أحدث المواضيعخبر اليوممرسيدس بنزمواضيع رئيسية

مرسيدس بنز GLB وكأنها من عائلة أُخرى!

اقرأ في هذا المقال

  • مواصفات مرسيدس بنز جي ال بي الجديدة
  • المحركات المتوفرة
  • منافسات مرسيدس جي ال بي

بعد تقديم الاختبارية concept GLB خلال معرض شنغهاي في أبريل الماضي، كشفت مرسيدس-بنز أول من أمس عن طراز GLB الجديد بالكامل، مع خيار بسبع مقاعد، بدلًا من طراز GLK الذي أوقف إنتاجه منذ حوالي ثلاث سنوات. حيث يأتي طراز GLB ليتوسط حجمًا كل من GLA وGLC، ويعتمد القاعدة التقنية المُستخدمة في طراز ايه كلاس، مع شكل خارجي أقرب للصندوقي ومقصورة تكاد تماثل تلك الموجودة في ايه كلاس.

مرسيدس-بنز جي ال بي باختصار

  • خمس نُسخ للمُحركات
  • تعتمد القاعدة التقنية MFA
  • علبة تروس أوتوماتيكية بتعشيق مزدوج من سبع أو ثماني نسب
  • دفع رباعي عبر نظام 4Matic
  • المُنافسات: فولكس واجن تيغوان اول سبايس (حجمًا)، أودي كيو 3، بي ام دبليو X1 (تجهيزًا)
  • السعر: لم يتم الإعلان عنه رسميًا، ولكن سيتراوح بين سعر طراز GLA البالغ 33,400 ألف دولار أمريكي وسعر GLC البالغ 40,050 دولار.

تعتمد مرسيدس-بنز GLB الجيل الثاني من القاعدة التقنية MFA، مثل عدد من طرازات الشركة ومن ضمنها ايه كلاس وCLA وGLA وبي كلاس، حيث يمكن أن تحتوي نظام دفع بالعجلتين الأماميتين أو بالعجلات الأربعة. بذلك، يصل طول جي ال بي الجديدة إلى حوالي 4.6 متر، وهي في ذلك أقل بـ 35 ملم من شقيقتها الأكبر GLC المبنية على القاعدة التقنية MRA مثل مرسيدس سي كلاس.

تم تطويل قاعدة العجلات MFA لتُصبح أطول من بي كلاس على سبيل المثال بحوالي 100 ملم، وانعكس ذلك على الحيز الداخلي، حيث تستطيع السيارة الآن احتواء سبع مقاعد حقيقية يناسب الصف الثالث منها الأشخاص الذين يصل طولهم إلى 168 سم، كما أنها – أي مقاعد الصف الثالث- مزودة بملاقط ISOFIX لتثبيت مقاعد الأطفال، وإلى جانبها وسائد هوائية تحمي رؤوسهم، كما توجد مناطق لتخزين الحاجيات ومنافذ USB.

مع ذلك، يُمكن طي المقاعد الخلفية بالكامل لتشكيل أرضية مُسطحة لحيّز التحميل تتسع لـ 560 لترًا، أما عند طي الصف الثاني من المقاعد فيصل حيّز التحميل إلى 1755 لترًا. كما يمكن ازاحة الصف الثاني للأمام أو الخلف بمقدار 14 سم حسب الحاجة.

كما في جميع السيارات التي تعتمد هذه القاعدة التقنية، تأتي لوحة القيادة مجهّزة بنظام MBUX المعلوماتي الترفيهي بحوافٍ دائرية يدنوها ثلاث فتحات للتهوية وشريط رفيع للتحكم بالتكييف. ومع غياب مقبض علبة التروس هُناك منطقة كبيرة للتخزين مع غطاء مُلبّس بالخشب وقاعدة لمسية للتحكم بنظام MBUX.

أما بالنسبة للشكل الخارجي فهو أقرب للصندوقي، ويكاد يتفرّد بصيغة خاصة عن باقي طُرُز العلامة، وكأنه من عائلة أُخرى!

مرسيدس-بنز جي ال بي للعام 2020

فيما يتعلق بالنُسخ المُعلن عنها حاليًا فهي كالآتي:

  • طراز GLB 200 مع محرك M282 سعة 1.3 لتر بقدرة 161 حصانًا وعزم 250 نيوتن متر، علبة التروس مزدوجة التعشيق من سبع نسب، التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة خلال 9.1 ثانية واستهلاك الوقود يبلغ 6 لترات/100 كلم
  • طراز GLB 250 مع محرك M260 سعة 2 لتر مزود بضاغط توربيني بقدرة 221 حصانًا وعزم 350 نيوتن متر، علبة التروس مزدوجة التعشيق من ثماني نسب تنقل الحركة للعجلات الأربعة عبر نظام 4Matic، وفي حالات القيادة العادية يتم توزيع العزم بنسبة 80% للأمام 20% للخلف، تتغيّر عند اختيار وضعية القيادة الرياضية إلى 70 للأمام و30 للخلف، أما عند القيادة على الطرقات الوعرة فتصبح 50 للأمام و50 للخلف. التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة خلال 6.9 ثانية واستهلاك الوقود يبلغ 7.2 لترات/100 كلم
  • طراز مرسيدس ايه ام جي GLB 35 4Matic مع محرك سعة 2 لتر بقدرة 302 حصانين وعزم 400 نيوتن متر مثل طراز A35
  • نسخة الديزل مع محرك سعة 2 لتر بقدرة 147.5 حصان وعزم 320 نيوتن متر
  • نسخة الديزل مع محرك سعة 2 لتر بقدرة 188 حصانًا وعزم 400 نيوتن متر يستهلك حوالي 5 لترات فقط من الوقود لكل 100 كلم

كما يُشاع إمكانية تقديم نسخة AMG GLB 45 لاحقًا بقدرة قد تصل إلى 400 حصان!

وأخيرًا، تحتوي مرسيدس-بنز GLB الجديدة العديد من الأنظمة المُساعدة بالقيادة، تُمكّن السيارة من القيادة ذاتيًا في بعض الحالات، حيث تم تحسين أنظمة الرادارات والكاميرات لتمسح الآن مسافة تقارب 500 متر أمام السيارة وتتغذّى بمعلومات عن حالة الطريق. وإلى ذلك، تم ربط نظام تثبيت السرعة المُتكيف بنظام الملاحة ليستبق الوصول إلى “دوّار” على سبيل المثال ويعدل السرعة حسب الحاجة.

سيتم صنع مرسيدس-بنز جي ال بي في المكسيك بالتعاون مع تحالف رينو-نيسان، ويُتوقع أن يتم تقديم مرسيدس-بنز GLB الجديدة إلى الملأ خلال فعاليات معرض فرانكفورت في سبتمبر القادم. أما السعر، فسيزيد بالتأكيد عن سعر طراز GLA البالغ 33,400 ألف دولار أمريكي ويقل عن سعر GLC البالغ 40,050 دولار.

اقرأ أيضًا:

أودي كيو 3 الجديدة، أكبر وأفخم وأكثر قدرة على المُنافسة

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق