بي ام دبليوتويوتاتويوتا رياضة السياراترياضة السياراتفوردفورد رياضة السياراتمرسيدس بنزمرسيدس رياضة السياراتمينيميني رياضة السياراتنيساننيسان رياضة السياراتياماها

ناصر بن صالح العطية يُعزز صدارته في رالي قطر الصحراوي

لوسيل (قطر): تابع “سوبرمان” الرياضة القطرية ناصر بن صالح العطية، مع ملّاحه الفرنسي ماثيو بوميل، تصدرهما لمنافسات “مناطق – رالي قطر الدولي الصحراوي”، الجولة الأولى من كأس العالم للراليات الصحراوية الطويلة من الاتحاد الدولي للسيارات “فيا – كروس كانتري” موسم 2019، وذلك بتسجيلهما أسرع توقيت في المرحلة الثانية الّتي تبلغ مسافتها 323.58 كيلومترًا، وأُقيمت يوم السبت.

بدأت المرحلة الثانية بمرحلة وصل بمسافة 69.14 كيلومتر إلى الشمال من منطقة “الخور”، واتجهت إلى أسفل الساحل الغربي لقطر، حيث توجب على الفرق أن تجتاز ثلاث نقاط للمرور قبل أن تتوجه إلى الداخل لتنتهي بالقرب من “مكينس”. بعدها، عادت الفرق إلى موقف الصيانة على طريق وصل بمسافة 77.15 كيلومتر.

ووصل ثنائي فريق (أوفرداريف) في سيارة “تويوتا هايلوكس” إلى نقطة المراقبة الأولى بعد 164.39 كيلومتر في أقل من 90 دقيقة، غير أن المُطارد الرئيسي للعطية، وهو السائق البولندي ياكوب “كوبا” برزيغونسكي (ميني – أكس رايد)، وحامل اللقب العام الماضي، تمكن من التقدم على صاحب الأرض بفارق 15 ثانية، بعدما تمكن من تجاوز سائقَي (تويوتا – أوفردرايف) السعودي يزيد الراجحي والهولندي بيرنهارد تن برينكي.

ياكوب “كوبا” برزيغونسكي © RallyZone – Edoardo Bauer

وانتفض العطية في الكيلومترات التالية ليصل إلى نقطة المراقبة الثانية، ليتقدم بدقيقة ونصف، وأكمل على المنوال ذاته ليشاهد خط النهاية مع وقت إجمالي قدره 2:52:29 ساعتان، وتقدم في الترتيب العام المؤقت على وصيفه برزيغونسكي وملّاحه الألماني تيمو غوتشالك بفارق 8.03 دقائق.

وقال العطية، الذي أحرز إنتصاره الثاني في مرحلتين: “لقد كان يومًا رائعًا، باستثناء تعرضنا لحالة انثقاب للإطار مرة واحدة قبل نقطة المراقبة الأولى، حيث خسرنا قرابة دقيقتين. لم يكن من السهل افتتاح المسارات، ولكن خضنا مرحلة جيدة بدون أن نواجه أي مشكلة تقنية. الملاحة كانت صعبة جدًّا، ولكن قدنا بنمط سريع جيد اليوم”.

وعلّق برزيغونسكي الذي قاد سيارة “ميني جون كوبر ووركس رالي” على منافسات هذااليوم قائلًا: “كانت مرحلةً جيدة وكنا ندفع بقوة. لكن كانت الأمور صعبة من ناحية الملاحة وقام تيمو [غوتشالك] بعمل جيد. الجزء الأوَّل للمرحلة كان رائعًا، من ثم تعرضنا لحالة انثقاب للإطار، وكنا خلف تين برينكي في الغبار، وخسرنا بعض الوقت. السيارة كانت جيدة وكنّا سعداء لأننا ضغطنا. كان هناك الكثير من الغبار في نهاية المرحلة وخسرنا بعض الوقت خلف يزيد [الراجحي]”.

ودار صراع بين ثنائي “تويوتا” الراجحي وتين برينكي لاحتلال المركز الثالث، وقد تساويا معًا بعد 220.78 كيلومتر، غير أن السائق الهولندي توقف قبل نقطة المراقبة الثالثة، ما شرّع الباب أمام الراجحي للوصل إلى خط النهاية مع ثالث أسرع توقيت، الأمر الذي سمح له أيضاً باحتلال المركز الثالث في الترتيب العام.

يزيد الراجحي © RallyZone – Edoardo Bauer

وقال الراجحي: “تعرضنا لحالتي إنثقاب للإطارات، ولكن كل شيء في المرحلة كان جيدًا. لا مشكلة. تين برينكي تعرض لثلاث حالات للانثقاب ولم يعد يملك أي إطار احتياطي”.

في المقابل، ابتعد الثنائي الروسي فلاديمير فاسيلييف وقسطنطين جيلتسوف خلف مقود “بي أم دبليو أكس 3 سي سي” عن ثلاثي المقدمة ليحتل المركز الرابع، فيما تابع الإيطالي أوجونيو آموس تقديم أداءٍ جيد على غرار ما فعل في المرحلة الأولى، ليتقدم للمركز الخامس على متن “باغي فورد” ثُنائية الدفع.

وقال آموس: “لقد كانت أصعب مرحلة في حياتي. لقد كانت سريعة جدًا، مع ملاحة خادعة وتخسر تركيزك كل 100 متر. من الغريب أن نتعرض لحالتي انثقاب لإطارين أيضاً. ليس الأمر طبيعيًا لهذه السيارة، وكانت المشكلة في ضغط الهواء داخل الإطارات”.

وأنهى السائق السعودي ياسر بن سعيدان وملّاحه الفرنسي لوران ليشلوشتر (ميني – أكس رايد) في المركز السادس، فيما إجتاز السائق التشيكي ميروسلاف زابليتال (فورد أف ـ 150 إيفو) خط النهاية في المركز السابع.

وخسر سائق فريق “مونستر إنيرجي” البرازيلي رينالدو فاريلا (كان ـ آم) الكثير من الوقت بسبب سلسلة من ثلاث حالات للانثقاب، ولكن البرازيلي ردَّ بقوة واضعًا نُصب عينيه الفوز بالمرحلة، وبالفعل نال مراده بتسجيله أسرع توقيت في فئته “تي 3”. ومع إحتلاله للمركز الثامن في الترتيب العام، بات يتقدم بفارق 22 ثانية عن سائق فريق “ساوث رايسينغ” العُماني عبداللـه الزُبير.

رينالدو فاريلا © RallyZone – Edoardo Bauer

بدأ السائق القطري محمد العطية اليوم في المركز الثامن، وتصدر فئة الـ “تي3″، ولكن أوقف ابن عم المتصدّر ناصر، مركبته الـ “كان ـ آم مافريك أكس 3” بعد عدة كيلومترات من البداية، وخسر 17 دقيقة أمام مطارده المباشر مُواطنه عادل حسين مع الوصول إلى نقطة المراقبة الأولى. ولكنه نجح في تعويض تأخره ليتقدم للمركز العاشر في الترتيب العام والثالث في فئة “تي 3”. أما السائق الروسي فيدور فوروبييف فاحتل المركز الحادي عشر والرابع في الـ “تي 3” على متن “كان ـ آم” لفريق “ساوث رايسينغ”.

كان القطري عادل حسين، بطل العالم السابق لفئة الـ “تي2″، أول الواصلين في فئة “تي 3” إلى نقطة المراقبة الأولى على متن “كان ـ آم مافريك أكس 3″، لكنه تعرَّض لاحقًا لمشاكل ميكانيكية.

واستفاد محمد الحرقان من تأخر مواطنه محمد المير ليتصدر فئة “تي 2” المخصصة لسيارات الإنتاج التجاري المُتسلسل.

وشارك السائق السعودي إبراهيم المهنّا في المرحلة الأولى يوم أمس، في فئة “تي 4” الخاصة بالشاحنات، لكن مع إمكانية إقصائه من قبل الفاحصين الفنِّيين المُنتدبين من طرف الإتحاد الدولي للسيارات “فيا”، وذلك بعدما تم اكتشاف غياب بعض عناصر السلامة التي تتطابق مع قوانين فئته في شاحنته “مرسيدس يونيموغ”. ويواجه المهنّا خطر الإقصاء من الرالي في حال لم يعمد إلى تصحيح هذه العناصر قبل الإنطلاق مجددًا لخوض المنافسات.

ونال كل من القطريين مبارك الخليفي وأحمد الكواري وراشد المهندي أقصى العقوبات الزمنية الممكنة مع نهاية المرحلة الأولى، ما أدى إلى تأخرهم في الترتيب.

أوجونيو آموس © RallyZone – Edoardo Bauer

مرحلة يوم الأحد:
تُعتبر المرحلة الثالثة للرالي، التي تقام يوم الأحد، الأطول حيث تبلغ مسافتها 351.98 كيلومترًا، تليها مرحلة وصل بمسافة 69.14 كيلومتر من منطقة مجمع لوسيل الرياضي. على أن تعود الفرق عبر طريق وصل أخرى بمسافة 68.95 كيلومتر إلى واحة التجمع وموقف الصيانة.

ويشكّل القسم الأوّل لهذه المرحلة الجولة الثانية ضمن رالي مناطق – بطولة قطر المحلية للراليات الصحراوية القصير “الباها”.

مناطق – رالي قطر الصحراوي 2019 (كروس كانتري) – نتائج المرحلة الثانية (ترتيب غير رسمي)

السائق والملّاح                                            السيارة والفريق                              التوقيت

01- ناصر صالح العطية (قطر)/ ماثيو بوميل (فرنسا) – تويوتا هايلوكس – “أوفردرايف” 2:52:29 ساعَتَيْن
02- ياكوب “كوبا” برزيغونسكي (بولندا)/ تيمو غوتشالك (ألمانيا) – ميني جون كوبر ووركس رالي – “أكس رايد” 2:56:01 ساعَتَيْن
03- يزيد الراجحي (السعودية)/ ديرك فون زيتزفيتز (ألمانيا) – تويوتا هايلوكس – “أوفردرايف 2:57:10 ساعَتَيْن
04- فلاديمير فاسيلييف (روسيا)/ قسطنطين جيلتسوف (روسيا) – “بي أم دبليو – إكس 3 سي سي” – “في آر تي” 3:03:43 ساعات
05- ياسر بن سعيدان (السعودية)/ لوران ليشلوشتر (فرنسا) – ميني “أول4 رايسينغ” – أكس رايد” 3:16:40 ساعات
06- أوجونيو آموس (إيطاليا)/ سيباستيان دلوناي (فرنسا) – “باغي – فورد” 3:22:44 ساعات

مناطق – رالي قطر الصحراوي 2019 (كروس كانتري) – الترتيب العام بعد المرحلة الثانية (ترتيب غير رسمي)

السائق والملّاح                                            السيارة والفريق                              التوقيت

01- ناصر صالح العطية (قطر)/ ماثيو بوميل (فرنسا) – تويوتا هايلوكس – “أوفردرايف” 3:45:09 ساعات
02- ياكوب “كوبا” برزيغونسكي (بولندا)/ تيمو غوتشالك (ألمانيا) – ميني جون كوبر ووركس رالي – “أكس رايد” – 3:53:12 ساعات
03- يزيد الراجحي (السعودية)/ ديرك فون زيتزفيتز (ألمانيا) – تويوتا هايلوكس – “أوفردرايف 3:53:50 ساعات
04- فلاديمير فاسيلييف (روسيا)/ قسطنطين جيلتسوف (روسيا) – “بي أم دبليو – إكس 3 سي سي” – “في آر تي” – 4:01:04 ساعات
05- أوجونيو آموس (إيطاليا)/ سيباستيان دلوناي (فرنسا) – “باغي – فورد” 4:22:33 ساعات
06- ياسر بن سعيدان (السعودية)/ لوران ليشلوشتر (فرنسا) – ميني “أول4 رايسينغ” – أكس رايد” 4:23:29 ساعات
07- ميروسلاف زابليتال (تشيكيا)/ ماريك سيكورا (سلوفاكيا) – فورد “أف150 إيفو” 4:51:28 ساعات
08- رينالدو فاريلا (البرازيل)/ غوستافو غيغلمين (البرازيل) – كان – آم “مافريك إكس 3” – 5:26:09 ساعات
09- عبداللـه الزُبير (عُمان)/ ناصر الكواري (قطر) – كان – آم “مافريك إكس 3” – 5:26:31 ساعات
10- محمد العطية (قطر)/ سيرجيو لافوينتي (الأوروغواي) كان – آم “مافريك إكس 3” – 5:42:08 ساعات

كما يُمكنكم مُتابعة مراكز السائقين لمتابعة الرالي مباشرة على هذا الرابط

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق