أحدث المواضيعبيجوخبر اليوممواضيع رئيسية

بيجو 3008 قادرة على خوض المُغامرات

قدَّمت شركة بيجو Peugeot الفرنسية، لإنتاج السيارات، نُسخةً يتيمةً اختبارية من طراز 3008 المُدمج، مانحةً إياها مزيدًا من طابع القُوة والجُرأة للسير على المسارات والدروب الوعرة، الهدف من هذه السيارة أن تكون موضوعًا رئيسيًا في مجلة “توب جير Top Gear” البريطانية للسيارات، وهذا المشروع لغرض المرح أكثر منه مشروعٌ جدِّي لتطويرها مُستقبلًا.

تستند السيارة على نُسخة “جي تي لاين GT Line” مع مُحرِّك بنزين من أربع أسطوانات سعة 1.6 ليتر، من عائلة مُحرِّكات “بيورتيك PureTech” مع بعض التعديلات؛ عجلات فولاذية قياس 17 بوصة، مكسوة بإطارات “كووبر أيه تي 3 Cooper AT”، صالحة للسير على جميع المسارات، وألواح حماية سُفلية.

كما أضافت بيجو سكك على السقف لتحميل الأمتعة، مصنوعة من الألومنيوم، وهي بذلك لا تُضيف وزنًا كبيرًا على السقف، وشريط من مصابيح LED الكشّافة، لإنارة الطرقات أمام السيارة. ولأنها مُوجهة للمُغامرات فقد زُودت بخيمة سقف “سيمبسون Simpson” من “أيه آر بي ARB” مُثبتة على السكك، إلى جانب حاملٍ للدرَّاجات الهوائية (تصنع بيجو درّاجاتٍ هوائية أيضاً) على الباب الخلف.

ولقد تم تجربة هذه السيارة على ارض الواقع، حيث نجحت في اجتياز المقطع الشمالي من مسار هو شي منه Ho Chi Minh Trail في فييتنام (الهند الصينية التي كانت تحتلها فرنسا)، وأُذهل دايفيد بيل David Peel، المُدير الإداري لبيجو في المملكة المُتحدة بقُدراتها، حيث قال: “إن هذا الطراز اليتيم يُجسِّد العملانية وقُدرات السير على الطرق الوعرة لأفضل سيارة رياضية عملانية مبيعًا لدينا”.

وأضاف: “مع تعديلات طفيفة نسبيًا، يُمكن لـ 3008 التعامل مع بعض أقسى التضاريس، مُثبتةً فعالية تقنية التحكم المُتقدِّم بالتماسك Advanced Grip Control، وتُظهر القُدرات الحقيقية لها على الطرق الوعرة”.

لا ينبغي أن نَنْغَرَ بوصف “سيارة رياضية عملانية SUV”، فمسؤولو شركات السيارات يتوَّسَعون في استخدام هذا الوصف على كل سيارةٍ ذات مظهرٍ وُعوري، في حقيقة الأمر 3008 ينتمي لفئة المركبات المُدمجة صغيرة الحجم ويأتي بنظام السحب الأمامي فقط، وميزتها في أنها تُوفر موقعًا أعلى للقيادة، شبيهًا بذلك المُتأتِّي من قيادة مركبات الدفع الرُباعي، وقُدرتها على عُبور طُرقات المُدُن غير المُمهدة أو بعض المسالك التُرابية خارجها.

يُصنع الجيل الحالي، الثاني، من طراز 3008 على قاعدة العجلات النموذجية “أي أم بي 2 EMP” من “بي أس أيه PSA”، التي يتشاركها مع العديد من الطرازات الشقيقة والنسيبة؛ سيتروين “سي 5 أيركروس C 5 Aircross” و “دي أس 7 كروسباك DS 7 Crossback” و أوبل “غراندلاند أكس Grandland X” و الجيل الثاني من بيجو 5008. وطرحت الشركة الفرنسية هذه السيارة في الأسواق في الرُبع الأخير من العام 2016، وتستفيد من العديد من التقنيات، منها قُمرة بيجو الرقمية i-Cockpit.

على صعيد المبيعات، تُحقق هذه السيارة مبيعاتٍ جيدة، حيث تلقت في أول ستَّة أشهر من تقديمها 100 ألف طلب مُسبق، نصفها من عُملاء جُدُد لم يسبق لهم امتلاك سيارة بيجو. كما فازت بالعديد من الجوائز، منها “سيارة العام الأوروبية 2017 European Car of the Year” و “سيارة العام من مجلة ديزل كار 2017 DieselCar Magazine Car of the Year”

أخيرًا، وعلى الرغم أن التعديلات التي أدخلتها بيجو على سيارتها 3008 طفيفة وشكلية بالمقام الأول، إلا أنها تُظهر ما يُمكن لمثل هذه التعديلات أن تُقدمه. لتحسين قُدرات السيارة، كما إنها قد تكون مصدر إلهامٍ لمالكي هذه السيارات لجعلها صالحةً للمُغامرات.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق