أحدث المواضيعتويوتاخبر اليوممازدامواضيع رئيسية

الجيل المُقبل من تويوتا ياريس قد يكون نُسخة من مازدا 2

ستُقدم شركة تويوتا اليابانية لإنتاج السيارات في العام 2020 نُسخةً جديدةً من طراز “ياريس Yaris” الصغير للغاية بفئة هاتشباك، ولكن أشارت تقارير إلى أنها قد تكون نُسخة مُعاد تسميتها Rebadged من طراز “2” من مازدا.

توقع العديد من الصحافيين المُطلعين على صناعة السيارات أن يكون الجيل المُقبل من تويوتا “ياريس Yaris” نُسخةً مُعاد تسميتها من مازدا 2، وفق أسلوب يُدعى “هندسة العلامة Badge Engineering”.

هندسة العلامة التجارية (أو هندسة الهوية): مُمارسة شائعة بين العديد من الشركات؛ على سبيل المثال تُريد الشركة “أ” تسويق مُنتج لا تصنعه بقصد توفير خيارات أمام زبائنها بسُرعة ومن دون تكبُّد تكاليف تطويره أو لأن مبيعاته ليست كبيرة، لذا تتعاون مع شركة “ب” لتُوفر لها المُنتج المطلوب على أن يحمل علامة الشركة “أ”. وإلى جانب السيارات، تُشيع هذه المُمارسة في العديد من المجالات مثل الأجهزة المنزلية والكهربائية والهواتف الذكية وحتى الأغذية.

تأتي هذه التكهنات بناءً على الشراكة الحالية بين تويوتا ومازدا، حيث تُسوِّق تويوتا نُسخة من مازدا 2 كفئة صالون من ياريس، وبدأ الأمر كاتفاقٍ بينهما لأن تُزوِّد مازدا علامة “سيون Scion” بنُسخة صالون من طراز “آي أيه iA”. وسيون علامة فرعية تابعة لتويوتا، كانت مُوجهة لفئة الشباب في أسواق أمريكا الشمالية، وأوقفتها الشركة اليابانية في العام 2015. وبعد انتهاء علامة سيون استمرت تويوتا بتسويق هذه السيارات، التي تصنعها مازدا في المكسيك، كفئة صالون من طراز ياريس.

وقالت تويوتا ردًا على هذه التكهنات: “لن نُوفر فئة هاتشباك من ياريس في الولايات المُتحدة الأمريكية كطرازٍ للعام 2019، بدلًا من ذلك سنستمر في توفير ياريس بفئة صالون كطرازٍ للعام 2019، والتي تُصنع في المكسيك بالشراكة مع مازدا. كما نعمل على طرازٍ جديد للعام 2020، سنُقدمه في معرض نيويورك للسيارات في أبريل القادم”.

بالنظر إلى الشراكات الاستراتيجية التي تُبرمها تويوتا مع الصانِعين الآخرين، فمن المُتوقع أن تترك الشركة اليابانية مسألة تطوير بعض الفئات، مثل الهاتشباك الصغيرة والسيارات الرياضية، لشُركائها، بينما تُركز هي على تطوير الفئات “التي تبيض ذهبًا” في الوقت الحالي، السيارات المُدمجة Cross-over والرياضية العملانية رُباعية الدفع SUV والشاحنات الخفيفة Pick-up.

علمًا بأن تويوتا أنتجت الجيل الأخير من طراز “سوبرا Supra” الرياضي بالتعاون مع “بي أم دبليو” الألمانية. وكذلك تعاونت مع سوبارو لانتاج GT86 و BRZ

إلى ذلك، تحصل باقي الأسواق العالمية على نُسخة أخرى من ياريس الصالون، تُصنع في فرنسا، ومن تطوير تويوتا بالكامل، وهي تعود للعام 2013. ومن المُتوقع أن تحصل نُسخة الهاتشباك على حُزمة تحديث كبيرة، وذلك بالنظر إلى “قدمها” النسبي، وتراجع مبيعاتها في الأسواق العالمية.

وفيما يخص مازدا 2، فإنها تعود للعام 2014، وقد أصبحت قديمة نسبيًا، وكذا الأمر مع ياريس هاتشباك، ومن المُرتقب تقديم نُسخة جديدة من كلا الطرازَين في العام 2020. ومن المُتوقع أن تعمل السيارة بمُحرك احتراق داخلي من أربع أسطوانات مُتتالية سعة 1.5 ليتر، مع عُلبة تُروس يدوية من ست نسب أو آلية بست نسب.

إلى ذلك، لا تتوقعوا أن تكون ياريس مُتطابقة تمامًا مع مازدا، بل سيكون هنالك بعض الاختلافات بينهما، مثل واجهة أمامية مُختلفة تتناسق مع هوية تويوتا، وبعض الإضافات الخاصة بتويوتا، بينما ستكون باقي أجزاء جسم السيارة مُشتركة بين الطرازَيْن.

وتُحقق ياريس مبيعاتٍ جيدة، مع تفوق واضح لفئة الصالون، إذ باعت تويوتا أقل من ألفين وحدة من فئة هاتشباك، بينما باعت أكثر من 25 ألف وحدة من فئة الصالون.

صور مازدا 2 صالون 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق