أحدث المواضيعخبر اليومفيديو

علبة تروس الدراجات النارية.. للمُبتدئين!

نتحدّث هُنا لغير العارفين، وهم كُثُر بحكم طبيعة زوّار موقعنا الذي يُكرس معظم محتوياته للتحدث عن صناعة السيارات، وكذلك بحكم رواج السيارات في منطقتنا مُقارنة بالدراجات النارية. كما نُشير لوجود العديد من أنواع عُلب التروس للدراجات النارية، منها العادي الدَّارِج -سنتحدث عنه هُنا- ومنه الأوتوماتيكي وذو النسبة الواحدة مُستمرّة التغيُّر والأوتوماتيكي مزدوج التعشيق وكذلك “اليدوي” المُؤتمت.

يُمكن أن تجد علب التروس الدّارجة هذه في عدد من التطبيقات إلى جانب الدرّاجات النارية، ومنها الدراجات رُباعية العجلات “كوادز” وسيارات الكارت والتوك توك وبعض المركبات الزراعية الصغيرة مثل مركبة قص العشب بل وحتى في بعض السيارات الصغيرة والرياضية الخفيفة جدًا.

أساسيات لا بُد من توضيحها

  • أولًا: يتم تغيير نسب علبة التروس في الدراجات من خلال دواسة القدم اليسرى.
  • ثانيًا: هُناك مقبض للتعشيق “كلاتش” على يسار المقود يبدو مثل مقبض المكابح للدراجات الهوائية.
  • ثالثًا: على الجهة اليُمنى هُنالك مقبض المكابح الأمامية على المقود، ودواسة القدم لتفعيل المكابح الخلفية.
  • رابعًا: تبدأ نسب علبة التروس في الدراجات النارية من الأول ثم النسبة الفارغة ثم الثاني والثالث والرابع.
  • خامسًا: لا توجد نسبة رجوع للخلف في الدراجات النارية.

تتشابه علبة التروس العادية للدراجات النارية مع علبة التروس التتابعية المُستخدمة في بعض السيارات، وعليه، فمن الواجب المرور بالنسب واحدة تلو الأخرى؛ الثانية الثالثة الرابعة سبيل المثال، ولا يمكن القفز من الثانية إلى الرابعة مُباشرة كما في علب التروس اليدوية في السيارات.

يكمن مبدأ عمل علبة التروس في الدراجات النارية بوجود ملاقط مرتبطة إلى اخدود مُتعرج حول أنبوب، يدور هذا الأنبوب مع عقارب الساعة أو عكسها وفقًا لحركة دواسة تغيير النسب، ومع دورانه يدفع الملاقط للحركة يُمنة أو يسارًا لتعشيق النسبة المطلوبة.

كل ما سبق لطيف ومفهوم ويتشابه مع علب التروس التتابعية في السيارات، ولكن ما سبب توسط النسبة الفارغة Neutral النسبتين الأولى والثانية في الدراجات؟

يُمكن تصميم علبة التروس بحيث تكون النسبة الفارغة بأي ترتيب شئت، ولكن درجت العادة لتنسيقها بعد النسبة الأولى كإجراء سلامة يضمن -إلى حد ما- ألا يتنازل ترتيب النسب وصولًا للنسبة الفارغة، بل وصولًا للنسبة الأولى وبما يعني بقاء قوة المحرك وقدرته على الكبح التلقائي متوفرة طوال الوقت.

دراجات نارية بعلبة تروس يدوية!

أخيرًا، هُناك بعض الدرّاجات القديمة -من عشرينيات وحتى خمسينيات القرن الماضي- التي اعتمدت دواسة للتعشيق وآلية تبديل التروس يدوية بمقبض خاص. سُمِّيت هذه الآلية بـ suicide clutch أو التعشيق الانتحاري! أما “انتحاري” فكانت بسبب رفع اليد عن مقبض التوجيه لاختيار النسب وكذلك عدم امكانية الثبات على قدمين عند التوقف والضغط على دواسة التعشيق.

يُمكنك الاطلاع على كيفية عمل علبة التروس التتابعية في السيارات وناقل الحركة ذو النسبة الواحدة مُستمرّة التغيُّر وعلبة التروس مزدوجة التعشيق عبر الورابط أدناه:

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
error: