أحدث المواضيعخبر اليومميتسوبيشي

ميتسوبيشي “أيه أس أكس” 2020: لا تُبدِّل حصانًا ناجحًا

كشفت شركة ميتسوبيشي اليابانية لإنتاج السيارات عن نُسخة مُحدثة من الطراز المُدمج “أيه أس أكس”، ستُقدمه رسميًا للعُموم في معرض جنيف الدولي للسيارات 2019 كطرازٍ للعام 2020.

تُعاني ميتسوبيشي مُنذ انفصالها عن مجموعة “كرايسلر” الأمريكية إثر الأزمة المالية العالمية، وأمضت سنوات وهي تعمل مُستقلة عن الآخرين، باستثناء تعاون محدود مع مجموعة “بيجو – سيتروين” الفرنسية لمُساعدتها على تطوير مجموعة طرازات مُدمجة تستند على طراز “آوتلاندر”، إلى أن استحوذ تحالف “رينو – نيسان” على ثُلث أسهمها، أواخر 2016، بعد فضيحة تلاعب بنتائج انبعاثات الغازات العادمة التي وضعتها على شفير الإفلاس.

هذه المُعاناة اضطرت ميتسوبيشي إلى تمديد عمل الطرازات الموجودة لديها والاكتفاء بإدخال تعديلات وتحديثات بين الفينة والأخرى، لذا ما يزال الجيل الحالي طراز “أيه أس أكس ASX” من ميتسوبيشي في الخدمة مُنذ إطلاقه في العام 2010، ولم يحصل سوى على تعديلات طفيفة، شدّ وجه، للحفاظ على حُضوره في السوق، علمًا بأنه يحظى بشعبية كبيرة في العديد من الأسواق، خُصوصًا في أستراليا، بالنظر لسعره المعقول وجدراته وتكاليف الصيانة الزهيدة، ويُلبي الحاجات اليومية للسائقين ضمن المُدن والخُروج في عطلات نهاية الأسبوع.

يُسوَّق ASX في العديد من الأسواق تحت اسم “آر في آر RVR”، و “آوتلاندر سبورت Outlander Sport” كنُسخة شقيقة أصغر حجمًا من السيارة المُدمجة “آوتلاندر Outlander”.

البداية من التغييرات الخارجية، التحول نحو استخدام الواجهة الأمامية المعروفة باسم “المُقدمة النشطة Dynamic Shield”، شبيهة بواجهة طُرُز “إكسباندر Expander”، و “إكليبس كروس Eclipse Cross”، كما ظهرت لاحقًا في العديد من طرازات الشركة، خلال فترة التحديث الأخيرة، مثل الشاحنة الخفيفة “أل 200 L”، والواجهة الجديدة تُمثل هوية بصرية للشركة، باعتماد فلسفة تُسميها “متين وبارع”.

ميتسوبيشي أيه أس أكس ASX للعام 2020

بعيدًا عن الأوصاف الترويجية، أصبحت خُطوط الواجهة مُضلعة، المصابيح الأمامية أدَّق وبتصميم مُربَّع، بينما وُضعت إشارات الالتفاف ومصابيح الضباب ضمن عُلبة مُربعة أيضاً، المُميز هو الاستخدام الكثيف للكروم في خُطوط الواجهة. وتماشيًا مع التطورات في صناعة السيارات، جاءت المصابيح الأمامية والخفية بتقنية “ليد”.

يتضمن الصادمات الأمامي والخلفي لوحَي حماية في الأسفل، بلون فضّي، مهمتهما حماية الأجزاء السُفلية للسيارة، فضلًا عن منحهما طابعًا عدائيًا. على صعيد الأولوان، أضافت ميتسوبيشي خيارات ألوان جديدة هي: أحمر ألماسي Red Diamond و بُرتُقالي الشُروق Sunshine Orange و بُني البلّوط Oak Brown.

في الداخل التغييرات طفيفة، أبرزها تقديم شاشة لمسية جديدة للنظام “المعلوماتي الترفيهي Infotainment” قياس ثمان بوصات، كانت سبع بوصات أساسًا، مع تزويدها بمنفذ تسلسلي عام USB يُتيح تشغيل المقاطع المرئية والصوتية من الذواكر الومضية. ويُمكن الحُصول في الفئات الأعلى تجهيزًا على نظام ملاحة من “توم توم Tom Tom” تُوفر معلومات في الوقت الحقيقي عن حالة المُرور.

ومُواكبةً للتوجهات العامة نحو تَيسير الحُصول على المعلومات، ستُضيف ميتسوبيشي في وقتٍ لاحق تطبيقًا خاصًا بالهواتف الخلوية الذكية من أجل توفير مزيدٍ من المعلومات للسائق على هاتفه حول السُرعة والمسافة المقطوعة والأضواء التحذيرية والمعلومات.

على صعيد المُحرك، ستُجهَّز ميتسوبيشي ايه اس اكس بمُحرك بنزين سعة ليترين بسحب طبيعي و16 صمامًا بتحكم إلكتروني MIVEC، يتصل بعُلبة تُروس يدوية من خمس نسب قياسيًا. كما يُمكن اختيار ناقل حركة CVT، من عائلة INVECS-III، مع نظام رياضي Sport يُحاكي عُلبة تُروس ذات ست نسب. لم تُوفر ميتسوبيشي معلومات عن قوة المُحرك الجديد، لكن بالنظر إلى المُحرك المُتوافر في “آوتلاندر” الحالية فإن قوته 150 حصانًا تقريبًا، مع عزم دوران 195 نيوتن – متر.

سيكون بإمكان المُستخدمين في أوروبا الاختيار ما بين نظامي دفع، السحب الأمامي أو الدفع على جميع العجلات AWD.

فيما يتعلق بتجهيزات الأمان والسلامة، صُنع هيكل السيارة وفق تقنية RISE التي تُوفر صلابة وتُؤمن حماية من الصدمات، كما يوجد أنظمة سلامة أخرى منها نظام كبح آلي وآخر للتخفيف من حدَّة الصدمات الأمامية.

جديرٌ بالذكر أن هذا الطراز يُصنع على قاعدة العجلات “جي أس GS Platform”، التي طورتها ميتسوبيشي بالتعاون مع كرايسلر، وما تزال تستخدمها مُنذ العام 2005.

إلى ذلك، باعت ميتسوبيشي 1.3 مليون وحدة تقريبًا من هذا الطراز في أكثر من 90 بلدًا حول العالم، وسوقه الأكبر في أمريكا الشمالية وأوروبا وأستراليا والصين. كما يحتل المركز الثالث في قائمة أكثر عُروضها مبيعًا.

أخيرًا، ستعرض ميتسوبيشي السيارة للعُموم كطرازٍ للعام 2020، في النُسخة الـ 89 من “معرض جنيف للسيارات”، الذي سيُقام مطلع شهر آذار (مارس) المُقبل، بينما قد تُعرض النُسخة الخاصة بأسواق أمريكا الشمالية في الشهر التالي خلال فعاليات “معرض نيويورك للسيارات”.

صور ميتسوبيشي أيه أس أكس ASX للعام 2020

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق