NEVSأحدث المواضيعخبر اليومسابكوينيجسيج

شركة سويدية تشتري أخرى بريطانية والمُستفيد صيني، أين ساب في هذا؟

استحوذت الوطنية للسيارات الكهربائية السويد NEVS قبل أيام شركة بروتيان إلكترك Protean Electric البريطانية المُختصة بتقنية العجلات الكهربائية (المحركات الكهربائية داخل العجلة)، والصورة الأكبر هو نمو مجموعة ايفرجراند الصينية لتصبح أكبر وأقوى مجموعة للسيارات الكهربائية في العالم خلال السنوات القادمة.

ما علاقة ايفرجراند بـ NEVS ولماذا يحتوي الخبر صورة لسيارة ساب؟ 

كان أن باعت جنرال مورتورز شركة ساب لصناعة السيارات في العام 2010 لشركة سبايكر Spyker الهولندية المتخصصة بصناعة السيارات الرياضية، إلا أن الأخيرة أعلنت إفلاسها في 2011. ثُم أُنتج طراز 3-9 بإشراف الائتلاف الصيني -المالك الجديد- المُسمى “الوطنية للسيارات الكهربائية السويد NEVS” من سبتمبر 2013 إلى أن سحبت ساب ايه بي SAAB AB لصناعة الطائرات رخصة استخدام العلامة والاسم لإنتاج السيارات في صيف العام 2014.

بهذا، استمرت NEVS بإنتاج طراز 3-9 ولكن بعلامة NEVS بدلًا من علامة ساب، حتى إفلاس الشركة الجديدة -NEVS- في أغسطس 2014. ولكن لم تكن هذه النهاية، فقد عاد 3-9 إلى الإنتاج في العام 2017 ولكن في الصين، بعد أن استحوذت شركتان صينيتان على NEVS.

ولعدم الإطالة والخوض في متاهات الشركات الأم والفرع ونِسَب أسهم الحكومة الصينية فيها، ننتقل بكم إلى الوضع الحالي، حيث استحوذت مجموعة ايفرجراند Evergrande الصينية للاستثمارات العقارية على 51% من اسهم NEVS في بداية العام الحالي 2019، مع بقاء 49% من الأسهم مملوكة لرجل الأعمال الصيني-السويدي كاي جوهان جيانغ Kai Johan Jiang.

Saab 9-3 2014

خبر اليوم

بما أننا وضحنا سريعًا، علاقة ساب وNEVS ومجموعة ايفرجراند، فنأتي الآن للخبر، حيث تبدو شركة بروتيان إلكترك ذات أهمية لمجموعة ايفرجراند التي تطمح لأن تُصبح أكبر وأقوى مجموعة لإنتاج السيارات الكهربائية بين ثلاث وخمس سنوات، علمًا بأن ايفرجراند أصبحت مستثمرًا رئيسيًا في شركة كوينيجسيج السويدية لإنتاج السيارات الخارقة واستحوذت العام الماضي على 45% من أسهم شركة فاراداي فيوتشر Faraday Future الناشئة لإنتاج السيارات الكهربائية.

مع ضم بروتيان إلكترك إلى محفظة شركات المجموعة، تقول ايفرجراند أنها أصبحت قوية بما يكفي لإنتاج سيارات كهربائية مُنافسة، خاصة أن بروتيان إلكترك تملك 160 براءة اختراع وتصميم للمحركات الكهربائية وأنظمة تصنيعها والتحكم بها بما فيها العجلات الكهربائية In-wheel Electric Motor. ولن تكتفي المجموعة باستخدام محركات بروتيان إلكترك في سيارات NEVS القادمة فقط، بل هُناك احتمالية أن تأتي سيارات كوينجسيج الخارقة المُستقبلية بمحركات وبطاريات من داخل المجموعة أيضًا.

العجلات الكهربائية In-wheel Electric Motor هي نوع من أنظمة الدفع للسيارات الكهربائية، حيث يتمركز المحرك الكهربائي مُباشرة داخل العجلة للاستغناء عن الوصلات الميكانيكية.

ماذا عن 3-9 الكهربائية؟

تبدو التفاصيل التقنية لـ NEVS 9-3 الكهربائية الحاليّة معقولة، مع مدى تشغيلي يبلغ حوالي 300 كلم على شحنة واحدة للبطارية، وسرعة قصوى تصل إلى 140 كلم/ساعة، كما تتوفر تقنيات تواصل حديثة تمكّن من ربط الأجهزة المحمولة إلى الإنترنت عن طريق Wi-Fi، ووجود تطبيق يتيح التحكم ببعض وظائف السيارة من خلال الجهاز الخلوي، بالإضافة إلى وجود منقّي للهواء يلتهم ما يقارب 99% من الغازات الضارة داخل المقصورة. وكانت NEVS ابرمت اتفاقًا مع شركة Panda New Energy الصينية المختصة بتأجير السيارات الكهربائية لتزويدها 150 ألف وحدة من هذا الطراز حتى العام 2020.

لمحة تاريخية سريعة عن شركة ساب

  • تم إنشاء الشركة في العام 1937 لإنتاج طائرات للقوات الجوية السويدية
  • تقرر التحول لإنتاج السيارات في العام 1945
  • أول سيارة صنعتها الشركة هي ساب 92 في العام 1949
  • في العام 1968 اتحدت ساب مع سكانيا Scania-Vabis
  • في العام 1989 اشترت جنرال موتورز 50% من أسهم ساب مقابل 600 مليون دولار أمريكي
  • واشترت الـ 50% المتبقية في العام 2000 مقابل 125 مليون دولار، أما سكانيا فقد اشترتها شركة فولكس واجن الألمانية
  • باعت جنرال موتورز شركة ساب في العام 2010 وذلك لصانع السيارات الرياضية الهولندية سبايكر Spyker
  • حاولت سبايكر بيع ساب لشركة صينية إلا أن جنرال موتورز لم توافق على نقل حقوق التقنية والإنتاج للشركة الجديدة
  • أعلنت سبايكر إفلاسها في 19 ديسمبر كانون الاول 2011
  • عادت ساب للإنتاج في 19 سبتمبر 2012 بعد أن اشترتها شركة السيارات الكهربائية السويد NEVS
  • إنتهى ترخيص إنتاج السيارات في شركة NEVS في صيف 2014 ولم يتم إنتاج ساب بعد ذلك
  • أفلست NEVS في أغسطس 2014
  • استحوذت شركتان صينيتان على NEVS وعاد طراز 3-9 إلى الإنتاج في العام 2017
  • استحوذت مجموعة ايفرجراند Evergrande الصينية للاستثمارات العقارية على 51% من اسهم NEVS في بداية العام 2019، مع بقاء 49% من الأسهم مملوكة لرجل الأعمال الصيني-السويدي كاي جوهان جيانغ Kai Johan Jiang

اقرأ أيضًا:

العجلة الكهربائية، هذا هو مُستقبل المركبات

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق