أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

البدء باستقبال طلبات الشراء للسيارة الطائرة PAL-V Liberty

في الحقيقة، لم تَرُق لنا تجربة الطيران بالمروحيّة، فسيئات الأمر لا تقتصر على الصوت العالي وضرورة التحدث عبر المايكروفون، ولا ضيق الحيز المتاح في المقصورة، وإنما شمل ذلك قلّة التجهيزات المتوفرة، تلك التي اعتدنا وإياكم عليها في السيارات، مثل المواد لطيفة الملمس ونظام التكييف والمقاعد المريحة – وربما المزودة بخاصية التدليك إن كنت محظوظًا – وغيرها. ثم أن هناك اهتزازات تدعو للغثيان سنتغاضى عنها معتبرين سبب الشعور بها هو أن تلك كانت تجربتنا الأولى، ودروب هوائية لم نستطع أن نتجاوزها بحكم أننا نطير فوق مدينة مزدحمة.

إنما والحق يُقال، كانت المروحية تطير بسرعة 170 كلم/ساعة بدون أن نشعر، فوق كل متاهات الطرق وأعمال الحفريات والاختناقات المرورية والإشارات الحمراء … وكان المنظر جميلًا جدًا!

نحن نتكلّم عن شركات تقدم ما بوسعها للوصول إلى حلم السيارة الطائرة، وأفراد يتوقون فعلًا لرؤية المركبة على أرض الواقع، والأمر برمته ليس بسهل على الشركات، ولن يكون بسهل على الأفراد مستقبلًا، وخاصة إذا ما أخذت بالاعتبار ضرورة الحصول على تصريح للطيران قبل كل رحلة تقوم بها، وأن رحلتك على طائرتك الصغيرة لن تكون بالراحة التي اعتدها من بوينغ 747، وأن مركبة البَيْن-بَيْن لن تمنحك محاسن السيارات التقليدية، ولا حرية الطيران الحقيقية براحة.

كل ما سبق هو نظرة متشائمة، لا تُفكر بها شركات تطوير السيارات الطائرة، وإنما تؤمن بأن الموضوع يحتاج إلى صبر، وأن جميع الاختراعات مرّت بعميلة التطوير الصعبة والطويلة، بما فيها أول سيارة حقيقية ظهرت بداية القرن الماضي وأول حاسوب استهلك غرفة كبيرة ليعمل وغيرها.

وبهذا نرى المزيد من محاولات تصنيع السيارات الطائرة، آخرها من شركة PAL-V International الهولندية، والتي ستقدم النسخة التجارية من سيارتها الطائرة المسمّاه PAL-V Liberty في مارس المقبل خلال فعاليات معرض جنيف للسيارات 2018.

وكانت الفكرة الأولى نشأت في العام 2001 تبعتها التصاميم الأولية في العام 2012 بمشاركة من مراكز أبحاث، حيث تم اطلاق نموذج اختباري. أما الآن فتحتوي النسخة التجارية على محركين عاملين بالبنزين العادي. وتستطيع الوصول لإرتفاع 3500 متر مع مدى طيران يتراوح بين 400 و 500 كلم، فيما تصل السرعة القصوى إلى 180 كلم/ساعة.

سعر السيارة الطائرة PAL-V Liberty

تتوقع الشركة أن تبيع من 50 إلى 100 وحدة في العام 2019 والسعر لن يكون رخيصًا مع حوالي 299 ألف يورو للنسخة الأرخص PAL-V Liberty Sport أو 499 ألف يورو للنسخة كاملة التجهيز المسماه PAL-V Liberty Pioneer Edition. وقد تم فتح باب الحجوزات على المركبة مع مبلغ غير مسترد يتراوح بين 10 و 25 ألف دولار.

الفيديو أدناه يوضح كيفية عمل النموذج الاختباري من السيارة الطائرة.

إقرأ أيضًا:

السيارة الطائرة أم الطائرة السيارة ؟

بدء تلقي طلبات الشراء على أيروموبيل الطائرة، والسعر 1.3 مليون دولار!

سيارة طائرة جديدة، هذه المرة من ديترويت

بيانات نظام القيادة على الطريق

السرعة القصوى: 160 km/h
التسارع كلم/ساعة: <9 seconds
قدرة المحرك: 100 hp
استهلاك الوقود: 7.6 l/100km
المدى: 1315 km

بيانات نظام الطيران

السرعة الاقتصادية: 140 km/h
أقصى سرعة: 180 km/h
أقل سرعة: 50 km/h
قدرة المحرك: 200 hp
أعلى ارتفاع: 3500m
الحمولة الكاملة: 246 kg
المسافة المطلوبة لبدء التحليق: 180m
المسافة المطلوبة للهبوط: 30m
استهلاك الوقود: 26 l/h
المدى التشغيلي: 500 km

تفاصيل تقنية

تتسع لشخصين
نوع الوقود: Euro 95, Euro 98, E10
سعة خزان الوقود: 100 l
الأبعاد: 4m L x 2m W x 1.7m H
حمولة الأمتعة: 20 kg

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق