أحدث المواضيعبيجوخبر اليوم

هل تُريد بيجو إعادتنا لحياة التنقُّل؟

كشفت شركة بيجو الفرنسية عن مركبة تخييم اختبارية رُباعية الدفع تستند على طراز “بوكسر”، من أجل حياةٍ مُتغيِّرة دائمًا.

هل لدى شركة بيجو خُطط لحلّ أزمة اكتظاظ المُدُن وارتفاع أسعار العقارات فيها؟ هل تدعمُ سرًّا حركة البداوة الرقمية Digital Nomads؟ هل هي مُتواطئة في مُؤامرةٍ ما لتقويض نظام الوظائف التقليدية؟ فبعد شهرٍ واحد تقريبًا على تقديم شركة بيجو الفرنسية مركبَتَي تخييم في معرضٍ ألماني لمركبات التخييم والترفيهية، كشفت الآن عن مركبة تخييم أخرى – اختبارية هذه المرة – تحمل الاسم “بوكسر 4×4 Boxer” قائمةٌ على طراز الشاحنة المُغلقة “بوكسر Boxer”، يُمكن استعمالها لفتراتٍ طويلة وتُؤمن إقامةً – أو رحلةً – هانئةً لثلاثة أشخاص. كما يُساعد نظام الدفع الرُباعي على الوُصول لأماكن أبعد عن ساحات التخييم أو جانِبَيْ الطريق وحسب. وتعتبر علامة الأسد الفرنسي امتدادًا لـطراز “ريفتر 4×4 Rifter” الاختباري من العام 2018.

عملت شركة “دانجل Dangel” الفرنسية المُتخصصة في تطوير أنظمة الدفع الرُباعي والشريك التاريخي لبيجو في تطوير نظام الدفع في هذه المركبة التي جاءت بمزيجٍ لوني فريد، لون أساسي أخضر واندِرلوست غامق Wanderlust Green وخطوط بلون أخضر نعنع فاتح Mint Green، وبعض المُلصقات بلون كرومي غامق Dark Chrome، مع لمسة مابين الناعمة Satin واللُؤلُؤية اللامعة.

حتى اسم اللون الغامق “واندِرلوست Wanderlust” يحمل معنى يتعلق بالتِجوال “الهوَس بالتَّجَوُّل”

تُريد بيجو من هذه المركبة أن تُغدِّي روح الحُرِّيَّة والمُغامَرَة وأسلوب الحياة النشيط. وعملت على مُساعدة مُستخدمي هذه المركبة على تحقيق ذلك من خلال تطوير المركبة لتلَّبي هذه المُتطلَّبات.

تعمل المركبة الاختبارية بمُحرِّك ديزل من أربع أسطوانات مُتتالية سعة 2.2 ليترين، من عائلة BlueHDi والحقن المُباشر للوقود بتقنية السِّكة المُزدوجة، يُولِّد قُوة 165 حصان، وعزم دوران 370 نيوتن – متر، مع تجهيزات لخفض التلوث وانبعاثات الغازات الضارة تُلبِّي آخر وأحدث الاشتراطات البيئية “يورو 6 Euro”.

يتصِّل المُحرِّك بعُلبة تُروس يدوية من ستّ نِسَب، تنقل الطاقة إلى العجلات الأربعة عبر نظام دفع رُباعي جُزئي من تطوير “دانجِل” مع عُلبة تحويل أمامية، يتم التحكُّم به بسهولةٍ بواسطة ثلاثة أزرار على لوحة القيادة للتحكُّم بأنماط الدفع:

– الدفع الثُنائي 2WD: ينقل الطاقة للمحور الأمامي، وهو مُناسبٌ للقيادة اليومية الاعتيادية على الطرقات العامة؛

– الدفع الرُباعي 4WD: يعمل نظام الدفع الرُباعي الجُزئي على إرسال الطاقة للمحور الخلفي عندما يتحسس فُقدان التماسك على المحور الأمامي؛

– قفل المحور الخلفي Lock Mode: ينقل كامل طاقة المُحرِّك للمحور الخلفي فقط.

التصميم الخارجي للمركبة شبيهٌ بنسبةٍ كبيرةٍ لنُسخ الإنتاج التجاري من “بوكسر”، ويصل طولها لستَّة أمتار، لكن مع تعديله بما يتناسب مع هويتها الجديدة. مُقدِّمةٌ من الحديد المسبوك اللامع لمنحها مظهرًا صلبًا، وإطار سُفلي للجسم للحماية، وأقواس عجلات نافرة، وإعادة تصميم لبعض أجزاء مُقدِّمة السيارة لتسهيل الوُصول للمُحرِّك.

كما إن هنالك تعديلات خارجية أخرى لزيادة قُدراته؛ رفع هامش خُلوص المركبة بمقدار 30 ميلّيمِترًا في الأمام و 50 ميلّيمِترًا في الخلف، وعجلات سوداء اللون مكسوة بإطارات “بي أف غوودريتش BF Gooderich” متينة وخشنة صالحة للسير على الطرقات الوعرة وتُؤمِّن تماسكًا عاليًا ومتينة.

قائمة التعديلات والإضافات الخارجية الأخرى تضم:

– ثمانية مصابيح كشّافة “ليد” على السقف في الأمام لإنارة أفضل وكاشفة للطريق، وهي مُستعارة من مصابيح طراز 508، سيارة الصالون العائلية الكبيرة؛

– سكَّة في الخلف لحمل درّاجات الهوائية – كهربائية جبلية من نوع بيجو “إي أم 02 أف أس باوَر تيوب eM02 FS Powertube”، وهي درّاجات مدعومة بمُحرِّك كهربائي ومُدخرات طاقة في هيكل الدرّاجة الأنبوبي، ونظام تعليق مُزدوج، وتُعتبر أحدث دراجات بيجو الهوائية الكهربائية eBike؛

– وسكك تثبيت على السقف لتثبيت قوارب الكَّنْوُ Canoe الطويلة والرفيعة، مصنوعة من خشب الجوز الكَنَدي؛

– سلَّم جانبي للصعود للسقف.

مقصورة داخلية صالحة للحياة فيها لفترة طويلة:

الحيِّز الداخلي بمساحة عشرة أمتار مُربَّعة، كافية لمعيشة ثلاثة أشخاص لفتراتٍ طويلة، تتضمن حيِّزًا للمعيشة والنوم، ومطبخًا صغيرًا، ودورة مياه. إضافةً إلى مقصورة القيادة. علمًا بأنها تستند على الفئة ذات السقف المُرتفع High Roof، مما يُتيح إمكانية السير داخل المقصورة مُنتصب القامة وبأريحية.

تضم مقصورة القيادة تشطيبات باللون الأخضر الفاتح على بعض الأجزاء، مثل حواف فتحات التكييف وأحزمة الأمان، ومن الحديد المسبوك بدلًا من تلك الكرومية في بعض الأجزاء مثل مقابض الأبواب الداخلية، ونظام ملاحة ذكي ولتشغيل الوسائط المُتعددَّة من “ألبين Alpine”، بشاشةٍ لمسيةٍ مُلونة قياس تسع بوصات، يعمل بنظام تشغيل مُصمم خصيصًا لأغراض التجوال والتخييم والمنازل المُتنقلة، إذ يُمكنه تجنُّب الطرق التي تحتوي جُسورًا أو أنفاقًا بارتفاعٍ يقل عن ارتفاع السيارة أو مساراتٍ أضيق من عرض السيارة، كما يدعم حركة السير بالوقت الحقيقي ويُمكن إقران هاتِفَيْن ذكيَّيْن به، بواسطة “آبل كاربلاي” أو “أندرويد أوتو”. كما يُمكن استعراض الصور التي تلتقطها عدسات التصوير أمام المركبة وخلفها بدقة عالية.

التشطيبات في مقصورة المعيشة جديرةٌ بالإعجاب، مقاعد بتنجيد من جلد الألكانتارا Alcantara الصناعي بلون رمادي حصوي Gravel Grey، مثل المُستخدم في العديد من طرازات بيجو الأخرى (منها 508 الهجينية جي تي 508Hybrid GT)، وتشطيبات خشبية تمنحها لمسةً من الأناقة والفخامة.

راعت بيجو في تجهيز مقصورة المعيشة أن تكون رفيقةً بالبيئة ومتينةً، فعلى سبيل المثال استُخدم مادة الأراجونيت – وهو معدن فحمي  من كربونات الكلِسيوم – صلبٌ كالصخر وبمظهرٍ كالخزف، في صُنع أسطح الطاولة والمناضد والمغسلة، وذلك بالتعاون مع “كِرُّوك Kerrock” المُتخصصة في مُنتجات الأسطح.

أما الأرضية، فهي من نوع La Pavé من إنتاج شركة “ساسمينيمُم Sasminimum” الناشئة المُتخصصة في إعادة تدوير وإنتاج اللدائن التي تُجمع من الطبيعة والمُحيطات، وتتميز بكونها قابلة لإعادة التدوير بالكامل، كما استُخدمت هذه اللدائن في صنع مُعظم خزَّان الوقود.

مقصورة المعيشة تتضمن أيضاً أهم نُقطة في هذا النوع من المركبات، وحدات تخزين من مُختلف الأنواع والأشكال، مُناسبة لتوضيب كل ما يلزم لرحلة طويلة، وطاولة قابلة للطي مُتعددة الاستخدامات.

تأتي هذه السيارة – وإن بصيغتها الاختبارية – لاستعراض إمكانيات التخصيص العديدة والكبيرة لطراز “بوكسر” الذي يتوافر بصيغة الشاحنة المُغلقة Van أو المكشوفة Pick-up أو الحافلة Bus، حيث باعت منه بيجو 720 ألف وحدة مُنذ إطلاقه في العام، علمًا بأنه يُسوَّق تحت العديد من الأسماء، منها فيات “دوكاتو Ducato” و رام “بروماستِر ProMaster” وسيتروين “جامبِر Jumper”.

ومرةً أخرى، يُمكن لهذا النوع من المركبات أن يُلهم الآخرين أفكارًا لتطوير مركبات التخييم الخاصة بهم.

ستُعرض “بوكسر 4×4 الاختبارية” الرائعة هذه في معرض المركبات الترفيهية Recreational Vehicle Show في لوبورجيه  Le Bourget – فرنسا، في الفترة ما بين 28 أيلول (سبتمبر) الجاري و 6 تشرين الأول (أُكتوبر) المُقبل.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق