أحدث المواضيعأوبلخبر اليوم

أوبل جراندلاند اكس بنظام دفع هجين وقدرة 296 حصانًا

لم يحتَج الأمر طويلًا لوصول مركبات جديدة من أوبل بتقنية مُستمدة من مجموعة PSA، فبعد شراء المجموعة الفرنسية للعلامة الألمانية من جنرال موتورز في مارس 2017، تم إطلاق طراز جراندلاند اكس Grandland X كنتاج أعمال أوبل ضمن مجموعة بي اس ايه، فيما أتت كروسلاند اكس Crossland X كطراز طُوِّر قبل بيع العلامة.

لدينا اليوم أنباء جديدة عن طراز جراندلاند اكس تحديدًا، حيث أصبح متوفرًا بنظام دفع هجين قابل للشحن بالكهرباء بقدرة 296 حصانًا ودفع بالعجلات الأربعة.

يتشارك جراندلاند اكس بالقاعدة التقنية EMP 2 وهي ذاتها المُستخدمة في عدد من طرازات مجموعة PSA مثل DS7 كروسباك، وبيجو 508 و 3008 و 5008 وسيتروين C5 Aircross و C4 Picasso و Grand C4 Picasso. أما نظام الدفع فهو Hybrid4 المُشترك مع بيجو 508 و3008، ويأتي مكونًا من محرك من أربع اسطوانات سعة 1.6 لتر مزود بضاغط توربيني ومحركين كهربائين مثبتين على المحورين الأمامي والخلفي. مُدخرة الطاقة تعمل بتقنية ليثيوم-ايون وبسعة 13.2 كيلوواط.

يُقدم محرك البنزين قدرة 197 حصانًا، فيما تصل قدرة كل محرك كهربائي إلى 108 أحصنة. الأمامي منهما مربوط إلى علبة تروس أوتوماتيكية بثماني نسب، أما الخلفي فيعمل أيضًا كشاحن للبطاريات ويقدم العزم اللازم “عند الحاجة” للخروج بنظام دفع رباعي.

القدرة الكُليّة هُنا ليست مجموع قدرات المحركات مُجتمعة، وإنما 296 حصانًا، أما المدى التشغيلي على الكهرباء فقط فيبلغ 50 كلم حسب دورة القيادة العالمية الموحدة للمركبات الخفيفة WLTP، ويُمكن عبر زر تشغيل خاص تفعيل نظام “إعادة التوليد عند الحاجة” بحيث يتعاظم عمل شاحن البطاريات ليُحاكي تقريبًا عمل المكابح، فيمكن قيادة السيارة ببدالة واحدة فقط مثل نيسان ليف، ويزداد المدى التشغيلي -حسب أوبل- بمقدار 10%. وبهذا يُمكن للسيارة الجديدة الوصول إلى مستوى استهلاك متدن للوقود يُقارب 2.2 لتر/100 كلم.

أوبل جراندلاند اكس الهجينة

بالمُجمل، يُمكن للسائق التحكم بطريقة تجاوب نظام الدفع من خلال أربعة برامج قيادة: كهربائية أو هجينة أو رياضية أو الدفع الرباعي. ويُشار إلى أن جراندلاند اكس تتوفر أيضًا بنُسخة عاملة بمحرك بنزيني فقط، سعة 1.6 لتر مع ضاغط توربيني بقدرة 163 حصانًا يتصل إلى علبة تروس أوتوماتيكية من ست نسب يُمكن معه الوصول لسرعة قصوى تبلغ 210 كلم/ساعة والتسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 9.4 ثانية، وتستهلك السيارة مع هذا المحرك 7 لترات من الوقود لكل 100 كلم.

لا توجد معلومات مؤكدة بعد حول الأنظمة المُساعدة بالقيادة في أوبل جراندلاند اكس، ولكن يُتوقع أن تحتوي الأنظمة التالية:

  • النظام المساعد في القيادة الليلية، التحكّم بشعاع الضوء العالي
  • مثبت سرعة متكيف
  • النظام المساعد في البقاء في المسار
  • نظام الكبح التلقائي مع خاصية رصد المشاه في النهار والليل ولسرعة تصل إلى 140 كلم/ساعة.
  • نظام مراقبة تيقظ السائق
  • خاصية التعرف على شاخصات السرعة على الطريق ونقلها إلى شاشة على لوحة القيادة
  • نظام رصد المركبات في المنطقة المعمية

إلى ذلك، لم تُفصح أوبل بعد عن سعر النسخة الهجينة الجديدة، ولكن يُشار إلى أن أسعار جراندلاند اكس تبدأ من حوالي 29,130 دولارًا أمريكيًا

صور أوبل جراندلاند اكس الهجينة

اقرأ أيضًا:

الجيل المُقبل من أوبل كورسا أخف وزنًا

نظرة على تصميم سيارات أوبل القادمة.. القناع والبوصلة

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق