أحدث المواضيعخبر اليومفيديومرسيدس بنزمواضيع رئيسية

مرسيدس-بنز يونيموج.. أسطورة الشاحنات

اقرأ في هذا المقال
  • ميزات مرسيدس بنز يونيموج
  • نبذة عن تاريخ يونيموج

رأى العالم شاحنة يونيموج لأول مرّة بعد الحرب العالمية الثانية وبالتحديد في عام 1948، عندما أنتجتها شركة بويغينر Boehringer الألمانية كمركبةٍ زراعيةٍ قادرة اعتمدت علامة رأس الثور في المُقدمة لتوضيح نيتها باستبدال ثيران الحقل. لكن وبعد إنتاج 600 وحدة، وفي العام 1950 اشترت ديملر-بنز حقوق الإنتاج، وطوّرت الشاحنة عبر عدّة أجيال لتبيع منها حتى الآن ما يقرب من 380 ألف وحدة مُعتمدة على الأفكار الأساسية التالية: أربع عجلات ضخمة وأبعاد صغيرة نسبيًا ومحاور مُرتفعة جدًا وعمود تشغيل خارجي -سنتحدث عن ذلك بالتفصيل. هكذا استطاعت يونيموج أن تُصبح أسطورة الشاحنات.

أسطورة الشاحنات؟ كيف ذلك وهُناك فورد اف 150 الشاحنة الخفيفة الأكثر مبيعًا في العالم؟ وماذا عن تويوتا هايلوكس؟ وكيف يتم التقييم وهُناك شاحنات فولفو وإيفيكو وسكانيا؟
تُصنّف الشاحنات ضمن فئات عديدة… كالسيارات، ونقوم في الموقع باستخدام وسومٍ لتوضيح ذلك، فهُناك الشاحنات الخفيفة – بيك أب مثل فورد F-150 وتويوتا هايلوكس، وشاحنات صغيرة – فان وشاحنات كبيرة، وإن شئت يُمكن إضافة المزيد من التصنيفات الفرعية لكل نوع. لكننا نتحدث عن الشاحنات المتوسطة هُنا، وبالتحديد القادرة على تحدّي الطرقات الوعرة بل والسير خارج الدروب، تلك تتمتّع بصلابة عالية ووخلوص مرتفع ودفع رُباعي يُبقيها رشيقة أمام أي عقبات.

بهذا، يُمكن إطلاق لقب أسطورة الشاحنات على مرسيدس-بنز يونيموج أمام مُنافسات مثل شاحنات زيل ZIL وكاماز KAMAZ الروسية وشاحنات مان الألمانية.

الاسم يونيموج هو اختصار لـ “Universal-Motor-Gerät” أي مركبة متعددة المهام

مرسيدس-بنز يونيموج

نعود للميّزات الأساسية للشاحنة الأسطورة والتي احتفظت “برأس الثور” كعلامة لها حتى العام 1953، فانتقلت لاستخدام النجمة الثُلاثية المعروفة والمرغوبة. وبالرغم من وجود العديد من الميّزات عبر الأجيال إلا أننا سنُركز هنا على أهمّها، ونبدأ بعمود التشغيل الخارجي:

عمود تشغيل خارجي .. “مسبِّع الكارات”

يُطلق على هذه الخاصية مُصطلح Power Take Off أو PTO اختصارًا، والمقصود بها عمود الحركة الإضافي الخارج من المحرك والبارز في مُقدمة الشاحنة والذي يُمكن من خلاله تشغيل المضخات الهيدروليكية أو أجهزة قص الأعشاب أو جهاز السحب وغيرها. جعلت هذه الميّزة يونيموج مركبة مُناسبة للعديد من المِهن، فبجانب إمكانية ربطها لعددٍ من المعدات الزراعية يُمكن تحويلها أيضًا لمركبة إطفاء أو حفارة أو رافعة تُساعد في أعمال البناء أو مركبة لتنظيف الطرقات، أو حتى مركبة للإنقاذ مع حبل سحب يستفيد من قدرة المحرك بالكامل… وتكاد الخيارات والاستخدامات لا تُحصى!

خلوص مُمتاز بفضل “المحاور المُرتفعة”

الميّزة الأخرى في مرسيدس-بنز يونيموج هي اعتمادها محاور مُرتفعة عن مُنتصف العجلات، ففي السيارات والشاحنات التقليدية ترتبط العجلات إلى نظام الدفع بواسطة محاور تدخل مُباشرة وسط العجلة، لذا وحتى إن كانت المركبة مُرتفعة على الأرض يبقى هُناك إمكانية اصطدام المحاور بسطح الأرض والصخور عند السير على الطرق الموحلة أو الثلجية. لتجنّب ذلك، تأتي المحاور المُرتفعة Portal axles لتسمح بخلوص أفضل بالرغم من عدم رفع المركبة ذاتها.

إلى ذلك، تحتوي المحاور المُرتفعة على تروس يربط العجلة بالمحور، وبما يعني إمكانية استخدام أحجام مُختلفة للتروس وبحيث يزيد العزم الواصل للعجلات بدون تحميل المُفاضل أو المُحرك عبء إضافي. ومع تقليل العبء على المُفاضل، يُمكن أن يُستخدم مُفاضل أصغر وأخف وزنًا، وبشكل يؤثر إيجابًا على تقليل ارتفاع مركز الثقل.

يُشار إلى أن العديد من المركبات استخدمت هذا النوع من المحاور المُرتفعة إلى جانب يونيموج، مثل مرسيدس بنز G500 4×4² وهمر الأولى H1 وتويوتا ميجا كروز وشاحنة فولفو C303 ومركبة فولكس واجن الحربية تايب 82 وغيرها. كما تتوفر المحاور المُرتفعة الآن في الأسواق لتعديل السيارات المُعدة للطرقات الوعرة.

مزيد من الرشاقة بفضل الهيكل القابل للالتواء

لا يُمكن تخيّل أن يتميّز هيكل صلبٌ قادرٌ على التحمل بمرونة التوائية، ولكن هذا الحال مع مُعظم الشاحنات. في هذا تعتمد يونيموج إطارًا مرنًا للهيكل مزود بأنابيب عرضية. ولمزيد من المُرونة تستعمل يونيموج نوابض حلزونية بمدى حركي طويل بدلًا من النوابض الورقية التقليدية المُستخدمة في الشاحنات، ثم تزيد بأن تقي عمود الحركة بأنبوب خاص يسمح بحركة مفصلية للمحاور بدرجة ميل تصل إلى 30°، كما يحمي عمود الحركة من الصخور والحجارة.

لا تكن ليّناً فتُعصر ولا قاسياً فتُكسر

بما سبق، وباعتماد تصميم تتمركز فيه العجلات في أقصى زوايا الشاحنة، تستطيع يونيموج دخول المنحدرات بسهولة وتسلّق المرتفعات الشديدة وتجاوز العقبات المُرتفعة ودخول المجاري المائية بما يصل إلى 1.2 متر تقريبًا.

وهناك المزيد من المُميّزات… فعائلة شاحنات يونيموج كبيرة وتحتوي الكثير من النماذج، ويمكن طلبها بمقصورة تتسع لراكبين أو ثلاثة في صف واحد، أو مقصورة واسعة بأربعة أبواب وسبعة مقاعد، بل أنها تتوفر أيضًا بلوحة قيادة يُمكن نقل المقود فيها من اليسار إلى اليمين وفق ما تستدعيه الحاجة!

الطرازات المُتوفرة في الشرق الأوسط

تتوفر شاحنة يونيموج في الشرق الأوسط عبر طرازين: U4000 و U5000 بذات الأبعاد الخارجية وقاعدة العجلات، كما يُمكن طلب الطرازين بمحرك OM 904 LA بقدرة 174 حصان وعزم 675 نيوتن متر، أو محرك OM 924 LA بقدرة 215 حصان وعزم 810 نيوتن متر.

يأتي الاختلاف بالوزن الإجمالي والحمولة، حيث يتراوح وزن طراز U4000 بين 7.5 و10 أطنان ويوفر قدرة حمولة بين 4 و4.5 أطنان على المحور الأمامي و4.4 و 5.8 أطنان على المحور الخلفي.
بينما يتراوح وزن طراز U5000 بين 12 و14.1 طن ويُمكنه نقل حمولة قصوى بين 5.5 و 6.2 أطنان على المحور الأمامي و6.9 و8.5 أطنان على المحور الخلفي.

يونيموج U4000
يونيموج U5000

تستمر مرسيدس بنز بالتطوير، وكما الحال مع النماذج الاختبارية لسيارات الركاب شوقتنا الشركة الألمانية للمُستقبل بنموذج رائع أسمته 60 كونسبت وقدمته قبل سنوات احتفالًا بميلاد يونيموج الـ 60. كيف ستبدو شاحنات يونيموج مُستقبلًا؟

أجيال مرسيدس بنز يونيموج

Facebook Comments
المصدر
مرسيدس بنز
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
error: