أحدث المواضيعخبر اليومفيديومازدامواضيع رئيسية
أخر الأخبار

مازدا تكشف عن CX-30 الجديدة بالكامل وتفاجئنا بالاسم!

تُضيف مازدا طراز CX-30 الجديد إلى تشكيلتها من السيارات المُدمجة – كروس أوفر، بحيث يُصنّف في فئة أكبر من طراز CX-3 ولكن أصغر من CX-5

فاجأتنا شركة مازدا اليابانية بالكشف عن طراز CX-30 الجديد خلال معرض جنيف للسيارات 2019، فلم يصلنا سابقًا أي تلميحات بخصوصه، كما أن اسمه يبدو وكأنه نُسخة مُحسّنة من CX-3. ولكن الطراز جديد بالكامل، بل يُشكّل محورًا مُهمًا للشركة لكونه ثاني طراز يحمل هوية التصميم الجديدة لمازدا. كما يحتوي أحدث تشكيلة من محركات سكاي آكتيف Skyactiv، بما فيها محرك Skyactiv-X عالي الكفاءة والذي طوِّر بالتعاون مع أرامكو السعودية.

تقنيًا، أبقت مازدا على كثير من المعلومات طي الكتمان، ولكنها اشارت لإمكانية توفر سي اكس 30 بخيار الدفع الرباعي عبر نظام i-Activ والمرتبط بدوره إلى نظام التحكم بالجر والتوازن G-Vectoring Control، كما ستتوفر السيارة بباقة مازدا i-Activsense لأنظمة السلامة والتي تضم نظام يرصد تيقظ السائق عبر كاميرا ومصباح LED عاملين بالأشعة تحت الحمراء للتأكد من حركة عيون السائق في أي وقت وعدد الرمشات ومقدار التثاؤب لتحديد مدى إرهاق وتعب السائق. وفي حال تأكد النظام من خطورة الوضع يُصدر صوتًا ينبه السائق ويضع المكابح في حالة جهوزية.

إلى ذلك، تضم باقة i-Activsense نظام التنبيه من حركة السير المُتقاطعة في الأمام ونظام المُشابه لمثبت السرعة والكبح التلقائي معًا. وكما في مازدا 3، أولت الشركة اهتمامًا خاصًا بتصميم عمود السقف الأمامي A-pillar، فاحتسبت جميع احتمالات حركة رأس وأعين السائق لتُعدّل شكل العمود من الداخل وتتيح للسائق أوسع مدًى ممكنًا للرؤية. وأضافت وسادة هوائية على مستوى الرُّكب بشكل قياسي.

المُحركات “المتوقعة” لمازدا سي اكس 30 تنحصر بخيارات 1.5 لتر و2.0 لتر و2.5 لتر، وقد يتوفر خيار الديزل سعة 1.8 لتر للأسواق الأوروبية. ويُشار إلى أن جميع محركات مازدا Skyactiv تعمل بنظام هجين خفيف حيث يُساعد المحرك الرئيسي محرك كهربائي صغير يعمل بجهد 24 فولط يرتبط ببطارية سعة 600 كيلوجول تتمركز بين العجلات.

في الداخل، تأتي مازدا سي اكس 30 بلوحة قيادة جديدة تُضيف شعورًا برحابة المقصورة، تتميّز قياسيًا بنظام صوتي من 8 مكبرات، أو اختياريًا بـ 12 مكبر للصوت من نوع بوز Bose. كما تتوسط لوحة القيادة شاشة عاملة باللمس بقياس 8.8 إنشًا يمكن ربطها عبر منفذ USB إلى الهواتف الجوالة لتفعيل تطبيق ابل كاربلاي أو أندرويد أوتو.

وتحمّسُنا مازدا لعملانية سيارتها وتوافقها مع السائق حيث تشير إلى امكانية تعديل بُعد المقود عن السائق في مدى قدرة 70 ملم. وأشارت إلى أن حيز التحميل يبلغ 430 لترًا.

لا يوجد تصريحات رسمية حتى الآن عن الأسعار، ولكن من المُفترض أن تتراوح بين سعر طراز CX-3 البالغ 20,390 دولار أمريكي وسعر طراز CX-5 الذي يبدأ من 24,350 دولار. أما الألوان المُتوفرة فهي تسعة، تضم الأحمر المميز لسيارات مازدا طبعًا وإلى جانبه درجات الفضي والرمادي والأبيض والأسود.

الاسم المُعضلة

شكل اسم السيارة مُعضلة للشركة اليابانية، فالمنطقي من وجهة نظر العامّة طبعًا أن يحمل طراز كهذا اسم CX-4 لكونه يتوسط كل من CX-3 و CX-5، لكن المُشكلة بوجود طراز يحمل الاسم CX-4 يُسوّق ويُباع في السوق الصينية تحديدًا، وبالتالي فليس من المعقول أن يُسمى الطراز الجديد بذات الاسم المُستعمل. ما الحل؟

أردات مازدا فعلًا استخدام البادئة CX التي تُعرّف جميع طرازاتها الخدماتية والمدمجة، ولم تشأ أن تختار اسمًا مُختلفًا للسيارة الجديدة، وكان أن وجدت حلًا مع اسم شاحنتها الخفيفة BT-50، فهو يبدأ بحرفين وينتهي برقمين. بهذا فقد تم اختيار الاسم CX-30 للطراز الجديد، ونحن نعرف كما الجميع أن هذا الاسم سيقود العامّة للخلط بين الطرازين CX-3 و CX-30.

مقارنة على صعيد التصميم بين مازدا CX-3 وCX-30 الجديدة وCX-5

فيديو يُعرّف بتقنية محرك Skyactiv-X

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق