أحدث المواضيعبورشهخبر اليوم

فئة “توربو”: جُرعة قوة إضافية لبورشه “مكان”

حصلت صغيرة بورشه “ماكان” رُباعية الدفع على جُرعةٍ إضافية من القُوة مع فئة “توربو” للعام 2020، وأصبحت أقوى وأسرع وأرشق.

كشفت شركة بورشه الألمانية، لإنتاج السيارات الرياضية الفخمة، عن النُسخة الأقوى “مكان توربو Macan Turbo” المُدمج الصغير الفخم رُباعي الدفع، حيث يستفيد من مُحرِّكٍ بقوة 440 حصان، تأتي من مُحرِّك من ستّ أسطوانات مُتقابلة، على شكل V، سعة 2.9 ليترَيْن وضاغِطَيْن توربينِيَيْن، مُستعارٌ من الصالون الرياضية الفخمة “باناميرا Panamera” والشقيق الأكبر “كايين Cayenne”، أما عزم دورانه فهو 550 نيوتن – متر.

يتموضع جهاز التوربو بين دَفَتَّي المُحرِّك، مع دمج مجمع تبريد غازات العادم ضمن رأس الأسطوانات، من أجل احتراق أفضل، بينما تسمح المسافة القصيرة بين غُرف الاحتراق وعنفات لضاغط التوربيني في توفير استجابة أسرع وزيادة فورية في طاقة المُحرِّك.

وعلى الرغم من إن هذا المُحرِّك أصغر سعةً من مُحرِّك “مكان توربو” الحالي، المُؤلف من ستِّ أسطوانات سعة 3.6 ليترات وضاغط توربيني، إلا أنه أقوى، 400 حصان لمُحرك الفئة الحالية، مُقابل 440 حصان لمُحرِّك الفئة الجديدة. مع مُعدَّل استهلاك وقود 9.8 ليترات لكل مئة كيلومتر وفق اختبار “دورة القيادة الأوروبية الجديدة NEDC”.

انعكست الزيادة في أرقام القُوة الحصانية على أداء السيارة الجديدة، ويُمكن لـ “مكان توربو” مع “حُزمة كرونو Chrono Package” الانطلاق من وضعية التوقف إلى مئة كيلومتر في الساعة خلال 4.3 ثواني، أسرع بثلاث أجزاء من الثانية من الطراز الحالي، وسُرعتها القُصوى 270 كيلومتر في الساعة. تنتقل طاقة المُحرِّك للعجلات الأربع عبر نظام بورشه للجرّ PTM وعُلبة تُروس آلية ذات تعشيق مُزدوج من سبع نِسَبْ.

شكليًا، هنالك تعديلات على الواجهة الأمامية تتناسب وهوية الفئة الجديدة، حواف انسيابية في الأسفل، مع شبكة تهوية أكبر، من ثلاثة أجزاء، للتعاطي مع قُدرات المُحرِّك والمكابح، ومصابيح أمامية من فئة “ليد”، أما في الخلف، يوجد جناح خلفي جديد مُزدوج، بتصميمٍ فعّال لكن غير صارخ أو مُتكلِّف، وعادم مُزدوج على كل جهة. كما زُوِّد السيارة بإضافات انسيابية شكلية على غرار التنانير الجانبية. وهنالك عجلات من السبائك الخفيفة قياس 20 بوصة.

أما على صعيد التجهيزات، وكما عادة الشركات الألمانية وتلك المُتخصصة في السيارات الرياضية، فإن “ماكان توربو” لا تفتقر لأحدث التقنيات؛ نظام تعليق هوائي يُمكن ضبطه، يتضمن أنابيب مُوازنة ومُمتصات صدمات هيدروليكية للتحكم بتمايل السيارة، ونظام بورشه المُحسَّن لتوزيع عزم الدوران PTV Plus، ومكابح مصنوعة من الألياف الفحمية والخزَف، مع طبقة رقيقة من التنغستن – كاربيد، تُقلل من غُبار الكبح بنسبة تِسعين بالمئة وتزيد استجابتها وتُقلل اهتراء أقراص المكابح.

حصلت المقصورة الداخلية على جُملةٍ من التحسينات بما يتلاءم مع الفئة الجديدة، مقاعد بحواف نافرة وقابلة للتعديل كهربائيًا وفق 18 وضعية، ومكسوة بالجلد الطبيعي ومساند رأس مكسوة بالألكانترا وكذا الأمر مع بطانة السقف. وعجلة القيادة “جي تي GT” مُستوحاة من طراز 911 الكوبيه الرياضي الغنِّي على التعريف ومُدَّفأة. ويضم وسط لوحة القيادة شاشة النظام المعلوماتي – الترفيهي اللمسية المُلونة قياس 10.9 بوصة، مع برنامج بورشه الخاص PCM، وهي عالية الدقة وتعمل بالأوامر الصوتية، وتتضمن نظام الملاحة، كما تتوافق مع تقنيات آبل كلاربلاي Apple CarPlay وأندرويد أوتو Android Auto، وتُوفِّر معلوماتٍ آنية عن حالة الطرقات والسير. أما النظام السمعي، فهو من بوز Bose، ويتألف من 14 مُكبِّرًا للصوت. وتتوافر إضافيًا حُزمة تشطيبات مصنوعة من الألومنيوم غير اللامع.

بخلاف ذلك، يوجد العديد من التحديثات على تجهيزات المقصورة، مثل قاعدة الشحن اللاسلكية للهواتف الخلوية الذكية، ونظام “تأيين” يُطلق شَوارد تعمل على تنقية هواء المقصورة، ونظام مُساعدة للتعامل مع الازدحامات المُرورية يتضمَّن مُثَّبِت سُرعة مُتأقلم وتسارع وكبح شبه آليَّيْن حتى سُرعة 60 كيلومتر في الساعة، مما يُخفِّف الضغط عن السائق خلال السير ببطء في الشوارع المُزدحمة.

ستُقدِّم بورشه “مكان توربو” الجديدة للجُمهور في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات، لكن باب الحجز مفتوح مُنذ الآن، وتبدأ أسعارها من101300 دولار أمريكي، وتختلف الأسعار بحسب التجهيزات والتشطيبات المُختارة، والرسوم والجمارك لكل دولة.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق