أحدث المواضيعأوبلخبر اليوممواضيع رئيسية

الجيل المُقبل من أوبل كورسا أخف وزنًا

تعد علامة أوبل Opel الألمانية بأن يكون الجيل المُقبل – السادس – من طراز “كورسا Corsa” الصغير أخف وزنًا بـ 108 كيلوغرامات مُقارنةً بالجيل الحالي.

عندما يُقرر صانع ما تقديم جيلٍ جديد من طرازٍ ما، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو زيادة وزنه وحجمه، ولكن تعدنا شركة أوبل الألمانية لإنتاج السيارات في أن يكون الجيل المُقبل من طراز “كورسا” الصغير جدًّا – يحمل الاسم الرمزي “Corsa F” – أخف وزنًا بنحو 108 كيلوغرامات مُقارنةً بالجيل الحالي.

في التفاصيل، قدمت أوبل بعض المعلومات الأولية “التشويقية” عن الجيل المُقبل من “كورسا”، تمهيدًا للطراز الجديد، ركزت على خُضوع الطراز لحمية قاسية ستُخفف من وزنه بنسبة 10 بالمئة، أي أنه سيُصبح بوزن 980 كيلوغرامًا، في فئة السيارات خُماسية الأبواب.

البداية من تصميم طرازٍ جديد من الصفر، يستفيد هذه المرة من مخزن المُكونات والقطع في مجموعة “بيجو – سيتروين PSA” – التي استحوذت على الشركة الألمانية في العام 2017، من جنرال موتورز الأمريكية. حيث سيُصنع على قاعدة العجلات التقنية Compact Modular Platform CMP من المجموعة الفرنسية، وهي نفس قاعدة العجلات التي صُنع منها طراز 208 الجديد من بيجو، وكشفت عنه في معرض جنيف الدولي للسيارات في آذار (مارس) الماضي. وتستفيد من وزن أخف ومرونة في تركيب أنظمة دفع مُختلفة.

رسم على الكمبيوتر لما قد تكون عليه أوبل كورسا الجديدة

وبحسب خطة الشركة الألمانية للتحول نحو إنتاج السيارات الكهربائية حصرًا اعتبارًا من العام 2024، فستُوفر أوبل نُسخةً تعمل بالطاقة الكهربائية من “كورسا” الجديدة، ستحمل اسم “إي كورسا eCorsa”، إلى جانب استخدام مُحركات احتراق داخلي ثُلاثية أسطوانات بنزين أو ديزل.

ونجحت أوبل في خفض الوزن عبر عدة إجراءات، منها استخدام الألومنيوم في صنع العديد من أجزاء ومُكونات السيارة، مثلًا ساهم استخدام هذا المعدن في صُنع المُحرك ذي الأسطوانات الثلاثة بتوفير 15 كيلوغرامًا، وفي صنع غطاء المُحرك في توفير 2.4 كيلوغرامين، كما انخفض وزن المقاعد الأمامية بـ 5.5 كيلوغرامات، والخلفية بـ 4.5 كيلوغرامات. إلى جانب استخدام مواد عزل جديدة تم تطويرها لتكون أخف وزنًا وأعلى كفاءة.

أما النسبة الأكبر من خفض الوزن جاء في مرحلة تصنيع ألواح الجسم الأساسية Body-in-White، حيث إنها أخف وزنًا بمُعدل 40 كيلوغرامًا مُقارنةً بالجيل الحالي. اللافت أن هذا الانخفاض لم يأتِ على حساب الحجم، حيث سيبقى حجمه مُقاربًا لحجم الجيل الحالي “كورسا إي Corsa E”، وبنفس الطول تقريبًا 4.06 أمتار.

كما اقتطعت الشركة بعض الكيلوغرامات من خلال إيلاء الاهتمام ببعض التفاصيل، مثل استخدام فولاذ مُتطور مُتعدد الدرجات، عالي وفائق الصلابة، وأساليب ربط ولحام مُتطورة تُساهم في خفض الوزن، وإعادة تصميم الوصلات والهيكل، كما استخدمت أحدث أنظمة التطوير الافتراضية وبرامج حاسوبية مُتطورة.

وبخلاف خفض الوزن عبر إعادة تصميم المُكونات، تُعوِّل الشركة أيضاً على أعمال التطوير في مجال التصميم الانسيابي لتحقيق وفر إضافي في استهلاك الوقود والاستفادة من الانخفاض في الوزن لتقديم أداء أكثر نشاطًا وحيوية، وخفض مُعدلات انبعاثات الغازات الضارة بالبيئة.

وهذه ليست المرة الأولى التي تتبع فيها أوبل خطةً لخفض وزن طرازاتها، فقد انخفض وزن الجيل الحالي من “أسترا Astra” – تم تقديمه في 2015، بمُعدل 200 كيلوغرام مُقارنةً بايجل الذي سبقه، مما حسن من أداءه كثيرًا. بينما انخفض وزن الجيل الحالي من “إنيسغنا Insigna” الكبير بين 175 و 200 كيلوغرام مُقارنةً بالجيل السابق، مما ساهم في خفض مُعدلات استهلاك الوقود.

إلى ذلك، تولي “أوبل” وشقيقتها الإنجليزية “فوكسهول Vauxhall” أهميةً كُبرى لطراز “كورسا”، لكونه يحتل المركز العاشر ضمن أكثر الطرازات مبيعًا في القارة العجوز، ويُنافس في فئة السيارات الصغيرة جدًا Supermini المُدُنية التي ما تزال تحظى بشعبية كبيرة في أوروبا، وباعت منه 13.6 ملايين وحدة مُنذ إطلاق الجيل الأول منه في العام 1982. سيُصنع “كورسا” الجديد في مصانع الشركة في سرقسطة Zaragoza الإسبانية وآيسنباخ Eisenbach الألمانية.

ومن أبرز مُنافسي “كورسا” في السوق ابن عمه الجديد “بيجو 208 Peugeot”، و “رينو كليو Renault Clio” و أما أبرز مُنافسيه في فئة السيارات الكهربائية فهو “نيسان ليف Nissan Leaf” و “رينو زوي Renault Zoe”.

ومن المُتوقع أن تُقدم شركة أوبل الجيل الأحدث من “كورسا” خلال فعاليات معرض فرانكفورت للسيارات في شهر أيلول (سبتمبر) المُقبل، بينما سيُفتح باب الحجز المُسبق عليها خلال صيف هذا العام.

رسم على الكمبيوتر لما قد تكون عليه أوبل كورسا الجديدة

اقرأ أيضًا:

رسميًا: الصور والمعلومات التقنية لـ بيجو 208 و e-208

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق