أحدث المواضيعخبر اليومفيديونيسان

فيديو: نيسان ليف تؤدي استعراضًا.. هل يُمكنك اعتباره مُشوقًا؟

نشرت نيسان مقطعًا يُظهر طراز ليف وهو يؤدي ما سمّته استعراضًا مشوقًا، وذلك في مُحاولة لتغيير الصورة النمطية المُرتبطة بالسيارات الكهربائية القديمة البطيئة، فوضعت ليف في مبنى بأرضية اسمنتية ناعمة نسبيًا، وزوّدت سائقه بخوذة للرأس ليحاول الأخير إجراء مناورات لجعل السيارة تلتف حول محورها وتنزلق بأمره (دريفت). واعتبرت ذلك بمثابة تأكيد لقدرة ليف على توفير متعة الأداء.

من جانبنا، نؤكد أن نيسان ليف قادرة، وتسارعها جيد بالمُقارنة مع منافساتها العاملات بمحركات الاحتراق الداخلي، بل أنها تتسارع أفضل -في بعض الحالات- من السيارات الرياضية متوسطة القدرة شأن مازدا MX5 وهوندا S2000 وغيرها. لكن لدينا ملاحظات:

  • لا يُمكن تعريف متعة القيادة بأنها القدرة على دفع السيارة للانزلاق؛ أعطني أي شاحنة خفيفة (بكب أب) عاملة بالديزل وسيمكنني دفعها للانزلاق ببساطة
  • لا يُمكن اعتبار التجربة موثوقة على أرضية اسمنتية ناعمة
  • لم نفهم سبب استخدام السائق لخوذة الرأس عند قيامه بتجارب الأداء على سرعة بسيطة داخل المبنى، قد تكون نيسان حاولت التشديد على فكرة الالتزام بمعايير السلامة، ولكنها في ذات الوقت ظهرت وكأنها تخاف من انقلاب السيارة
  • بدت السيارة عاجزة أكثر منها قادرة، فنظام التحكم بالثبات -الذي لا يمكن فصله بالكامل- وزر مكابح الاصطفاف الالكتروني لم يساعدا في أداء المهمة

لا نطلب من السيارات الكهربائية أن تكون اقتصادية ونظيفة وكبيرة وممتعة للقيادة وفخمة ورخيصة كلها في آن واحد، للسيارات الكهربائية مزاياها الواضحة والمُهمّة والتي تجعلنا نُفضلها عن السيارات العاملة بالمحركات التقليدية في عديد من الحالات؛ مثل المساحة الداخلية وسعة التخزين وقلة تكاليف التشغيل وانخفاض تكاليف الصيانة الدورية وانخفاض مركز الثقل والأمان المُتأتي من الأرضية الصلبة المملوؤة بالبطاريات وبالتأكيد عدم صدور انبعاثات مُلوثة للبيئة.

برأينا، كان على نيسان التركيز على النقاط التي ذكرناها بدلًا من محاولة محاكاة الانزلاقات غير المُبررة وغير الآمنة، أو رُبما مقارنة تسارع ليف مع بعض السيارات الأخرى.

أخيرًا، كان من اللطيف أن ليف استطاعت رسم رقم صفر 0 على الأرضية، وهي كمية الانبعاثات التي نتجت منها خلال الاستعراض.

يُشار إلى أن نيسان كانت عرضت الشهر الماضي نُسخة اختبارية من طراز ليف بمحركين كهربائيين بقدرة كُلية تبلغ 304 أحصنة وعزم 680 نيوتن متر. أما نيسان ليف إي بلس فتحتوي محركًا يستطيع إخراج قدرة 214 حصان (160 كيلوواط) وعزم دوران يصل إلى 340 نيوتن متر، وتستطيع قطع مسافة 458 كلم على الشحنة الواحدة، مقارنة مع قدرة 147 حصاناً وعزم 320 نيوتن متر في ليف العادية ذات المدى التشغيلي الذي يصل إلى 322 كلم.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق