أحدث المواضيعخبر اليومفيديوماكلارينمواضيع رئيسية

ماكلارين 765LT، السيارة الأجمل أصبحت أخف

تُضيف ماكلارين طراز 765LT الجديد لسلسلة نماذج “الذيل الطويل Longtail” الذي بدأ مع سيارة السباق F1 GTR في تسعينات القرن الماضي وشهد إطلاق العلامة لأربعة طرازات معدة للقيادة على الطرقات منذ عام 2015؛ طراز 600LT وطراز 675LT وكلاهما بحلتين الكوبيه والمشكوفة.

ماكلارين 765LT باختصار:

  • أخف بمقدار 80 كلغ من طراز 720S الأساسي وأطول بـ 57 ملم، وسينحصر إنتاجها بـ 765 سيارة فقط.
  • المحرك من ثماني اسطوانات سعة 4 ليترات ومزود بضاغطين توربينيين ليولد قدرة تبلغ 765 حصاناً وعزم دوران 800 نيوتن متر.
  • يبلغ الوزن الأدنى 1229 كلغ، وبذلك تأتي نسبة القدرة إلى الوزن 622 حصان لكل طن.
  • تتسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 2.8 ثانية؛ وإلى 200 كلم/ ساعة في غضون 7.2 ثانية.
  • يبدأ السعر من 358,000 دولار أمريكي.

لم تبخل ماكلارين بإجراء تعديلات شاملة على طراز 720S الأساسي الرائع -تغزّلنا به لعديد من المرات وأنتُخب كأجمل سيارة رياضية خارقة للعا 2017، فاستخدمت التيتانيوم في نظام العادم لتقليل الوزن وزجاجًا أماميًا أرق وألواح البولي كربونات المقساة بدلاً من الزجاج الجانبي على غرار سيارات السباق لذات الغاية، ثم زادت قدرة المحرك وحسنت استجابة دواسة الوقود وعلبة التروس، ولمزيد من التماسك أضافت زوائد إنسيابية مصنوعة من ألياف الكربون كالفاصل الأمامي والناشر والجناح الخلفيين، واستخدمت أقراص وملاقط كبح مصنوعة من الألياف الفحمية الخزفية – كاربون سيراميك للتحكم بالوحش الذي صار. صحيح أن ماكلارين ألغت نظام التكييف والنظام الصوتي كإجراء قياسي لتقليص الوزن إلى حدوده الأدنى ولكن يمكن إضافتهما إن شئت دون أي تكلفة إضافية.

طبعًا لا تتوقع أن ما ذكرناه اختصارًا هو كل ما في السيارة الجديدة، فتكاد لا يوجد مُكون إلا وتم تعديله لتخفيف الوزن أو رفع القدرة وتحسين الاستجابة أو … التعامل مع التوليفة الجديدة هذه، فنظام التوجيه يستخدم نسب أسرع وعمود التواء أصلب لاستجابة أفضل، وتم تخفيض ارتفاع السيارة في مقدمة السيارة فقط بواقع 5 ملم في حين تمت زيادة تباعد العجلات الأمامية بواقع 6 ملم، لتحسين التماسك والتوازن.

من التعديلات اللطيفة على ماكلارين 765LT هي وظيفة جديدة أطلقت مؤخراً لنظام نقل الحركة تتمثل بخاصية “التغيير المحدود إلى السرعات الأدنى limit downshift” ففي السابق، كانت عمليات التغيير إلى سرعة أدنى سترفض من قبل علبة التروس التتابعية سباعية السرعات في حال كان تغيير السرعة سيؤدي إلى زيادة سرعة دوران المحرك بصورة مفرطة؛ ولكن في السيارة الجديدة، ستتعرف البرمجية الخاصة بنظام نقل الحركة على طلب تغيير السرعة إلى سرعة أدنى وتغيير التروس وفقاً لذلك عندما تكون سرعة دوران المحرك وسرعة السيارة متناسبتين. وصممت هذه الخاصية لمنح السائق حرية أكبر عند تغيير التروس إلى جانب إطلاق العنان للدراما الصوتية داخل وخارج السيارة من خلال السماح لسرعة دوران المحرك “بالارتداد” مؤقتاً على محدد سرعة الدوران قبل الانتقال إلى الغيار التالي.

إلى ذلك استخدمت عجلات جديدة خفيفة الوزن من الألمنيوم المصبوب وبراغي عجلات مصنوعة من التيتانيوم وإطارات بيريللي Pirelli P Zero™ Trofeo R.

تم إنتاج العديد من المكونات المصنوعة من ألياف الكربون لسيارة 765LT، في مركز ماكلارين لتكنولوجيا المركّبات في مدينة يوركشاير بالمملكة المتحدة. لكن هناك مواد أخرى استخدمت لتقليل الوزن، فالعجلة المسننة والترس الرئيسي لعمود الدفع مصنوعة من خليط عالي الأداء من عنصري النيكل والكروم ينتشر استخدامه في سيارات فورمولاً 1.

في المقصورة، استخدمت جلود الكانتارا خفيفة الوزن أيضًا، واستغني عن السجادات حلت شبكات التخزين المثبتة على الأبواب محل الجيوب المفصلية، كما زودت عجلة القيادة بآلية ضبط يدوية لتعديل الارتفاع والتباعد.

وبالرغم من عدم وجود نظام صوتي في المواصفات القياسية، ما يوفر 1.5 كغ من وزن المركبة، يمكن إضافة نظام صوتي خفيف الوزن من علامة ماكلارين يتألف من 4 مكبرات صوت مع إمكانية إجراء المكالمات الهاتفية عبر البلوتوث وإمكانية الربط مع الأجهزة الخلوية والتحكم عبر نظام الأوامر الصوتية دون أي تكلفة إضافية. ويمكن ترقية النظام الصوتي إلى آخر عالي المستوى من شركة باورز اند ويلكينز Bowers & Wilkins مقابل تكلفة إضافية (لم تذكرها ماكلارين).

تشتمل خيارات الإضافية على كاميرا خلفية عالية الدقة أو نظام المساعدة المحيطي بزاوية 360 درجة لركن السيارة مع كاميرات مثبتة في مقدمة ومؤخرة السيارة وعلى مرايا الأبواب. كما يوجد هناك خاصية Homelink فتح ما يصل إلى 3 أبواب مرآب أو منزل كهربائية.

من الخارج أُطيلت مقدمة السيارة بواقع 48 ملم وامتد الجناح الخلفي نحو الخلف بمقدار 9 ملم إضافية، ويضيف هذان التغييران 57 ملم إلى الطول الإجمالي للسيارة. ومن ناحية الانسيابية يزيد الجناح الخلفي القوة المُتأتية من ضغط الهواء للأسفل بواقع 20%، أما الشفرات الرأسية في مقدمة السيارة فتعمل على توجيه التدفق الهوائي حول العجلات الأمامية وتخفيف الاضطرابات الهوائية. ثم هناك الشفرات الهوائية الصغيرة المقلوبة، التي تتواجد بين السطح الداخلي للشفرات العمودية والمصد الأمامي، وهي توليد أيضًا المزيد من القوة الضاغطة للأسفل.

تتوفر ماكلارين 765LT بـ 17 لوناً مختلفاً للطلاء الخارجي يُضاف إليها 13 لوناً إضافياً ضمن باقة MSO Defined، وبأي حال يمكن طلاء السيارة بأي لون يمكن إنتاجه من الناحية التقنية -إن كنت تتحمل السعر الإضافي – من خلال الطلبات المقدمة ضمن باقة MSO Bespoke. ويمكن استبدال غطاء المحرك وفتحات التهوية فوق أقواس العجلات المصنوعة من الألمنيوم بأخرى مصنوعة من ألياف الكربون مطلي بلون السيارة أو شفاف لامع.

نهاية، يُشار إلى أن الصيانة الدورية تُجرى مرة واحدة كل عام أو عند قطع 20 ألف كم، أيهما أقرب. ويغطي ضمان السيارة من ماكلارين المركبة لمدة ثلاث سنوات من تاريخ الشراء دون أي قيود على المسافة.

يمكن زيارة موقع الشركة للاستمتاع باختيار ألوان السيارة أو الطلب والحصول على مزيد من المعلومات عبر الرابط التالي: https://cars.mclaren.com/en/super-series/765lt

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
error: