أحدث المواضيعخبر اليومداتسوننيسان

نيسان تستعمل علامة جديدة لأول مرة منذ 20 عامًا، لماذا؟

اطلعنا الأمس على نيسان أريا الجديدة، ولاحظنا استخدام نيسان لعلامة جديدة تنفصل بها الحلقة الدائرية حول الاسم، تطورٌ بسيط في العلامة هو الأول منذ 20 عامًا، ولكن ما سببه؟

معلومات أساسية

يعود أصل الشركة اليابانية للعام 1911، عندما أسّس ماسوجيرو هاشيموتو شركة كايشينشا Kaishinsha Motor Car Works في طوكيو وكانت أول شركة يابانية للسيارات.

1914: قدّم هاشيموتو أول سيارة باسم DAT، وكان الاسم مُستمدًا من الحروف الأولى لأسماء العائلة للمُستثمرين الثلاث في الشركة: Kenjirō Den وRokurō Aoyama وMeitarō Takeuchi.
بالمُناسبة، تُلفط DAT باليابانية datto، وهذا اللفظ معناه الأرنب المُنطلق بسرعة، اخيتار موفق للاسم!

1918: تغيّر اسم الشركة ليُصبح Kaishinsha Motorcar Co., Ltd، واختصت بإنتاج الشاحنات

1923: أنتجت سيارات للركاب أسمتها ليلى Lila

1925: تغيّر اسم الشركة ليُصبح DAT Motorcar Co

1926: اتحدت دات DAT مع شركة Jitsuyo Jidosha

1931: أنتجت الشركة الجديدة طراز Datson Type 11، وDAT-son تعني “أبناء دات” ولاحقاً تغير الإسم إلى Datsun.

1933: تغيّر اسم الشركة ليُصبح Jidosha-Seizo Co., Ltd

في هذه الأثناء، برز اسم نيسان كشركة قابضة لمؤسسها يوشيسوكي آيكاوا وسُجِّلت في بورصة طوكيو بالاسم Nihon Sangyo، كانت تضم كل من هيتاشي Hitachi وشركة Tobata Casting لصب المعادن. استطاعت شركة توباتا تملُّك شركة جيدوشا سيزو Jidosha Seizo الصانعة للسيارات.

1934: قرّر أيكاوا فصل قسم صناعة السيارات وتحويله لشركة جديدة باسم نيسان Nissan Motor Co., Ltd

هكذا وصلنا للاسم نيسان، ولن نستعرض تاريخ الشركة أكثر من ذلك هُنا، بل سنخصص موضوعًا مُستقلًا يعطي الشركة حقها. أما المُهم اليوم فعلامة الشركة، فقد تطورت مع تقديمها طراز أريا الكهربائي بالكامل لتعكس الحقبة الجديدة التي تحدثت عنها الشركة اليابانية؛ الاسم بقي كما هو، ولكن أصبح أكبر من الدائرة حوله -والتي تُمثّل الشمس بالمناسبة- ليبدو كالأفق، تلميحات بأن نيسان الآن تنظر للأفق البعيد أو أنها شقّت الشمس… على كُلِ، سيساهم التصميم المُبسط لخطوط العلامة باستخدامها في المطبوعات والأجهزة الالكترونية، وهذا توجه رأيناه مع فولكس واجن وعلامتها الجديدة، وكذلك مع علامة بي ام دبليو الجديدة وعلامة كيا.

بالنسبة للمركبات الكهربائية من نيسان، ستكون العلامة مُضاءة لمزيد من التميز، أما الطراز الرياضي Z فقد حصل أيضًا على علامة جديدة، هل سيعني ذلك رؤية أكثر من طراز رياضي يحمل هذه العلامة مُستقبلًا؟

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
error: