تويوتا رياضة السياراتخبر اليومرياضة السياراتفورد رياضة السياراتمواضيع رئيسيةميني رياضة السيارات

العطية يُتوَّج بلقب رالي قطر الصحراوي الدولي 2019

لوسيل (قطر): حقق السائق القطري ناصر بن صالح العطية فوزه السادس في مناطق – رالي قطر الصحراوي الدولي “كروس كانتري”، الجولة الأولى من كأس العالم للراليات الصحراوية الطويلة من الاتحاد الدولي للسيارات “فيا – كروس كانتري” موسم 2019، بعدما هيمن على الصدارة منذ البداية حتّى النهاية.

وقاد العطية مع ملّاحه الفرنسي ماثيو بوميل سيارته (تويوتا هايلوكس) إلى المركز الأوّل بفارق 11:10 دقيقة عن أقرب مُلاحقيه، زميله في فريق “أوفردرايف” السائق السُعودي يزيد بن محمد الراجحي، مُحققًا انتصاره السادس في غضون ثمانية أعوام، عندما بات الرالي جولة ضمن جدول البُطولة العالمية. كما حقق بوميل فوزه الخامس في قطر.

© RallyZone – Edoardo Bauer

وعلى الرغم من بعض الضغوطات من يزيد الراجحي وحامل لقب النُسخة السابقة السائق البولندي ياكوب “كوبا” برزيغونسكي (ميني – أكس رايد)، إلاّ أن العطية كان قادرًا على التحكم بالمنافسات، وعرف كيف يستخدم خطةً ناجحة للوصول إلى خط النهاية في المركز الأوّل.

وقال العطية، المنتشي بفوزه: “أنا سعيدٌ لأنني فزت برالي بلادي للمرة السادسة، وهو أمر جيد للبطولة. قُدنا بحذر هذا اليوم بدون المخاطرة.خلقنا فارقًا مهمًا في الأيام الأربعة السابقة، وكان يتوجب علينا فقط أن نصل الى خط النهاية بدون مواجهة أي مشكلة”.

وأضاف ملاحه بوميل: “الأمور ليست أبدا سهلة في قطر، ولكن الفارق الأهم هي الخبرة الكبيرة التي يتمتع بها ناصر ومعرفته لطبيعة الأرض. يعرف بسرعة كيفية اختيار الاتجاه مما أقوله له، وهو فوزٌ رائع، خصوصًا بالنسبة لناصر، ولقطر ولبداية البطولة”.

وبدأ يزيد الراجحي، مع ملّاحه الألماني ديرك فون تسيفيتس، اليوم الأخير مُتأخرًا بفارق 12:33 دقيقة عن زميله في الفريق العطية، وتمكن سائق فريق “أوفردرايف” من الإحتفاظ بمركزه الثاني في الترتيب العام بفارق 46 ثانية فقط، على الرغم من المنافسة القوية والضغوطات الشرسة من برزيغونسكي.

ياكوب “كوبا” برزيغونسكي © RallyZone – Edoardo Bauer

كان بريغونسكي، الفائز بلقب كأس العالم للراليات الصحراوية العام الماضي، يسعى للاحتفاظ بلقبه، وتمكن من إطلاق مسيرته هذا لعام بنتيجةٍ جيدة إثر احتلاله للمركز الثالث مع ملّاحه الجديد الألماني تيمو غوتشالك، في سيارة “ميني جون كوبر ووركس رالي”.

وقال الملّاح غوتشالك: “اليوم كان الصراع مُحتدمًا. في الواقع الرالي بأسره كان عبارة عن منافسة قوية. لم تكن الأمور سهلة ولكني استمتعت بالعمل مع (كوبا) ونتطلع لخوض الرالي المقبل. تمكنا من اللحاق بيزيد، ومن ثم تُهنا قليلًا، ومن ثم تجاوزناه مرةً جديدةً قبل أن يتمكن من استعادة مركزه. من ثم تعرض لحالة انثقاب، لذا كانت معركة جميلة. لا أحد بيننا قرر الاستسلام”.

إلى ذلك، وبعد انتهاء الرالي، قررت لجنة الحُكّام تجريد السائق البولندي ياكوب “كوبا” برزيغونسكي من مركزه الثالث، وذلك بعد اكتشاف أن سيارته أخف من الحد الأدنى القانوني للوزن ببضعو كيلوغرامات، وأرجع السائق ذلك لاهتراء الإطارات مما أدى لإزالة طبقة المداس، بينما قرر فريقه “أكس رايد” تقديم استئناف على العُقوبة.

وقاد السائق الروسي فلاديمير فاسيلييف، مع ملّاحه قسطنطين جيلتسوف، في سيارة  “بي أم دبليو – إكس 3 سي سي”، معركة بمفرده ليحتل المركز الرابع مع القليل من المخاطرة والمشاكل خلال المنافسات.

وعلق فاسيلييف بكلمات قليلة على نتيجته قائلًا: “لست سعيدًا من هذه النتيجة”، مضيفًا: “لا مشاكل أو إنثقابات هذا اليوم. كانت الأمور جيدة”.

السائق السعودي ياسر بن سعيدان، وملّاحه الفرنسي لوران ليشلوشتر، فاعتادا أكثر على السيارة (ميني – أكس رايد) ليحتلا المركز الخامس في الترتيب العام. كما تمكن السائق الهولندي بيرنهارد تن برينكي، وملاحه البلجيكي توم كولسول، من تعويض الوقت الذي خسراه في بداية الرالي ليصلا في المركز السادس في الترتيب العام خلف مقود “تويوتا هايلوكس”.

وقال تن برينكي: “لا يمكننا أن نتذمر من هذه النتيجة بعد اليومين الثاني والثالث. ليست النتيجة التي كنا نأمل بتحقيقها، ولكن المركز السادس جيد ومرتين كنا في المركز الثاني داخل المراحل. حاليًا نحن سعداء”.

أما في فئة “تي 3” الخاصة بالمركبات الصحراوية الخفيفة المُندفعة بعَجَلَتَيْن “باغي”، فقد بدأ البرازيلي رينالدو فاريلا، سائق باغي “كان – آم” بألوان فريق “مونستر إنيرجي”، اليوم الأخير في صدارة الفئة مع فارق مريح جدًا، وصل إلى 2:36:10 ساعَتَيْن أمام الروسي فيدور فوروبييف، وقد تابع البرازيلي تقدمه في الكيلومترات الأخيرة ليحرز الفوز بفارق 2:33:12 ساعَتَيْن، ويحتل المركز الثامن في الترتيب العام.

رينالدو فاريلا

وكانت الإيطالية كاميليا ليباروتي السائقة الوحيدة التي قارعت “الجنس الخشن” وصعوبة صحراء قطر والكثبان الرملية، لتُنهي المنافسات بدون أن تتعرض لأي عقوبة كبيرة، وتمكنت، مع ملّاحها الفرنسي ماكس ديلفينو، على متن “ياماها” من إحتلال المركز التاسع في الترتيب العام والثالث ضمن فئة “تي 3”.

كاميليا ليباروتي © RallyZone – Edoardo Bauer

في المقابل، أحرز السائق القطري عادل حسين، مع ملاحه الإسباني مارك سيرا، في مركبة “كان – آم مافريك أكس 3″، التوقيت الأسرع في الجولة العالمية للمرة الثالثة تواليًا، كما ضمن لقب الجولة المحلية لبطولة قطر للراليات الصحراوية القصيرة “باها”، بوقت قدره 1:35:26 ساعة، ووصل في المركز الثاني مُواطنه محمد العطية وملّاحه سيرجيو لافوينتي، وثالثًا أحمد الكواري وملّاحه مانويل ليكيزي.

اما في فئة “تي2 “، الخاصة بسيارات الإنتاج التجاري المُتسلسل، فقد كان الفوز من نصيب السائق القطري محمد المير (نيسان باترول)، فيما أكمل السائق السعودي إبراهيم المهنّا مغامرته في فئة “تي 4” الخاصة بالشاحنات في مركبته (مرسيدس أونيموغ)، وهذه أول مُشاركة لهذا النوع من الشاحنات في الرالي.

انطلقت المرحلة السادسة الأخيرة في تمام الساعة 8:05 صباحًا بالتوقيت المحلي يوم الثلاثاء، وبلغت مسافتها 263.8 كيلومترًا، وتضمنت ثلاث نقاط للمرور عند الكيلومترات 14.03 و139.13 و203.68 تباعًا.

بدأت هذه المرحلة شرق منطقة “دخان” واتجهت شمالًا باتجاه ساحل قطر الغربي إلى نقطة مراقبة عند “المسيكة”، حيث عبرت الفرق الصحاري الشمالية إلى نقطة مراقبة نهائية شمال “الغارية”، على الساحل الشمالي الشرقي ، لتعود وتمر عبر الحدود الشرقية لقطر، وتنتهي شمال سيدرية الخيسة.

هذا وتمت إضافة العديد من العقوبات الزمنية على السائقين مساء يوم الاثنين، بسبب عدم اجتياز الأطقم للمسار المحدد. ومع عدم تبدّل المراكز التسعة الأولى، تم إعتبار السائقين محمد المير وخالد المهندي خارج الرالي في المرحلة الرابعة، كما فرضت المزيد من العقوبات الزمنية على إبراهيم المهنّا ومحمد العطية.

وبرزت على لائحة الأوقات أسماء تسعة فرق فقط، من أصل 22، لم تنل العقوبة الزمنية الأقصى المنصوص عليها في القانون (100 ساعة). ولهذه الأسباب تراجع الإيطالي يوجونيو عاموس للمركز العاشر في الترتيب العام، على الرغم من عدم إجتيازه لكامل مسار إحدى المراحل بسبب المرض.

وشكلت هذه المرحلة بالنسبة للفرق المحلية حتّى نقطة المراقبة الثانية فقط الجولة السادسة والأخيرة لـ مناطق – بطولة قطر الوطنية للراليات الصحراوية القصيرة “باها”.

وعادت الفرق، التي تمكنت من الوصول إلى خط النهاية، إلى واحة التجمع في مجمع لوسيل الرياضي، تحضيرًا لحفل الختام، حيث وُزعت الجوائز على الفائزين في فئاتهم، في منطقة اللؤلؤة – قطر في احتفالٍ أُقيم مساءً.

مناطق – رالي قطر الصحراوي 2019 (كروس كانتري) – نتائج المرحلة الخاصة السادسة (ترتيب غير رسمي)

السائق والملّاح                                             السيارة والفريق                    التوقيت
01- يزيد بن محمد الراجحي (السعودية)/ ديرك فون تستسفيتس (ألمانيا) – تويوتا هايلوكس – “أوفردرايف – 2:27:21 ساعَتَيْن
02- ناصر بن صالح العطية (قطر)/ ماثيو بوميل (فرنسا) – تويوتا هايلوكس – “أوفردرايف” – 2:28:44 ساعَتَيْن
03- فلاديمير فاسيلييف (روسيا)/ قسطنطين جيلتسوف (روسيا) – “بي أم دبليو – إكس 3 سي سي” – “في آر تي” – 2:33:46 ساعَتَيْن
04- بيرنهارد تين برينكي (هولندا)/ توم كولسول (بلجيكا) – تويوتا هايلوكس – “أوفردرايف” – 2:35:19 ساعَتَيْن
05-  ياسر بن سعيدان (السعودية)/ لوران ليشلوشتر (فرنسا) – ميني “جون كووبر ووركس رالي” – “أكس رايد” – 2:38:14 ساعَتَيْن

مناطق – رالي قطر الصحراوي 2019 (كروس كانتري) – الترتيب العام بعد انتهاء الرالي (ترتيب غير رسمي)

السائق والملّاح                                                   السيارة والفريق                       التوقيت
01- ناصر صالح العطية (قطر)/ ماثيو بوميل (فرنسا) – تويوتا هايلوكس – “أوفردرايف” – 13:18:44 ساعة
02- يزيد بن محمد الراجحي (السعودية)/ ديرك فون تستسفيتز (ألمانيا) – تويوتا هايلوكس – “أوفردرايف – 13:29:54 ساعة
03- فلاديمير فاسيلييف (روسيا)/ قسطنطين جيلتسوف (روسيا) – “بي أم دبليو – إكس 3 سي سي” – “في آر تي” – 14:14:32 ساعة
04- ياسر بن سعيدان (السعودية)/ لوران ليشلوشتر (فرنسا) – ميني “جون كووبر ووركس رالي” – “أكس رايد” – 14:52:42 ساعة
05- بيرنهارد تين برينكي (هولندا)/ توم كولسول (بلجيكا) – تويوتا هايلوكس – “أوفردرايف” – 16:16:18 ساعة
06- رينالدو فاريلا (البرازيل)/ غوستافو غيغلمين (البرازيل) – كان – آم “مافريك إكس 3” – “تي 3” – 19:14:08 ساعة
07- فيدور فوروبييف (روسيا)/ كيريل شوبين (روسيا) – كان – آم “مافريك إكس 3” – 21:47:20 ساعة
08- كاميليا ليباروتي (إيطاليا)/ ماكس ديلفينو (فرنسا) – ياماها “واي زد أكس 1000 آر – تي 3” – 23:05:26 ساعة
09- أوجونيو آموس (إيطاليا)/ سيباستيان دولوناي (فرنسا) – “باغي – فورد 2 دبليو دي” – 111:09:38 ساعة
10- ميروسلاف زابليتال (تشيكيا)/ ماريك سيكورا (سلوفاكيا) – فورد “أف150 إيفو” – 9:00:34 ساعات – 11:54:56 ساعة

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق