أحدث المواضيعخبر اليومنيسان

نيسان ليف بمحركين كهربائيين وقدرة عالية، ينقصها الشكل فقط

كشفت نيسان مؤخرًا عن نموذج اختباري يرتكز على طراز ليف إي+ الكهربائي بالكامل، ولكن بمحركين ودفع رباعي وقدرة عالية، إلا أن شكل السيارة لم يُساعد الشركة على تحقيق منالها..

تهدف نيسان لاستعراض الجيل المُقبل من أنظمة الدفع الكهربائية مؤكدة على لسان تاكاو أسامي، نائب الرئيس الأول للأبحاث والهندسة المتقدمة في الشركة، أن تقنيات الدفع الرباعي والتحكم بالهيكل ستحقيق قفزة هائلة في التسارع والانعطاف والكبح، بما ينافس أحدث السيارات الرياضية. أما المؤسف برأينا فهو استخدام طراز ليف إي+ الهاتشباك كنموذج لذلك، مُلبّس ببعض المُلصقات ومُزوّد بعجلات رياضية، لم يَفِ بالصورة “الرياضية” التي تود نيسان أن نتخيّلها.

لكن شكل ليف الناعم والمُسالِم ليس المُهم اليوم، بل نظام الدفع الذي يضمّ محرّكين كهربائيين مُثبتين على المحور الأمامي والخلفي بقدرة كُلية تبلغ 304 أحصنة وعزم 680 نيوتن متر، يتم لجْمُهُ بنظام كبح بتحكم مستقل على العجلات الأربع لتعزيز الانعطاف مع حدّ أدنى من التوجيه.

تستفيد السيارة مما يعرف بالتوليد الكبحي Regenerative Braking، والذي يعيد استخدام الزخم الحركي للمركبة -عند نزولها على منحدر مثلاً- وتحويل حركة العجلات عبر مولّد خاص إلى طاقة كهربائية.

من الخارج تميز النموذج بمصدات بارزة وعجلات تشبه تلك التي تعتمدها سيارات الرالي، الطول أقل بمقدار 10 ملم والعرض يزيد عن النُسخة القياسية بمقدار 42 ملم، وهي أعلى بمقدار 10 ملم. أما في الداخل، فهناك شاشة بقياس 12.3 بوصة تتوسط لوحة القيادة وتنقل معلومات حول نظام الدفع.

خصائص السيارة الاختبارية المزوّدة بتكنولوجيا التحكّم الكهربائي الكليّ الدفع
محرّك كهربائي EM57 × 2   (المقدمة والخلف)
الطاقة القصوى/ عزم الدوران الأقصى 227 كيلوواط / 680 نيوتن متر
الطول 4,480   مم
العرض 1,830  مم
الارتفاع 1,540  مم
قاعدة العجلات 2,700  مم
نظام النقل تحكّم كهربائي بالعجلات كلها (نظام دفع كليّ)
العجلات الأمامية: 215/55R17  الخلفية: 235/50R17

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق