أحدث المواضيعخبر اليومفيديومرسيدس بنزمواضيع رئيسية

فيديو: نظام تعليق مرسيدس-بنز الجديد، يستطيع القفز بها من الحفر!

تسعى مرسيدس-بنز منذ عقود لتطوير نظام تعليق متكيّف ممتاز، يجمع بين راحة القيادة والتحكم بتمايل الجسم على المنعطفات وعند التسارع والكبح، سواء على الطرقات المُعبدة أو الوعرة. وكان أن قدّمت نظام تعليق هوائي لأول مرّة في الستينات على طراز 600 وتطوّرت التقنية حتى ظهور نظام Active Body Control – ABC للتعليق الهوائي على طراز CL كلاس في العام 1999.

طوّرت مرسيدس-بنز نظام ABC ليُعرف في العام 2013 باسم Magic Body Control أو التحكم السحري بالجسم، ومؤخرًا عرضت أحدث تقنياتها في هذا المجال مع طراز GLE المُدمج الأنيق، الذي رأيناه بداية شهر سبتمبر الماضي، فسمّته هذه المرّة E-Active Body Control.

بهذا نصل لموضوعنا، فما هو نظام تعليق E-Active وما الذي يُميّزه؟ 

وفقًا للشركة الألمانية، يجمع E-Active بين قدرات الأنظمة السابقة، ويُقدّم إلى ذلك ميزتين جديدتين:

الأولى: هي اعتماده دارة كهربائية بجهد 48 فولط، تستطيع استرجاع الطاقة المهدورة في حركة نظام التعليق، وفي حين لا توجد هُناك تفاصيل واضحة حتى الآن، نعتقد أن هذه التقنية مُشابهة لنظام المخامد الإلكتروميكانيكية التي رأيناها من أودي في العام 2016، وبحيث تتحول حركة نظام التعليق -صعودًا وهبوطًا- حسب تضاريس الطريق إلى كهرباء يُمكن استخدامها لاحقًا. وتقول مرسيدس أن نظامها الجديد يستهلك نصف الطاقة التي كانت مطلوبة لتشغيل نظام التحكم السحري بالجسم Magic Body Control.

الثانية: تتعلق بالنوابض، حيث يرتبط كل نابض إلى أسطوانة هيدروليكية تختلف قساوتها عن تلك في النوابض الأخرى، ويعني ذلك إمكانية تعديل شدة النوابض بشكل مُستقل للتعامل مع تمايل الجسم على الجانبين أو عند اختلاف اتزانه عند التسارع والتباطؤ.

كيف يعمل؟

تمسح كاميرتان مثبتتان على الزجاج الأمامي الطريق، لتكتشفا النتوءات والحفر قبل وصول السيارة إليها، وبدقة تصل إلى 3 ميليمترات. وتنتقل المعلومات إلى كمبيوتر السيارة فيتم مُقارنتها ببيانات سرعة السيارة ومستوى نظام التعليق، ثم يقوم الكمبيوتر بتوجيه أوامره لتعديل قساوة نظام التعليق – كل زاوية على حدة.

قدرات خارقة!

يأتي النظام بقدرة على مُعاكسة قوة الطرد المركزي المُتولدة عن دخول منعطف، حيث يصبح نظام التعليق المُرتبط بالعجلات خارج المنعطف أقسى بكثير، ويميل جسم السيارة مع اتجاه المُنعطف – مثل الدراجات الناريّة، ولكن الأكثر طرافة وتميزًا في هذا النظام هو بالتأكيد برنامج free-driving الذي يقوم بـ “هز” السيارة في حال علقت بالرمال.

تقول مرسيدس-بنز أن هذه الحركة تُساعد في تغيير الضغط على العجلات وبالتالي تزيد فرصتها لإيجاد التماسك المطلوب. ويبدو أن هذه الحركة ممتعة إلى حد بعيد أيضًا، فمن كان يتخيل أن تقفز به سيارة فاخرة كبيرة الحجم خارج حفرة؟

 

View this post on Instagram

 

Hard to explain how insanely cool this suspension is. It’s called E-Active Body Control. Just watch. #mercedes #gle #eabc

A post shared by Jonny Lieberman (@jonnylieberman) on

 

View this post on Instagram

 

Can’t get enough BOUNCY BOUNCE 🎼 🎶 🎵 by @robmoranmb

A post shared by Jonny Lieberman (@jonnylieberman) on

يُشار إلى أن النظام الجديد سيكون متوفرًا كإضافة على الطرازات المُزودة بمحركات بست أسطوانات أو أكثر، وأدناه فيديو تعريفي للنظام السابق Magic Body Control والذي تم تطوير نظام E-Active عليه.

 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
إغلاق
إغلاق