أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

ما رأيك بهذا الاختراع؟ دواسة تعمل للتسارع… والكبح أيضًا

هناك عدد لا يُحصى من الاختراعات المُسجلّة التي تنتظر وصولها حيّز الإنتاج التجاري الواسع، وحتى ذلك الحين، يقوم أصحابها بمحاولة لبيعها بالتجزئة عبر شركات خاصة، مثل هذه دواسة التي تعمل كدواسة للتسارع وللكبح في ذات الوقت.

ما الهدف من هذه الدواسة؟

يُمكن استعراض العديد من الحالات التي يُمكن الاستفادة فيها من هذه الدواسة، أكثرها بديهية هو مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة، ممن فقدوا إحدى قدميهم أو تسبب أذىً بِتعذُّر استخدام إحداهما. أما الحالات الأخرى فهي تُفيد كبار السن الذين تتباطؤ سرعة رد الفعل لديهم مع تقدمهم في العمر، وحتى مع العوام حيث يقول مخترع الدواسة أنها تُقلل نسبة الخطأ.

الخطأ مدار الحديث هُنا هو ذلك المُتعلق بالضغط على دواسة الوقود بسرعة بدلًا من دواسة المكابح عند التعرض لموقف مُفاجئ، فحركة الضغط هذه بديهية، أما مكان الضغط فليس دقيقًا عن الجميع. وتُشير دراسات عديدة سابقة إلى أن سبب العديد من الحوادث جاء ببساطة لخطأ كهذا، من سائقين جُدد أو قليلي الخبرة، أو بسبب انزلاق قدم السائق عن دواسة المكابح وارتطامها بدواسة الوقود.

وبالنسبة لنا، نستطيع فهم أهمية الدواسة الجديدة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، ولكنها بدون احصائيات كافية لم تُقنعنا بأهميتها للعوام.

كيف تعمل؟

مبدأ العمل بسيط؛ دواسة واحدة تعمل بشكل تقليدي لتفعيل المكابح، وإلى جانبها ذراع صغيرة يُمكن دفعها أفقيًا إلى الجانب للتسارع. وبهذه الطريق يُمكن تقليل زمن رد الفعل اللازم لنقل القدم من دواسة الوقود التقليدية إلى دواسة المكابح في المواقف المفاجئة.

تتوفر هذه الدواسة المُسماة Onepedal للاستخدام بالقدم اليُمنى أو اليسرى، ويبلغ سعر الواحدة 170 ألف ين ياباني (أي حوالي 1,589 دولار أمريكي) ويُمكن شراء بدالة بذراعين جانبيَيْن مُناسبة للاستخدام بأي من القدمين بسعر 230 ألف ين ياباني (حوالي 2,150 دولار أمريكي)، وعبر الرابط التالي: http://www.onepedal.co.jp/products/

أدناه طريقة تركيب الدواسة onepedal

اقرأ أيضًا:

الكبح بالقدم اليُسرى، كيف ولماذا؟

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق