أحدث المواضيعبورشهخبر اليومفيديو

مكابح مَطْليَّة من بورشه، أفضل الحلول الوسط

يقول الروائي البرازيلي باولو كوبلو “ابحث عن الحلول وليس عن الأجوبة فقط”، وهذا بالضبط ما سعت إليه بورشه بتطويرها المكابح المطلية.

تُسمّي بورشه مكابحها الجديدة بـ Porsche Surface Coated Brakes أو PSCB اختصارًا، وتأتي لتتوسط سعريًا المكابح التقليدية والمكابح الخزفية الفحمية – كاربون سيراميك، كما أنها تتوسط الأخيرتين على صعيد الأداء ولها ميّزات خاصة يُمكنك ملاحظتها حتى عند توقف السيارة وأنت خارجها، كيف؟

بدايةً، تأتي ملاقط الكبح باللون الأبيض، وذلك لتأكيد “نظافة هذه المكابح” وقلة صادرات غُبار الكبح، فـ “واحدة” من ميزات أقراص الكبح المطلية هي التخلص مع غبار الكبح المزعج، الذي يتراكم دائمًا -وفي جميع السيارات- حول المكابح الأمامية تحديدًا ويطال العجلات لينتقص من أناقتها. إلى ذلك، تُحاكي أقراص الكبح المطلية المرآة في صفائها، ويُمكنك ببساطة مشاهدة الانعكاسات فيها.

كربيد التنغستن Tungsten carbide: مركب يحتوي عدد ذرات مُتساوية من الكربون والتنغستن أكثر صلابة من الفولاذ بثلاث مرّات

مزايا المكابح المطلية بكربيد التنغستن

تتميّز أقراص الكبح المطلية بكربيد التنغستن بالمقارنة بأقراص الكبح الفولاذية بالتالي:

  1. تقليل غبار الكبح بحوالي 90%. وغبار الكبح مُشكلة مُهمّة -حتى صحيًّا- تحاول شركة مان+هوميل MANN+HUMMEL حلها بتطوير مُرشّح للغبار.
  2. أداء أفضل
  3. أكثر مُقاومة للحرارة؛ يعني هذه قدرة السائق على كبح المركبة مرّات عديدة بدون الحاجة لضغط دواسة المكابح بشكل أقوى، كما يعني إذعان المكابح لأمر السائق والعمل كل مرّة بنفس الكفاءة.
  4. عمرها أطول بحوالي 30%
  5. تقاوم الصدأ
  6. تحتاج حشوات كبح خاصة

كانت بوش Bosch أعلنت عن هذه المكابح لأول مرّة نهاية العام 2017 وسمّتها iDisc

مكابح iDisc من شركة بوش التي عُرضت في العام 2017

كيف تُصنع؟

يعتمد صنع أقراص الكبح المطلية على أقراص كبح من الفولاذ المصبوب، ثُم يُعالج السطح بالحرارة ويُجلفن ثم يُرش بطبقة رقيقة من كربيد التنغستن؛ يُسخّن كربيد التنغستن إلى درجة حرارة مُرتفعة ويُطلَق بضغط مرتفع وسرعة تزيد عن سرعة الصوت باتجاه أقراص الكبح، حيث يُشكِّل طبقة رقيقة جدًا يبلغ سمكها 0.1 ملم، ولكنها عالية الكثافة.

المُلفت هو قول بورشه بضرورة تغيير أقراص الكبح المطلية عند ذوبان الطبقة الرقيقة هذه، فهي بالكاد تُقاس، لكن الشركة الألمانية تعود لتؤكد أن العمر الافتراضي لهذه الأقراص أطول بثلاث مرات بفضل صلابتها الفائقة.

كم يبلغ سعر المكابح المطلية بكربيد النغستن؟

ستتوفر هذه المكابح على عدد من سيارات بورشه، وتبلغ تكلفة إضافتها إلى طراز كايين توربو مثلًا 3,500 دولار أمريكي! إنه مبلغ مرتفع بالتأكيد ولكن أقل من تكلفة مكابح الكربون سيراميك التي تصل إلى 9,000 دولار.

لكن ما سبق هو أحد وجهي العُملة، إذ تبلغ تكلفة الاستبدال لهذه المكابح (بما في ذلك الأقراص والحشوات والبراغي والمجسات) 11 ألف دولار أمريكي! مقابل 2,350 دولار للمكابح العادية و32,200 دولار لمكابح الكربون سيراميك.

اقرأ أيضًا:

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
error: