساعة، وكان سائق “كان – آم” قد خسر حُظوظه في المنافسة على لقب “تي 3” في تصنيف الرالي الدولي “فيا” في اليوم الافتتاحي، غير أن الدراج السابق عوض خيبته بإحرازه لقب الجولة المحلية. وفي ذات الجولة، وصل في السائق خالد المهندي مع ملّاحه الفرنسي لويك مينودييه إلى المركز الثاني، في مركبة “بولاريس.

أحمد الكواري © RallyZone – Edoardo Bauer

إلا أن عبد العزيز الظفيري وحسين المهدي وعبد العزيز البشير وجهمان جار اللـه ونيكولاس باكيتو، عانوا من المشاكل الميكانيكية في بداية هذه المرحلة.

مرحلة يوم الاثنين:
تتضمن المرحلة الخاصة الرابعة، الّتي تقام يوم الاثنين، قسمين خاضعَيْن للتوقيت، يفصل بينهما طريق وصل تبلغ مسافتها 56.39 كيلومتر، حيث قررت اللجنة المُنظِّمة عدم السماح للفرق بإجراء صيانة للسيارات والآليات. وتبلغ مسافة الجزء الأوّل لهذه المرحلة 227.99 كيلومتر، تبدأ على بُعد 37.71 كيلومتر من مجمع لوسيل الرياضي، أما الجزء الثاني فتبلغ مسافته 121.41 كيلومتر وينتهي على بُعد 95.75 كيلومتر من واحة التجمع.

مناطق – رالي قطر الصحراوي 2019 (كروس كانتري) – نتائج المرحلة الثانية (ترتيب غير رسمي)

السائق والملّاح                                           السيارة والفريق                          التوقيت
01- ناصر صالح العطية (قطر)/ ماثيو بوميل (فرنسا) – تويوتا هايلوكس – “أوفردرايف” – 3:27:33 ساعات
02- يزيد الراجحي (السعودية)/ ديرك فون زيتزفيتز (ألمانيا) – تويوتا هايلوكس – “أوفردرايف – 3:28:44 ساعات
03- ياكوب “كوبا” برزيغونسكي (بولندا)/ تيمو غوتشالك (ألمانيا) – ميني “جون كوبر ووركس رالي” – “أكس رايد” – 3:30:16 ساعات
04- فلاديمير فاسيلييف (روسيا)/ قسطنطين جيلتسوف (روسيا) – “بي أم دبليو – إكس 3 سي سي” – “في آر تي” 3:46:06 ساعات
05- برنهارد تين برينكي (هولندا)/ توم كولسول (بلجيكا) – تويوتا هايلوكس – “أوفردرايف” – 4:03:29 ساعات
06- ميروسلاف زابليتال (تشيكيا)/ ماريك سيكورا (سلوفاكيا) – فورد “أف150 إيفو” – 4:09:06 ساعات

مناطق – رالي قطر الصحراوي 2019 (كروس كانتري) – الترتيب العام بعد المرحلة الثانية (ترتيب غير رسمي)

السائق والملّاح                                           السيارة والفريق                          التوقيت
01- ناصر صالح العطية (قطر)/ ماثيو بوميل (فرنسا) – تويوتا هايلوكس – “أوفردرايف” – 7:12:42 ساعات
02- يزيد الراجحي (السعودية)/ ديرك فون زيتزفيتز (ألمانيا) – تويوتا هايلوكس – “أوفردرايف – 7:22:34 ساعات
03- ياكوب “كوبا” برزيغونسكي (بولندا)/ تيمو غوتشالك (ألمانيا) – ميني جون كوبر ووركس رالي – “أكس رايد” – 7:23:28 ساعات
04- فلاديمير فاسيلييف (روسيا)/ قسطنطين جيلتسوف (روسيا) – “بي أم دبليو – إكس 3 سي سي” – “في آر تي” – 7:47:10 ساعات
05- ياسر بن سعيدان (السعودية)/ لوران ليشلوشتر (فرنسا) – ميني “جون كووبر ووركس رالي” – “أكس رايد” – 8:34:47 ساعات
06- ميروسلاف زابليتال (تشيكيا)/ ماريك سيكورا (سلوفاكيا) – فورد “أف150 إيفو” – 9:00:34 ساعات
07- برنهارد تين برينكي (هولندا)/ توم كولسول (بلجيكا) – تويوتا هايلوكس – “أوفردرايف” – 10:02:17 ساعات
08- رينالدو فاريلا (البرازيل)/ غوستافو غيغلمين (البرازيل) – كان – آم “مافريك إكس 3” – “تي 3” – 10:21:56 ساعات
09- فيدور فوروبييف (روسيا)/ كيريل شوبين (روسيا) – كان- آم “مافريك إكس 3” – 12:11:11 ساعة
10- خالد المُهنّدي (قطر)/ ليوك ميناوديه (فرنسا) – بولاريس “آر زد آر 1000” – “تي 3” – 12:39:22 ساعة

كما يُمكنكم مُتابعة مراكز السائقين لمتابعة الرالي مباشرة:
http://qmmf.cronobandeira.com

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق